جلسة الثلاثاء... استكمال «الخطاب» وأسئلة... واستجواب بوقماز

نشر في 27-11-2022
آخر تحديث 26-11-2022 | 20:03
جلسة سابقة لمجلس الأمة
جلسة سابقة لمجلس الأمة
تستكمل جلسة مجلس الأمة بعد غد مناقشة الخطاب الأميري، كما ستشهد عودة بند الأسئلة إلى جدول أعمالها، بعد تسلّم عدد من الردود على أسئلة النواب، فضلاً عن الاستجواب الموجه من النائب حمدان العازمي إلى وزيرة الأشغال.
يعقد مجلس الأمة جلسته العادية والتكميلية يومَي الثلاثاء والأربعاء 29 و30 الجاري للنظر في بنود جدول الأعمال المكون من 14 بندا و48 فقرة، ومدرج على الجدول 7 رسائل واردة و56 شكوى وعريضة.

ويواصل المجلس مناقشة الخطاب الأميري الذي افتتح به دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي السابع عشر، كما يستكمل تشكيل عضوية بعض اللجان، والاستجواب الموجّه من النائب حمدان العازمي إلى وزيرة الأشغال.

وينظر المجلس في 3 طلبات بتشكيل لجان تحقيق في توزيع القسائم الصناعية وأسباب عدم الاكتفاء الغذائي، والمعوقات التي تواجه المنتج الغذائي المحلي، إضافة إلى طلب بتشكيل لجنة مؤقتة بشأن المتقاعدين، وعقب التصديق على المضبطتين (1497/ا) بتاريخ 15 الجاري، و(1497/ب) بتاريخ 16 منه في البند الأول، وأدرج على جدول أعمال جلسة الثلاثاء 7 رسائل واردة جاء نصها كالتالي:

(۱) رسالة مـن رئيس لجنة العرائض والشكاوى يطلـب فيهـا إحالة الشكوى رقـم 70 إلـى لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد، للارتباط عملا بحكم المادة 156 من اللائحة الداخلية.

(2) رسالة من عضوَي مجلس الأمة مهلهـل المضف وشعيب شـعبان، يطلبـان فيهـا تكليـف لجنة حماية الأموال العامة بإعـداد تقريـر مفصـل بحسـب المضـمون المحـدد بـنص الرسالة، وذلـك عـن قضية اختلاس أموال المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، على أن تنجز اللجنة تقريرها خلال 3 أشهر.

(3) رسالة من مجموعة من أعضاء مجلس الأمة يطلبون فيهـا تكليف لجنة الشؤون الصحية والاجتماعيـة والعمل بالتحقيق فـي أسـباب عـدم تطبيـق القـانون وســوء الإدارة فـي الهيئـة العامـة للغـذاء والتغذية والآثار المترتبـة، وختمه بالتوصيات اللازمة ورفعهـا إلـى المجلـس لاتخاذ اللازم، مع مراعاة النقاط المحددة بـنص الرسالة عند البحث والتقصي.

(4) رسالة من رئيس لجنـة الميزانيات والحساب الختامي يطلـب فيهـا تكليف اللجنـة بدراسـة وبحث النظـام المالي المقترح من اللجنة المشكّلة بين وزارة النفط ومؤسسـة البترول الكويتية ووزارة الماليـة والمتعلـق بأسـس التحاسب على عمليات استكشـاف وإنتاج وتسويق النفط الخام والغاز.



(5) رسـالـة مـن رئيس لجنـة شـؤون المـرأة والأسرة والطفـل يطلـب فيهـا تكليـف اللجنـة بدراسـة الموضـوعات المحـددة بـنص الرسالة، إضـافة إلـى إحالـة جميـع المشـاريع والاقتراحـات بقـوانين المدرجـة علـى جـدول أعمـال بعـض اللجـان، والتـي تتعلـق بـالمرأة والأسرة والطفل.

(6) رسالة مـن عضو مجلس الأمة عبـدالله المضـف يطلب فيهـا تكليف لجنـة حمايـة الأموال العامـة ببحـث أسباب تضـارب فتـاوى إدارة الفتـوى والتشـريـع فـي ردودهـا عـلـى الجهـات الحكوميـة فـي قضايا المال العام، وامتناعهـا عـن الـرد أو الإفصاح عـن المعلومـات المتعلقة بتلك القضايا.

(7) رسالة مـن عضـوي مجلـس الأمـة مهلهـل المضـف وأسـامة الشـاهين يطلبــان فيهـا تكليف لجنـة شـؤون التعلـيم والثقافة والإرشاد ببحـث القضايا المحـددة بـنص الرسالة والتـي تهـمّ أعضـاء هيئـة التـدريب فـي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

وعاد بند الأسئلة إلى جدول الأعمال، بعد تسلّم عدد من الإجابات بشأن أسئلة النواب، كما أدرج الاستجواب الموجه من العضو حمدان العازمي إلى وزيرة الأشغال وزيرة الكهرباء والماء د. أماني بوقماز في شأن تعارض المصالح والإضرار بالمال العام وتضليل نواب الأمة والإخلال بمبدأ التعاون بين السلطتين.

ومن المقرر استكمال تشكيل عضوية بعض اللجان، ومنها انتخاب عضو جديد لشغل المكان الشاغر في لجنة حقوق الإنسان بناء على الاستقالة المقدّمة من النائب محمد المطيري، وبتّ طلب مقدّم من بعض الأعضاء بتشكيل لجنة تحقيق في توزيع القسائم الصناعية، وطلب مقدم من بعض الأعضاء بتكليف لجنة حماية الأموال العامة بصفتها لجنة تحقيق في تجاوزات القسائم الصناعية وتوزيعاته، وطلب مقدّم من بعض الأعضاء بتشكيل لجنة تحقيق لبحث أسباب عدم الاكتفاء الغذائي والمعوقات التي تواجه المنتج الغذائي المحلي، وطلب مقدم من بعض الأعضاء بتشكيل لجنة تحقيق برلمانية بشأن المتقاعدين.

المجلس ينظر في 3 طلبات بتشكيل لجان تحقيق في «القسائم الصناعية» و«عدم الاكتفاء الغذائي» ومعوقات المنتج المحلي

كما أدرج على جدول أعمال الجلسة تقارير اللجان عن المراسيم بقوانين والمشروعات بقوانين والاقتراحات بقوانين؛ ومنها تقارير لجنة الميزانيات والحساب الختامي والمدرجة بصفة الاستعجال عن اعتماد الحساب الختامي لعدد من الجهات الحكومية عن السنتين الماليتين 2018/2019 - 2019/2020.

وكذلك لتقرير الأول للجنة الشؤون الداخلية والدفاع والمدرج بصفة الاستعجال عن المرسوم بقانون رقم 5 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1962 في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة، والتقرير الثاني للجنة الشؤون الداخلية والدفاع والمدرج بصفة الاستعجال عن المرسوم بقانون رقم 6 لسنة 2022 بتعديل الجدول المرافق للقانون رقم 42 لسنة 2006 بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة، والتقرير الـ 84 للجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل عن مشروع القانون بإبدال عبارة (عامل منزلي) بكلمة (خادم)، حيثما ورد النص عليها في القوانين ذات الصلة.

ومن الاقتراحات بقرارات المدرجة على جدول أعمال جلسة الغد، اقتراح بقرار مقدم من بعض الأعضاء بإحالة طلب تفسير المواد (87، 90، 104، 106) إلى المحكمة الدستورية، واقتراح بقرار مقدم من العضو عبدالكريم الكندري بشأن تكويت جميع الوظائف في مجلس الأمة، وكذلك تقارير ديوان المحاسبة بشأن تكليف مجلس الأمة لديوان المحاسبة بإعداد تقرير عن نتائج الفحص والمراجعة والتحقق من كل ما يثار من شبهة التجاوزات المتعلقة بعقد صفقة شراء طائرات «اليوروفايتر»، ومن كتب الحكومة الحالة المالية لمشاريع المؤسسة العامة للرعاية السكنية في نهاية السنة المالية 2019/2020، وكتاب موجّه من رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد بشأن التقرير نصف السنوي الأول للهيئة عن عام 2020/2021، الذي صدر ليغطي الفترة من 1 يناير 2020 حتى 30 سبتمبر 2020، متضمنا حصرا لأنشطة وجهود الهيئة الفنية المتعلقة بالوقاية من الفساد ومكافحته، فضلا عن تضمنه جميع ما رصدته «نزاهة» خلال تلك الفترة من سلبيات ومعوقات، وما تقترحه الهيئة من توصيات لإزالة أسباب تلك السلبيات والمعوقات.

back to top