الحجرف: الطلب على المياه سيرتفع إلى 800 مليون غالون في 2035

أعلن أن الإنتاج المرتقب سيكون مليار غالون يومياً خلال عقد

نشر في 22-03-2024 | 17:25
آخر تحديث 23-03-2024 | 16:27
الوزير د. سالم الحجرف
الوزير د. سالم الحجرف

أكد وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الدولة لشؤون الإسكان الدكتور سالم الحجرف أن الوزارة قامت بوضع خطتها المستقبلية لتلبية احتياجات الدولة من المياه، مشيرا إلى أن انتاجها من المياه سيصل الى ما يقارب مليار غالون امبراطوري يوميا بحلول عام 2035.

وقال الحجرف في تصريح له بمناسبة اليوم العالمي للمياه إنه من المتوقع أن يرتفع معدل الطلب على المياه حتى 2035 إلى 800 مليون غالون امبراطوري يوميا فيما قد يصل أقصى معدل للطلب على المياه حتى نهاية هذا العام إلى 585 مليون غالون إمبراطوري يوميا أي بمعدل زيادة 27 في المئة.

وشدد على ضرورة تعزيز أمن المياه وبناء القدرات لمواجهة التحديات العالمية المشتركة «فالمياه ليست مجرد مورد خاص يمكن احتكاره والتنافس على مصادره بل هي حق من حقوق الإنسان يجب على الجميع احترامه».

وأضاف أن مشاركة الكويت دول العالم بالاحتفال في هذا اليوم تبين حرصها على تأمين احتياجاتها المحلية من المياه بطرق حديثة ومبتكرة تعود إلى عام 1951 عندما أنشأت محطة الشويخ كأول محطة لتحلية مياه البحر في العالم آنذاك.

وأفاد بأن التحديات التي تواجه الدولة في قطاع أمن المياه لا تزال قائمة، ويأتي على رأسها ارتفاع معدلات الاستهلاك إلا أن الوزارة خطت خطوات جادة وفعالة نحو تحسين إدارة المياه والمحافظة عليها، وذلك من خلال دراسة وتجربة استخدام الطاقة المتجددة وسعيها لاقتناء التقنيات الحديثة والمتطورة ذات الكفاءة العالية والأداء المرتفع في صناعة ومعالجة ونقل وتخزين المياه.

back to top