«الثالثة»: دائرة الفكر «صوت الوطن»

تجمع خليطاً بين التيارات السياسية والطوائف الدينية والمستقلين ومخرجاتها متنوعة
• 37 مرشحاً يتنافسون على أصوات 143693 ناخباً
• تحظى بنصيب الأسد من المرشحات في «أمة 24»... وممثلتها المرأة دائمة الحضور بالمجلس

نشر في 21-03-2024
آخر تحديث 20-03-2024 | 16:47
يضع صوته في صندوق الانتخابات
يضع صوته في صندوق الانتخابات

الدائرة الانتخابية الثالثة «كويت مصغرة»، فهي تكتسب خصوصية كبيرة في البلاد من بين الدوائر الانتخابية الخمس، إذ تحمل الفكر الشبابي وتحمل صوت النساء، وتضم كل التيارات السياسية والطوائف الدينية، ودائما ما تكون مخرجاتها متنوعة، تبعا لفكر ناخبيها، فمن بين نوابها رجال ونساء وأكاديميون وقانونيون ونواب مخضرمون وشباب، منهم من تقلّد المناصب القيادية في مجلس الأمة إلى عدة دورات، خاصة رئيس مجلس الأمة السابق أحمد السعدون، فضلا عن الذين كانوا أعضاء في المجلس البلدي، وانتقلوا الى الوزارة ثم الى الكرسي النيابي، ولعل من أبرزهم د. جنان بوشهري ود. رولا دشتي.

وتعد الدائرة الثالثة الوحيدة التي لم يغب عنها صوت النساء كنائبة، حيث في كل انتخابات غالبا ما يكون هناك امرأة من هذه الدائرة.

وفي الدورتين الأخيرتين تسيّدت الموقف د. جنان بوشهري، وشهدت «الثالثة» قبلها وجود صفاء الهاشم ورولا دشتي في قاعة عبدالله السالم.

وفي انتخابات أمة 2024 تُعد الدائرة الثالثة الأكثر ترشحا من قبل النساء، إذ يبلغ عدد مرشحاتها 8 نساء، متقدمة على بقية الدوائر الانتخابية. وهي دائرة تتألف من كل أطياف المجتمع الكويتي؛ الشباب، والنساء، والمخضرمين، والسنة، والشيعة، تتبع أصحاب الفكر المستنير، ودائماً ما نشاهد أن مقاعدها غير محتكرة لقبيلة معيّنة أو طائفة أو تيار سياسي، إنما خليط من أفراد المجتمع كافة.

يبلغ عدد الناخبين في «الثالثة» 143693 ناخبا، بينهم 68991 من الذكور، بينما يبلغ عدد الناخبات 74702 ناخبة، وتأتي في المرتبة الثالثة من حيث عدد الناخبين بعد الدائرتين الأولى والثانية، ويبلغ عدد مرشحي الدائرة 37 مرشحا بينهم 8 نساء، وهي الدائرة الأكبر من حيث النساء، تأتي بعدها الدائرتان الثانية والرابعة بمرشحتين، ثم الأولى والخامسة بمرشحة واحدة لكل منهما.

تتكون الدائرة الثانية من 135 لجنة أصلية وفرعية موزعة على 22 مدرسة، وتضم 15 منطقة، هي كيفان والروضة الجابرية والعديلية والخالدية والسرة وقرطبة واليرموك وخيطان الجديدة وأبرق خيطان والصدّيق وحطين والزهراء والسلام والشهداء.

دائرة الفكر نموذج مهم في الديموقراطية الكويتية من خلال التعددية الكبيرة التي نراها في ناخبيها في جانب ومرشحيها في الجانب الآخر؛ سواء كانوا رجالا أو نساء، إذ دائما ما يرمز اليها بصوت الوطن الذي يعتمد فقط على المصلحة العامة بعيدا عن صوت القبلية والطائفة والتيار، وهذا ما نشاهده في كل مرة بنتائج صناديقها ومخرجاتها في قاعة عبدالله السالم.

back to top