الخرافي: «الخليج» بصدد إعداد استراتيجية جديدة للسنوات المقبلة

الجمعية العامة للبنك وافقت على توزيع 12% نقداً و5% منحة عن 2023

نشر في 24-03-2024 | 12:38
آخر تحديث 25-03-2024 | 14:59

عقدت الجمعية العامة العادية وغير العادية لبنك الخليج أمس (السبت)، بنسبة حضور بلغت 79.16%، ووافقت على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 12% (أي بواقع 12 فلساً لكل سهم) وتوزيع أسهم منحة مجانية بواقع 5%.

الخرافي: نعمل بجدية لضمان تحقيق أعلى معايير الأداء المالي والمحافظة على موقعنا الريادي في تقديم الخدمات المصرفية المبتكرة والموثوقة

وقال رئيس مجلس إدارة البنك بدر الخرافي، في كلمته للمساهمين، «فخورون بالنتائج المالية الممتازة خلال عام 2023، والتي تمثلت في النمو الكبير والمتواصل بالأرباح الصافية، محققة أعلى مستوياتها خلال السنوات العشر السابقة، وقابل ذلك نمو في التوزيعات النقدية لتصل إلى 12%، إلى جانب توزيعات المنحة».

وأضاف أن «البنك يجني ثمار استراتيجيته الموجهة للسوق الكويتي، كما يخطو خطوات ثابتة نحو تحقيق أبرز أولوياته الاستراتيجية المعنية بتقديم أفضل تجربة مصرفية للعملاء ودعم الكفاءات التشغيلية، والتمسك بمبادئ الحوكمة المالية والشفافية، وذلك في إطار سعينا المستمر إلى تحقيق القيمة المستدامة لجميع الأطراف من مساهمين وعملاء على المدى الطويل».

الخرافي: أداؤنا على مر السنوات السابقة يبرز الثقة التي يتمتع بها البنك في السوق المالي والمصرفي المحلي

واستطرد: «نعمل بجدية لتعزيز أنظمتنا وسياساتنا لضمان تحقيق أعلى معايير الأداء المالي، وأن نبقى في موقع ريادي في تقديم الخدمات المصرفية المبتكرة والموثوقة»، مؤكداً أن البنك سيواصل تحقيق نتائج متميزة واستقرارا ماليا لافتا، وتابع: «الأداء الذي قدمناه على مر السنوات السابقة يبرز الثقة التي يتمتع بها البنك في السوق المالي والسوق المصرفي المحلي»، معلنا أن البنك بصدد إعداد استراتيجية خمسية جديدة لمواصلة تعزيز الأداء المالي والتشغيلي، وتقديم أفضل الخدمات والمنتجات.

الخرافي :البنك يجني ثمار استراتيجيته الموجهة للسوق الكويتي كما يخطو خطوات ثابتة نحو تحقيق أبرز أولوياته الاستراتيجية

• نسعى باستمرار إلى تحقيق القيمة المستدامة لجميع الأطراف من مساهمين وعملاء على المدى الطويل

• نشكر جاسم مصطفى بودي على ما قدمه من تفان وجهد خلال فترة رئاسته لمجلس إدارة البنك

ووجه الخرافي الشكر إلى رئيس مجلس الإدارة السابق جاسم مصطفى بودي، على جهوده المقدرة، وقيادته الحكيمة لمجلس الإدارة، وهو الأمر الذي ساهم في تحقيق نمو متميز في كل مؤشرات الأداء للبنك، «مع أطيب تمنياتنا له بالتوفيق والنجاح»، معرباً كذلك عن شكره إلى جميع أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية وجميع الموظفين على مساهمتهم في مسيرة نجاح البنك.

عام حافل بالنجاح

من جانبه، ذكر الرئيس التنفيذي بالوكالة وليد مندني: «2023 كان عاماً حافلاً بالنجاح والإنجازات لبنك الخليج، على الرغم من التغييرات والتحديات المحلية والإقليمية، على الصعيدين الاقتصادي والسياسي»، مبينا أن البنك واصل نهجه الثابت نحو تنمية الإيرادات والربحية بشكل غير مسبوق والمحافظة على جودة المحفظة الائتمانية، من خلال السيطرة على نسبة القروض المتعثرة عند أدنى مستوياتها، والتطوير والاستثمار في رأس المال البشري.

مندني: حققنا تقدماً كبيراً في تعزيز كفاءة التكاليف من خلال التقييم الدقيق وتبسيط العمليات واعتماد الابتكار الرقمي

وأضاف مندني: «كما قمنا بتحقيق تقدم كبير في تعزيز كفاءة التكاليف، من خلال التقييم الدقيق، وتبسيط العمليات، واعتماد الابتكار الرقمي، كل ذلك ساهم بشكل إيجابي وملحوظ في العوائد المالية للمستثمرين، وتوفير خدمات متميزة لعملائنا، وترسيخ مكانة بنك الخليج الريادية في القطاع المصرفي المحلي».

مؤشرات مالية

على صعيد متصل، استعرض مندني أبرز مؤشرات النتائج المالية للبنك خلال عام 2023، مشيرا إلى تحقيق البنك نموا في الأرباح الصافية بنسبة 15% إلى 71.2 مليون دينار، مقابل 61.8 مليوناً في عام 2022، كما ارتفعت ربحية السهم بنسبة 13% إلى 21 فلسا، بينما ارتفعت التوزيعات النقدية من 10 فلوس للسهم الواحد في 2022 إلى 12 فلساً عن 2023، وبنسبة توزيع تبلغ 57% من ربحية السهم، إلى جانب توزيع 5% أسهم منحة.

مندني : 2023 كان عاماً حافلاً بالنجاح والإنجازات لبنك الخليج على الرغم من التغييرات والتحديات المحلية والإقليمية

• البنك واصل نهجه الثابت نحو تنمية الإيرادات والربحية بشكل غير مسبوق والمحافظة على جودة المحفظة الائتمانية

• نجحنا في السيطرة على نسبة القروض المتعثرة عند أدنى مستوياتها والتطوير والاستثمار في رأس المال البشري

وأشار إلى زيادة إجمالي القروض والسلف بنسبة 1% إلى 5.5 مليارات دينار في 2023، بزيادة بلغت 68 مليونا عن عام 2022، كما حافظت جودة الأصول على قوتها، حيث بلغت نسبة القروض غير المنتظمة 1.2%، مقابل نسبة تغطية وفيرة بالمخصصات بلغت 466%، في حين بلغت قيمة مخصصات الائتمان المستقطعة العام الماضي 312 مليونا، متجاوزة متطلبات المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9 بمبلغ 125 مليونا.

وبين أن نسبة رأس المال الرقابي ارتفعت من 16.4% في عام 2022 إلى 18% العام الماضي، متجاوزة الحد الأدنى الرقابي لنسبة كفاية رأس المال عند 14%، وكذلك الحد الأدنى لنسبة الشريحة الأولى من رأس المال، لافتا إلى أن بنك الخليج يحظى بتصنيف «A» من قبل وكالات التصنيف الائتمانية الثلاث الكبرى.

التوزيعات في 18 أبريل

يستحق الأرباح النقدية مساهمو البنك المقيدون في سجلات المساهمين في نهاية يوم الاستحقاق المحدد له 8 أبريل، بينما يتم التوزيع في 18 أبريل 2024.

شكر وتقدير للجهات الرقابية

قال بدر الخرافي: «بالنيابة عن مجلس الإدارة أود أن أعبر عن شكري وتقديري إلى بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال ووزارة التجارة والصناعة، على جهودهم الدؤوبة في دعم وتعزيز القطاع المصرفي الكويتي، وكذلك الشكر موصول إلى جميع عملائنا وشركائنا، ومساهمينا، على ثقتهم ودعمهم لنا«.

جوائز مرموقة

حصد بنك الخليج خلال عام 2023 العديد من الجوائز المرموقة، منها جائزة «البطاقة مسبقة الدفع الأفضل في الكويت»، خلال منتدى ماستركارد للأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن بطاقة بنك الخليج ماستركارد مسبقة الدفع، كما حصل على جائزتين عن «أفضل تدريب وتطوير» و«التميز في التنوع والشمول»، خلال حفل توزيع جوائز إدارة الموارد البشرية في قمة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وكذلك نال جائزة «التميز في الابتكار» من قمة فينوفكس، تقديرا لتميزه في الاستفادة من البيانات في إحداث التغيير الإيجابي وإيجاد فرص جديدة في الصناعة المصرفية.

شبكة فروع صديقة للبيئة

يعكس إطلاق بنك الخليج أول فرع صديق للبيئة في منطقة صباح الأحمد السكنية، تمهيداً لتحويل شبكة فروعه بالكامل إلى صديقة للبيئة، بناء على خطة وجدول زمني جار تنفيذهما، الحرص على ترسيخ مبادى الاستدامة، انطلاقاً من إيمانه بأن تضمين الاستدامة ومعاييرها البيئية والاجتماعية والحوكمة في ممارسات وأنشطة البنك سوف يساعده على تعزيز تجربة عملائه بشكل أكبر وطرح المنتجات والخدمات المستدامة في السوق.

التقرير السنوي 2023

back to top