الناجم: العلاقات الكويتية - الصينية تعكس الرؤى المشتركة

نشر في 21-03-2024
آخر تحديث 21-03-2024 | 17:47
سفير دولة الكويت لدى الصين جاسم الناجم
سفير دولة الكويت لدى الصين جاسم الناجم

أكد سفير دولة الكويت لدى الصين جاسم الناجم عمق العلاقات الكويتية - الصينية التي تعكس الرؤى المشتركة لقادة البلدين على مر السنين.

وقال الناجم في تصريح لـ «كونا» إن هذا العام يصادف الذكرى الـ 53 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والكويت والتي يعود تاريخها إلى 22 مارس 1971، مؤكدا أن هذا العلاقات الراسخة بنيت على أسس متينة وواضحة.

وأضاف أن مجالات التعاون الثنائي شهدت نموا كبيرا مما ساهم بشكل فعال في التنمية والبناء والتقدم بما يلبي تطلعات قادة وشعبي البلدين الصديقين، مشيرا إلى أن الكويت تعد أول دولة عربية تقدم قروضا حكومية ميسرة للصين من خلال الصندوق الكويتي للتنمية تغطي العديد من المشاريع في مجالات البنية التحتية والتعليم والصحة والزراعة وحماية البيئة وغيرها مما ساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وقال إنه «يمكن رؤية الإنجازات كذلك في جوانب مختلفة في كلا البلدين مثل قطاع النفط وبناء المصافي والاتصالات والبنية التحتية للمناطق السكنية والمرافق العامة وغيرها».

وأشار أيضا إلى أن هيئة الاستثمار الكويتية افتتحت مكتبها في بكين عام 2011 ثم انتقل إلى شنغهاي عام 2018، واصفا ذلك بأنه «انعكاس جيد للأهمية الاقتصادية الخاصة للصين بالنسبة للكويت».

وقال إن «رؤية الكويت 2035» توفر فرصا لزيادة وتطوير التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات لاسيما مع توافق رؤية الكويت المستقبلية مع مبادرة «الحزام والطريق» الصينية.

وأشار السفير الناجم إلى الزيارة الناجحة التي قام بها سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد إلى الصين في سبتمبر الماضي والتي جرت خلالها محادثات مثمرة وتوقيع مذكرات تفاهم في مختلف المجالات.

وذكر أن الشراكة الاستراتيجية بين البلدين أسست عام 2018 وشهدت دخول حقبة جديدة من الصداقة والتعاون ساعدت في زيادة التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين حيث بلغ حجم التجارة الثنائية نحو 22 مليار دولار، مما جعل الصين أكبر شريك تجاري للكويت لمدة تسع سنوات متتالية.

back to top