شيخة البحر: 2023 شكّل مثالاً جيداً على قوة فلسفتنا الاستثمارية في مبادرات النمو المستدام

نشر في 23-03-2024
آخر تحديث 23-03-2024 | 17:34

على هامش الجمعية العمومية، أفادت نائبة الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني، شيخة البحر، بأن البنك شهد اتجاهات نمو جيدة خلال العام الماضي، في ظل استمراره بتنفيذ أجندته الاستراتيجية بنجاح، حيث تركزت أهم مصادر الربحية عام 2023 على الأنشطة المصرفية الأساسية.

وأوضحت البحر أن أداء البنك عام 2023 عكس مزيج أعماله المتنوع ونهجه الحصيف في إدارة المخاطر، إضافة إلى التقدم الكبير الذي أحرزه في تنفيذ إستراتيجيته التي تركز على العملاء، مبينة أن «الوطني» حافظ خلال العام الماضي على زخم كبير في العديد من الركائز التي شملت بلوغ مستويات قوية من الرسملة والجودة الائتمانية العالية، مع توطيد العلاقات مع العملاء، مما ساهم في زيادة حجم العمليات.

أداؤنا في 2023 يعكس مزيج أعمالنا المتنوع ونهجنا الحصيف في إدارة المخاطر

وأكدت أن هذه العناصر شكّلت نقاط قوة في أداء العام الماضي، كما ستسهم في إيجاد قيمة مضافة طويلة الأجل للمساهمين، لافتة إلى أن البنك واصل خلال العام الماضي التركيز على توسيع نطاق أنشطة أعماله مع تحسين جودة الخدمات التي يقدمها.

وأشارت إلى أن عام 2023 شكّل مثالاً جيدًا على قوة فلسفتنا الاستثمارية في مبادرات النمو، فضلاً عن قيمة وجودنا بجانب عملائنا، وهو ما أسهم في استمرار نمو قطاعات أعمالنا المختلفة، حيث واصلنا خلال العام الاستثمار في المستقبل، وعززنا قدراتنا الرقمية لخدمة عملائنا بشكل أفضل، كما أطلقنا منتجات وحلولًا مبتكرة ستساعد عملاءنا على تلبية احتياجاتهم المصرفية بسهولة أكبر».

وشددت البحر على أن مجموعة الفروع الخارجية والشركات التابعة واصلت أداءها القوي وعززت الميزانية العمومية، حيث ساهمت بنسبة 24 بالمئة في الإيرادات التشغيلية وبنسبة 23 بالمئة من أرباح المجموعة، بما يعكس قوة الأداء التشغيلي.

وأشارت إلى أن مجموعة الفروع الخارجية ستعمل في 2024 على تعزيز وجود البنك في الأسواق الإقليمية الرئيسية، وتحديدا السعودية والإمارات، مع التركيز المستمر على الكيانات المرتبطة بالحكومات والشركات الكبرى والعمل على التوسع الاستراتيجي في كل أنحاء الاتحاد الأوروبي، خاصة في مجالات إقراض الشركات، والتمويل التجاري، والعقارات التجارية، والرهن العقاري للقطاع السكني وتعزيز وجود المجموعة في آسيا من خلال المركز الإقليمي في سنغافورة.

وأضافت البحر أن مجموعة الفروع الخارجية تستهدف تنويع محفظة العقارات التجارية للمجموعة، إضافة إلى دمج معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية في عمليات إدارة الائتمان، وأيضاً تعزيز الاستثمارات الرقمية والتكنولوجية عبر شبكة الأعمال.

سنواصل الاستثمار في المستقبل وتعزيز قدراتنا الرقمية لخدمة عملائنا بشكل أفضل

وأكدت أن البنك واصل التركيز خلال عام 2023 على جودة الأصول العالية والرسملة القوية، مبينة أن السوق السعودي يحتل أولوية لدى مجموعة بنك الكويت الوطني، في ظل توافر الكثير من الفرص الناشئة التي تتماشى مع الأهداف الإستراتيجية للبنك، مضيفة أن عمليات البنك في مصر لا تزال واحدة من أكثر العمليات ربحية في المجموعة، حيث تتمتع بأعلى عائد على حقوق المساهمين وكذلك على الأصول.

وقالت البحر إن مجموعة الوطني للثروات ساهمت بنسبة 10 بالمئة من الإيرادات التشغيلية وبنحو 11 بالمئة في أرباح المجموعة خلال 2023، مشيرة إلى أن العام الماضي شهد الإعلان رسمياً عن تدشين علامتها التجارية، لتشكل إحدى أكبر المجموعات الإقليمية في مجال إدارة الثروات الشاملة، التي تقدم خدماتها للأفراد والمؤسسات من ذوي الملاءة المالية العالية عبر تقديم خدمات استشارات مالية لهم تهدف إلى نمو ثرواتهم وتعزيز استدامتها، من خلال حلول مصرفية واستثمارية مبتكرة وشاملة.

نتّبع نهجاً متوازناً لزيادة الإيرادات من مصادر متنوعة والعمل على تعزيز ربحية المجموعة

وأضافت أن لدى المجموعة التي بلغ حجم الأصول المالية الشخصية لديها نحو 37.6 مليار دولار بنهاية عام 2023، فريق من النخبة يمتلك خبرات واسعة ويتكون من أكثر من 100 من خبراء الاستثمار والوسطاء.

تحوّل جذري

وشددت على أن البنك قطع شوطا كبيراً في رحلة التحول الرقمي من خلال إطلاق تحديثات وتحسينات مميزة لبرنامج خدمة «الوطني عبر الموبايل» تمثّل تحولا جذريا في كيفية تفاعل العملاء مع احتياجاتهم المصرفية اليومية من خلال واجهة أمامية عالية الكفاءة وسهلة الاستخدام تسهم في إثراء وتحسين تجربة العميل.

أفضل تجربة

وأشارت البحر إلى أن مساعي «الوطني» استمرت في مواصلة تقديم أفضل تجربة مصرفية، والعمل بأعلى مستويات الكفاءة، والاستحواذ على حصة مسيطرة في السوق، من خلال تزويد العملاء بخيارات أكثر تنوعاً وخدمات متعددة ذات قيمة مضافة، لافتة إلى حرص البنك الدائم على تحقيق قيمة مضافة لكل أصحاب المصالح، حيث اتبع نهجاً متوازناً لزيادة الإيرادات من مصادر متنوعة، والعمل على تعزيز ربحية المجموعة من خلال الحفاظ على مكانة البنك الريادية في أعماله الرئيسية، وتعزيز النمو من خلال الوصول إلى قطاعات خارج أنشطة الأعمال الرئيسية.

العروض الرقمية

وذكرت أن «الوطني» يواصل الاستثمار في عروضه الرقمية لتزويد عملائه بتجربة مصرفية فريدة ومميزة، بما في ذلك توفير أحدث الأدوات المالية والخدمات المصرفية الجديدة ومواصلة تحديث برنامج «خدمة الوطني عبر الموبايل»، الذي يُعدّ من أفضل التطبيقات المصرفية على مستوى القطاع، إضافة إلى الاستفادة من تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي في الكثير من الخدمات التي يقدّمها البنك، إلى جانب التعلم الآلي لتقديم تجربة شخصية مميزة لتلبية وتخطي توقعات العملاء.

مبادرات مجتمعية

وأكدت البحر أن مبادرات البنك المجتمعية تواصلت خلال العام الماضي الذي شهد تدشين برنامج «Bankee» رسمياً بهدف إثراء الشمول المالي، وخاصة بين الطلبة في المدارس لضمان تحسّن مستويات الثقافة المالية بين أبناء المجتمع بشكل مستدام في المستقبل، بالتعاون مع وزارة التربية و»نزاهة»، وبمشاركة 150 مدرسة وأكثر من 16 ألف طالب وطالبة بمشاركة 3000 معلم ومعلمة، إضافة إلى مدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة لصعوبات التعلم.

وأشارت إلى أن جهود البنك في مسار دعم وتمكين المرأة تم تتويجها مع فوز برنامج NBK Rise بجائزة أفضل مبادرة للنساء في مجال الأعمال، وذلك ضمن جوائز مجلة ميد العالمية للتميز المصرفي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2023، حيث تعد هذه الجائزة المهمة تتويجاً لخطوات البنك الجادة في مسار دعم تمكين المرأة، والذي لا يقتصر على جهود البنك منفرداً، بل تمتد لتشمل عددا من المؤسسات الرائدة في الكويت.

back to top