اليحيا: الغبقات تُعزّز الروابط مع الدبلوماسيين

سفير طاجيكستان: الحضور الكبير يعكس احترام العادات الرمضانية الكويتية

نشر في 24-03-2024
آخر تحديث 23-03-2024 | 17:10
اليحيا متوسّطاً زبيدوف وبعض السفراء وزوجاتهم
اليحيا متوسّطاً زبيدوف وبعض السفراء وزوجاتهم

أكد وزير الخارجية عبدالله اليحيا عمق العلاقات بين الكويت وطاجيكستان، مشيرا إلى حرص البلدين على تعزيز سبل التعاون بينهما في شتى المجالات.

وخلال الغبقة والاحتفال الذي أقامه عميد السلك الدبلوماسي سفير طاجيكستان زبيدالله زبيدوف بمناسبة عيد النوروز، بحضور حشد كبير للسفراء المعتمدين في البلاد ومشاركة عدد كبير من الشيوخ والمسؤولين في الدولة والمواطنين، أكد اليحيا أن «طاجيكستان جمهورية صديقة وعزيزة علينا، لذلك حرصت على حضور هذه المناسبة».

وأكد «أهمية الغبقات في التقريب بين وجهات النظر وتعزيز الروابط بين أعضاء السلك الدبلوماسي»، مضيفا «أن هذا العامل الاجتماعي مهم لكسر كل الحواجز، لذلك نحرص على حضور هذه المناسبات».

وقال إن «الغبقة تعد مناسبة مهمة لنا في الكويت، وحرصت على الحضور ممثلا عن حكومة الكويت في هذه الاحتفالية الاجتماعية المهمة بالنسبة للمجتمع الكويتي، وإن شاء الله مستمرون في المشاركة والتقارب بين هذه الدول».

من جانبه، أعرب عميد السلك الدبلوماسي عن سعادته بمشاركة وزير الخارجية في الغبقة التي اقامها في مقر السفارة، مؤكدا «عمق العلاقات الكويتية ــ الطاجيكية المتميزة».

وأشاد زبيدوف بالحضور الكبير من رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى الكويت وممثلي المنظمات الاقليمية والدولية ومسؤولين بوزارة الخارجية وشخصيات عامة في هذه الغبقة، «وهو ما يعكس احترام العادات الرمضانية الكويتية».

وأوضح أن «هذه العادة من شأنها أن تعزز الروابط بين الزملاء الدبلوماسيين والمجتمع الكويتي».

وذكر أن عيد النوروز، الذي تحتفل به 16 دولة بينها بلاده، «له علاقة أزلية وثيقة بثقافة طاجيكستان وهو عبارة عن كلمتين بسيطتين نو وروز، وتعني بالطاجيكية اليوم الجديد، وقد عُرّبت قديما وظهرت في المعاجم التراثية العربية مثل لسان العرب باسم النيروز».

back to top