روسيا تلجأ لإزالة رؤوس نووية بسبب نقص «الكروز»

توتر بين زيلينسكي ورئيس بلدية كييف «الملاكم»

نشر في 26-11-2022
آخر تحديث 26-11-2022 | 20:40
رؤوسا نووية روسيا
رؤوسا نووية روسيا
أكدت الاستخبارات العسكرية البريطانية اليوم، أن روسيا غالبا ما تزيل رؤوسا نووية من صواريخ «كروز» نووية متقادمة وتطلقها على أوكرانيا، وقالت في بيان إنه «أيا كان هدف روسيا، فإن هذه التصرفات المرتجلة توضح مستوى نفاد مخزوناتها من الصواريخ الطويلة المدى».

وأوضحت أن صورا مفتوحة المصدر تظهر حطام صاروخ «كروز» أطلق من الجو على أوكرانيا يبدو أنه كان مصمما في الثمانينيات من القرن الماضي كنظام قصف نووي. وأضافت أنه يجري على الأرجح وضع ثقل مكان الرؤوس الحربية.

ومثل هذا النظام سيحدث دمارا من خلال الطاقة الحركية للصاروخ والوقود غير المستهلك. وأضافت الاستخبارات العسكرية البريطانية أن من غير المرجح تحقيق نتائج موثوقة ضد الأهداف.



وفي خلاف علني نادر بين زعماء أوكرانيا، انتقد الرئيس فولوديمير زيلينسكي رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو بسبب «سوء أدائه» في إنشاء ملاجئ طارئة لمساعدة من يفتقرون للكهرباء والتدفئة بعد الهجمات الروسية. الا أن أي رد فعل أو تعليق فوري لم يصدر عن كليتشكو، الملاكم المحترف السابق البالغ من العمر 51 عاما، والذي انتخب رئيسا للبلدية عام 2014 والذي لديه شعبية كبيرة محليا ودولياً.

وفي أعقاب الهجمات الصاروخية الروسية ضد شبكة الكهرباء، أنشأت أوكرانيا آلافا من المراكز التي يمكن للناس الحصول فيها على تدفئة ومياه ووصلات الإنترنت والهواتف المحمولة. وأشار زيلينسكي في كلمة إلى أن كليتشكو ومسؤوليه لم يفعلوا ما يكفي للمساعدة.

كما أعلن زيلينسكي أن أكثر من 6 ملايين منزل في أوكرانيا تأثرت بانقطاع التيار الكهربائي بسبب الضربات الروسية الكثيفة.

وغداة يوم من القصف الروسي العنيف أسفر عن مقتل 15 مدنياً في مدينة خيرسون بجنوب أوكرانيا، بدأت الحكومة الأوكرانية في إجلاء المدنيين من المدينة التي تمكنت قواتها من استعادة السيطرة عليها أخيرا بعد احتلال روسي استمر أشهرا.

(عواصم ـ وكالات)

back to top