الغصاب لإنشاء مركز «رخصة المعلم» للتعيين في «التربية»

طالب بتنفيذه في أقرب وقت ممكن لإصلاح التعليم

نشر في 23-03-2024
آخر تحديث 23-03-2024 | 16:48
مساعد العميد للشؤون الأكاديمية في كلية التربية الأساسية د. عبدالله الغصاب
مساعد العميد للشؤون الأكاديمية في كلية التربية الأساسية د. عبدالله الغصاب

دعا مساعد العميد للشؤون الأكاديمية في كلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. عبدالله الغصاب إلى ضرورة إنشاء مركز رخصة المعلم تحت مظلة وزارة التربية، حتى يتسنى للمتقدمين على التعيين في مدارسها الحصول على الرخصة المهنية للتدريس قبل تخرجه في الكلية.

وقال الغصاب، في تصريح صحافي، إن الحل الأمثل لبعض المشكلات التي تواجه العملية التعليمية في مدارس وزارة التربية يكمن في تفعيل رخصة المعلم والتي طال انتظارها.

وأضاف أن مشروع «رخصة المعلم» من المشاريع الوطنية المهمة لتطوير التعليم في البلاد، والذي يجب البدء في تنفيذه بأقرب وقت ممكن، خاصة مع تبني حكومة رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد الصباح خطة إصلاح التعليم ضمن برامجها وخططها الاستراتيجية، فقد بات من الضروري إنجاز الرخصة المهنية للمعلمين للقضاء على بعض المشكلات التي تواجه قطاع التعليم بوزارة التربية، برفع كفاءة المعلمين من المعرفة وتطبيق استراتيجيات التعلم والتعليم ومعرفتهم لخصائص المتعلم وأساليب تعلمه، واتباع الأساليب والوسائل التكنولوجية وتقديم الملائم من عمليات التقييم والتقويم.

وأشار الغصاب إلى أن الهدف من رخصة المعلم إعادة تشكيل العملية التعليمية والارتقاء بها، من خلال تطوير قدرات المعلمين بتعزيز المعايير المهنية لديهم، وخلق روح التنافس والتطوير وفقا للكفاءة، فضلا عن مواكبة أفضل الممارسات العالمية في مجال التعليم لدفع عجلة التنمية العلمية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية، وتقدير المعلمين من قبل الطلبة وأولياء الأمور والمجتمع.

وشدد على أهمية إجراء «الاختبارات الدورية للرخصة»، للتأكد من استمرار جاهزية المعلمين للقيام بالمهام التربوية والتعليمية، وأيضا لحصولهم على ترقياتهم ووظائفهم الإشرافية.

back to top