انتصار ودّي لـ«المانشافت» على أرض «الديوك»

نشر في 24-03-2024
آخر تحديث 24-03-2024 | 17:26
الألماني هافيرتس يسجل الهدف الثاني في مرمى إنكلترا
الألماني هافيرتس يسجل الهدف الثاني في مرمى إنكلترا
فاز المنتخب الألماني على نظيره الفرنسي 2 - صفر، مساء السبت، في مباراة دولية ودية في إطار استعدادات الفريقين لنهائيات كأس أمم أوروبا التي ستقام بألمانيا في يونيو المقبل.

عاد المنتخب الألماني بانتصار ودي على مضيفه الفرنسي وصيف بطل العالم 2-0 وبأحد أسرع الأهداف الدولية سجله فلوريان فيرتز، في إنذار شديد اللهجة لمنافسيه قبل ثلاثة أشهر من استضافته نهائيات كأس أمم أوروبا لكرة القدم.

في ليون، افتتح لاعب وسط باير ليفركوزن فيرتز التسجيل بعد 8.5 ثوان من صافرة البداية من تسديدة صاروخية إثر تمريرة من توني كروس العائد من اعتزاله الدولي بعد كأس أوروبا 2021.

وهو ثاني أسرع هدف في تاريخ المنتخب الألماني منذ هدف لوكاس بودولسكي بعد 7 ثوانٍ في مرمى الاكوادور عام 2013.

وحسب موقع «أوبتا» للإحصائيات، هي المرة الثالثة فقط في تاريخ منتخب «الديوك» تهتز فيها شباكه بهدف في الدقيقة الأولى من المباراة بعد مباراتيه أمام هولندا عام 1923 وإنكلترا في يونيو 1982 (سجل بريان روبسون بعد 27 ثانية من صافرة البداية).

وضاعف مهاجم تشلسي الإنكليزي كاي هافيرتس النتيجة مطلع الشوط الثاني بتمريرة جمالا موسيالا (49).

والتقط المنتخب الألماني أنفاسه بعد فترة سيئة للغاية حيث فاز في ثلاث مباريات فقط من أصل 11 خاضها في عام 2023، عقب خروجه من دور المجموعات لكأس العالم 2022 في قطر، مما دفع بالاتحاد الألماني لإقالة هانزي فليك الذي أصبح أول مدرب يُقال في تاريخ المنتخب. وحلّ مكانه مدرب بايرن ميونيخ السابق يوليان ناغلسمان.

وأجرى الأخير سلسلة تغييرات لافتة على تشكيلة المنتخب من خلال استبعاد 11 لاعباً خاضوا النافذة السابقة في نوفمبر الماضي.

وخسر المنتخب الألماني مباراتيه الوديتين الأخيرتين أمام تركيا (2-3) والنمسا (0-2)، ليستعيد نغمة الفوز في أفضل توقيت له قبل أشهر قليلة من كأس أوروبا التي لم يحرز لقبها منذ العام 1996.

من جهته، خاض المدرب ديدييه ديشان المباراة بتشكيلة يتقدمها نجم باريس سان جرمان كيليان مبابي، فيما اعتمد على برايس سامبا لحراسة عرين الديوك للمباراة الثانية توالياً بعدما شارك أساسياً أمام اليونان (2-2) في الجولة العاشرة والأخيرة من تصفيات كأس أوروبا في نوفمبر الماضي. وافتقد لخدمات مهاجمه أنطوان غريزمان بداعي الإصابة.

وتستضيف ألمانيا نظيرتها هولندا في ودية أخرى الثلاثاء، فيما تلعب فرنسا مع تشيلي في مرسيليا في اليوم ذاته.

تعادل بلجيكا وأيرلندا

سقط المنتخب البلجيكي الذي غاب عنه العديد من عناصره الأساسية في فخ التعادل السلبي أمام مضيفه الأيرلندي ودياً في دبلن السبت، قبل ثلاثة أشهر من انطلاق كأس أوروبا لكرة القدم في ألمانيا هذا الصيف.

وهي المباراة الـ 12 توالياً لبلجيكا المصنفة رابعة عالمياً من دون خسارة، في سلسلة بدأتها منذ نهائيات مونديال قطر 2022 الذي ودعته من دور المجموعات، بتعادلها السلبي أمام كرواتيا (8 انتصارات مقابل 4 تعادلات).

وافتقد «الشياطين الحمر» للعديد من نجومهم أبرزهم حارس ريال مدريد الإسباني تيبوا كورتوا الذي سقط مجدداً في فخ الإصابة، وصانع ألعاب مانشستر سيتي الإنكليزي كيفن دي بروين للراحة، في حين أبقى مدرب المنتخب دومينيكو تيديسكو الألماني من أصول إيطالية مهاجم روما الإيطالي روميلو لوكاكو العائد من الإصابة على مقاعد البدلاء.

وتحصل المنتخب الأيرلندي الذي يشرف عليه المدرب المؤقت جون أوشيا على ركلة جزاء في الدقيقة 28 بعد لمسة يد على أرثور فيرميرين داخل المنطقة، لكن الحارس ماتز سيلس تصدى بنجاح لتسديدة مهاجم برايتون إيفان فيرغيسون.


ديديه ديشامب ديديه ديشامب

ديشامب: لم نكن في مستوانا

اعترف ديديه ديشامب مدرب منتخب فرنسا أن فريقه لم يقدم أداء قويا خلال الهزيمة 0 - 2 أمام المنتخب الألماني السبت في ليون، وأن المنتخب الفرنسي لم يكن «في مستواه».

وقال ديشامب «من الواضح أننا لم نظهر بنفس المستوى المرتفع الذي قدمه الألمان»، ضمن تصريحات أدلى بها المدرب للتلفزيون الفرنسي عقب انتهاء مباراة البارحة.

وتابع «لم نلعب بشراسة أيضا. افتقرنا للصلابة الجماعية. لكن المسئول الأول هو أنا»، معترفا بأن غياب أنطوان غريزمان للإصابة أثر على أداء (البلوز)، رغم أنه لم يشأ إرجاع سوء المستوى إلى غياب لاعب واحد.

كذلك، أثنى ديشامب على أداء الحارس بريس سامبا الذي لعب بدلا من المصاب مينيا وأنقذ الفريق الفرنسي من هزيمة ثقيلة بفضل «تصدياته المهمة».


يوليان ناغلسمان يوليان ناغلسمان

محادثات لتجديد عقد ناغلسمان

أعلن بيرند نويندورف، رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم، إجراء محادثات لتجديد عقد يوليان ناغلسمان، المدير الفني للمنتخب الألماني، وذلك بعد نهاية فترة التوقف الدولي.

وقال نويندورف في تصريحات لقناة «زد دي إف» قبل المباراة الودية أمام فرنسا في مدينة ليون، وهولندا يوم الثلاثاء المقبل: «سيكون ذلك أمرا مرغوبا من جانبنا».

وأضاف: «نحن فريق جيد، ونتواصل بشكل جيد ونجري حواراً مكثفا».

وكان نويندورف أكد في وقت سابق هذا الاسبوع أن الاتحاد الألماني يفضل مواصلة العمل مع ناغلسمان الذي أبدى إحباطه من عقده الحالي الذي ينتهي عقب نهاية أمم أوروبا في الصيف، وربما يعتمد ذلك على أداء الفريق في البطولة.

وأوضح ناغلسمان أنه يفضل أن تكون الصورة واضحة بخصوص مستقبله قبل نهائيات أمم أوروبا، لأنه لا يرغب في التوقف عن التدريب، إلا من خلال التعاقد مع فريق أو تمديد عقده مع المنتخب.

وسبق لناغلسمان أن درب أندية هوفنهايم ولايبزيج وبايرن ميونيخ.

back to top