الأمير: تطبيق القانون على الجميع وضرب العابثين بأمن الوطن

سموه أكد لدى زيارته «الداخلية» و«الإطفاء» ضرورة وضع مصلحة الكويت فوق كل اعتبار
• سموه زار الوزارة وثمّن جهود منتسبيها ودعا إلى تسخير الإمكانات لإنجاح العرس الانتخابي
• تطبيق القانون على الجميع والضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه العبث بأمن الوطن وأمانه
• دعا «الإطفاء» إلى تكثيف الزيارات التفقدية ومتابعة استيفاء المنشآت والمباني شروط السلامة
• «تقديرنا لمنتسبي القوة وجهودهم الدؤوبة وتضحياتهم الغالية وسعيهم الدائم للتطوير»

نشر في 21-03-2024
آخر تحديث 20-03-2024 | 17:58

وجه سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد قيادات وزارة الداخلية إلى الاستمرار في تطوير المؤسسة الأمنية وتميزها، من خلال وضع مصلحة الوطن وأمنه فوق كل اعتبار والحزم في تطبيق القانون على الجميع دون استثناء، إضافة الى تطوير العمل الأمني وجاهزية رجاله، ومواصلة التوجه نحو التحول الرقمي، وإنجاح العرس الانتخابي النيابي الشهر المقبل.

مواصلة الارتقاء بالعنصر البشري وتطويره وتنمية قدرات المنتسبين العلمية ومهاراتهم الميدانية

وأعرب سمو أمير البلاد القائد الأعلى للقوات المسلحة، خلال زيارة قام بها مساء أمس الأول، يرافقه سمو الشيخ د. محمد الصباح رئيس مجلس الوزراء، لمبنى الشيخ نواف الأحمد بوزارة الداخلية، و«قوة الاطفاء العام» عن تقديره لجهود منتسبي الداخلية وأدوارهم في حفظ أمن الوطن وتحقيق الأمان لأهله، ودعا الى تطبيق القانون على الجميع، والضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه العبث بأمن الوطن وأمانه، كما دعا الى مواصلة الارتقاء بالعنصر البشري وتطويره وتنمية قدرات المنتسبين العلمية ومهاراتهم الميدانية.كما دعا سموه «الإطفاء» إلى اليقظة لمواجهة المخاطر تكثيف الزيارات التفقدية ومتابعة استيفاء المنشآت والمباني شروط السلامة.

الأمير: نشيد بالنهج التقني والتحول الرقمي الذي يحقق سرعة الأداء فضلاً عن ترسيخ العدالة والشفافية

وكان في استقبال سموه لدى وصوله الى مبنى الداخلية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد اليوسف، ووكيل وزارة الداخلية الفريق الشيخ سالم النواف.

وألقى صاحب السمو كلمة بالمناسبة قال فيها: يسعدنا ونحن نلتقي بكم اليوم أن نهنئكم بحلول شهر رمضان المبارك الذي أهل علينا بنفحاته العطرة وأوقاته الطيبة مبتهلين إلى الله سبحانه وتعالى أن يعيده وأمثاله على الأمتين الإسلامية والعربية ووطننا الغالي وشعبه الأصيل بالخير واليمن والبركات.

وأضاف: إخواني وأبنائي (عيون الوطن الساهرة)، بمناسبة زيارتنا للمؤسسة الأمنية نؤكد تقديرنا لجهود منتسبي وزارة الداخلية المخلصة وأدوارهم الكبيرة في حفظ أمن الوطن وتحقيق الأمان لأهله الطيبين ومن يقيم على أرضه المضيافة، وهذا عهدنا الدائم بكم الذي قطعتموه على أنفسكم أمام ربكم وشعبكم.

الأمن والتحول الرقمي

وقال سموه: ونحن نشهد ما تقدمونه لوطننا الحبيب من تضحية وإخلاص في منظومة أمنية شاملة فإننا نقدر جهودكم المخلصة في حفظ أمن الوطن العزيز وتطبيق القانون على الجميع والضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه العبث بأمن الوطن وأمانه وحرصكم على إظهار الوجه الحضاري لكويتنا الغالية، ولعل دوركم في تأمين الاحتفالات الوطنية الأخيرة أوضح دليل على تحقيق الإيجابية من خلال تطبيق التعليمات والإجراءات الأمنية.

النواف: قطاعاتنا في أعلى درجات الجاهزية ولا تهاون في الأمن والحزم مع أي خروج عن القانون

وما زادنا فخرا بهذا الجهاز الأمني مواصلة ارتقائه بالعنصر البشري وتطويره وتنمية قدرات منتسبيه العلمية ومهاراتهم الميدانية، وقد سعدنا بتدشين وزارة الداخلية، ممثلة في الإدارة العامة لخفر السواحل، لأول قارب اعتراضي مصنوع بسواعد وطنية، فخورين بهذا التوجه وصولا لتحقيق الاكتفاء الذاتي في هذا المجال وغيره.

ونسجل إشادتنا بالنهج التقني الذي تنتهجه وزارة الداخلية نحو التحول الرقمي والذي يحقق سرعة الأداء وراحة المواطنين والمقيمين فضلا عن ترسيخ العدالة والشفافية.

ونثمن جهود وزارة الداخلية في محاربة آفة المخدرات وحماية شبابنا وتوعيتهم، والتي توجت بفوز الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في مسابقة أفضل تعاون ميداني ومعلوماتي عملياتي على المستوى العربي.

4 توجيهات للتميز

وذكر سموه: في هذا المقام ومن هذا المكان نشد على أياديكم للاستمرار في تطوير المؤسسة الأمنية وتميزها... ونوجه قيادة وزارة الداخلية وقادتها نحو ما يلي:

- وضع مصلحة الوطن وحفظ أمنه واستقراره فوق كل اعتبار والحزم في تطبيق القانون على الجميع دون استثناء أو تمييز والانتباه واليقظة والجاهزية الدائمة.

النواف: 8 ملايين استفادوا من خدماتنا الإلكترونية وتحديث بيانات 1.7 مليون شخص بالبصمة البيومترية

- مواصلة تطوير العمل الأمني والارتقاء به ورفع كفاءة وقدرة وجاهزية رجال الأمن وتطوير البنى التحتية وتقديم خدمات مميزة للمواطنين والمقيمين والاستمرار في ترسيخ التعاون المشترك محليا وإقليميا ودوليا.

- مواصلة التوجه نحو التحول الرقمي لكل الخدمات الممكنة التي تقدمها وزارة الداخلية بكل قطاعاتها تحقيقا لسرعة الإنجاز وراحة المراجعين.

- تسخير كل الإمكانات وتقديم أوجه الدعم والتسهيلات لإنجاح العرس الانتخابي الديموقراطي الذي ستشهده الكويت في مطلع شهر أبريل المقبل. وكل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار في ربوع وطننا العزيز.

وختم بقوله: ندعو الله العلي القدير أن يكلل بالتوفيق والسداد جهودكم المباركة وعملكم المخلص في خدمة وطننا العزيز وأهله والمقيمين على أرضه.

جاهزية وحزم

كما ألقى وكيل وزارة الداخلية كلمة جاء فيها: يشرفني بالأصالة عن نفسي ونيابة عن منتسبي وزارة الداخلية أن نبارك لسموكم هذا الشهر الفضيل كما نتقدم لسموكم الكريم بخالص الشكر والتقدير على تشريفكم لنا في هذه المناسبة الكريمة مجددين لسموكم عهد الولاء والوفاء والطاعة للذود عن حمى الوطن والوقوف بكل حزم في وجه كل من تسول له نفسه المساس بأمن الوطن.

وقال: إن أبناءك منتسبي وزارة الداخلية على يقين تام بحرص سموكم على تحقيق أسمى الأهداف للوطن والمواطنين، فهم يدركون حجم المسؤوليات الملقاة على عاتقهم لتحقيق تلك الأهداف، لذا نؤكد لسموكم أن جميع قطاعات وزارة الداخلية في أعلى درجات الاستعداد والجاهزية واليقظة مستلهمين تأكيد سموكم بأن أمن الكويت لا تهاون فيه، وقد ترجمت هذه التوجيهات السامية بتعليمات واضحة بتعزيز الأمن والاستقرار في كل ربوع البلاد والتعامل بكل حزم مع أي خروج عن القانون، وهذا ما ظهر واضحا في تأمين الاحتفال بالأعياد الوطنية.

المكراد: الاستعداد لمواجهة الأزمات والكوارث والحوادث بالكوادر البشرية المدربة والمعدات والآليات المتطورة

واضاف: لقد خطت وزارة الداخلية خطوات واسعة نحو التحول الرقمي في جميع قطاعاتها ليس الخدمية فقط ولكن في كل المجالات الأمنية لمواكبة التطور التكنولوجي الهائل في مجال نظم وقواعد البيانات واستخداماتها، وقد بلغ أعداد المستخدمين من خدمات وزارة الداخلية الإلكترونية نحو أكثر من ثمانية ملايين استفادوا من هذه الخدمات ما وفر عليهم الوقت والجهد.

وأشار الى انه ضمن مسار التطوير والتوجهات المستقبلية لوزارة الداخلية فقد حددت الوزارة أهدافا رئيسية خلال الفترة الحالية والمستقبلية، إلى جانب رؤيتها الاستراتيجية في مكافحة الجريمة بكل أشكالها لتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد، وهي:

1 - التصدي لناشري الشائعات والحسابات الوهمية واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

2 - الحزم في تطبيق القانون والقضاء على الواسطة.

3 - العزم على استئصال آفة المخدرات والمؤثرات العقلية وذلك باتخاذ تدابير متطورة للتعامل مع هذه الآفة والقضاء عليها.

4 - تنفيذ قانون المرور الجديد بحزم فور إقراره من مجلس الأمة الموقر.

وقال النواف إنه في إطار تطوير وتحديث المنظومة الأمنية بأحدث النظم العالمية حفاظا على سلامة الوطن، قامت وزارة الداخلية في منتصف مايو 2023 بتطبيق نظام البصمة البيومترية في جميع منافذ البلاد، وقد تم إنشاء وتحديث بيانات مليون و694 ألف شخص من المواطنين والخليجيين (مقيم - زائر) والمقيمين وغير محددي الجنسية، وجار العمل على أخذ البصمة للفئات المستهدفة من خلال مراكز البصمة.

وحول الانتخابات المقبلة، قال وكيل وزارة الداخلية: استعدت قطاعات الوزارة مبكرا لهذا العرس تنظيميا وأمنيا والتصدي لجرائم الانتخابات بكل أنواعها وأشكالها، مضيفا ان الداخلية بكل قطاعاتها عازمة وحازمة على خروج العرس الديموقراطي بالصورة الحضارية التي تليق باسم الكويت، وثمن جهود الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني في مواجهة القضايا الأمنية والرد على الشائعات وتعميق الوعي الأمني الشامل ليكون سدا منيعا في مواجهة الجريمة وكيفية الوقاية منها.

وألقى العقيد يوسف العتيبي قصيدة شعرية لاقت استحسان الحضور.

وتم خلال هذه الزيارة إهداء سموه هدية تذكارية بالمناسبة، وقد تفضل سموه بالتوقيع على سجل الشرف، ورافق سموه في الزيارة كبار المسؤولين بالدولة.

زيارة «الإطفاء»

وزار صاحب السمو رئاسة قوة الإطفاء العام، وكان في استقبال سموه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالوكالة، الشيخ فهد اليوسف، ورئيس قوة الإطفاء العام الفريق خالد المكراد.

وألقى صاحب السمو كلمة بالمناسبة قال فيها: يطيب لنا، ونحن نلتقي اليوم بأبنائنا منتسبي قوة الإطفاء العام قيادة وقادة ومنتسبين، وجريا على العادة السنوية الحميدة، أن نهنئ الجميع بشهر رمضان المبارك، داعين إياه في علاه أن يعيده وأمثاله على وطننا الغالي وأهله المخلصين والقاطنين على أرضه الطيبة والأمتين الإسلامية والعربية بالخير واليمن والبركات.

وأضاف سموه: بهذه المناسبة، نؤكد تقديرنا لمنتسبي قوة الإطفاء العام وجهودهم الدؤوبة وتضحياتهم الغالية لكويتنا الحبيبة، إنقاذا للأرواح وحماية للممتلكات العامة والخاصة، مثمنين سعيهم الدائم نحو التطوير، وصولا إلى أعلى درجات التميز في أداء المهام والواجبات المنوطة بهم.

المكراد: الارتقاء بأداء «الإطفاء» ورفع كفاءتها في مواجهة الأزمات والكوارث تطبيقاً للتوجيهات السامية

وقال: في هذا الصدد، نقدر حرص قوة الإطفاء على أداء مسؤولياتها وفقا لوثيقة استراتيجية خمسية، ترتكز على نهج علمي، يدرس الواقع، ويستفيد من الموارد والقدرات المتاحة، هدفها تحقيق الريادة والتميز.

كما نسجل إشادتنا بالسعي الدائم من قبل القوة لرفع كفاءة وفاعلية قواها البشرية تعليما وتدريبا، وتعزيزها بالعناصر البشرية من ذوي الخبرة العملية، ومن لديهم خدمات وخبرات سابقة، للاستفادة من مسيرتهم العملية ومساهمتهم في خدمة الوطن، كما نقدّر نهج قوة الإطفاء العام في ترسيخ التعاون مع الجهات العسكرية والأمنية في وطننا العزيز والجهات المناظرة في الدول الشقيقة والصديقة، ووضع خطط للتعاون الإقليمي، للتقليل والحد من المخاطر والحفاظ على الأرواح والممتلكات، ونثمن الدور التوعوي المجتمعي الذي تقوم به.

ونبارك لهذه المؤسسة الأمنية منح رئيس قوة الإطفاء العام، الفريق خالد المكراد، وسام دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، لدوره في تطوير العمل وفتح آفاق النهوض والتقدم بخدمات الإطفاء في دولة الكويت.

3 توجيهات

وأضاف سموه: لمواصلة مسيرة قوة الإطفاء العام لعملها وأداء دورها الهام في وطننا الغالي، نوجّه قيادتها وقادتها نحو ما يلي:

- اليقظة والاستعداد التام وبأعلى مستوى لمواجهة مخاطر الحوادث والحرائق والوقاية منها.

- تكثيف الزيارات التفقدية ومتابعة استيفاء المنشآت والمباني لشروط السلامة والوقاية من الحريق، واستمرار حملات التفتيش على مختلف المباني التجارية والاستثمارية والقسائم الصناعية وغيرها، للتأكد من ذلك.

- مواكبة المتغيرات والتطورات في مجالَي الوقاية والحماية المدنية، وتعزيز الاستراتيجيات الوقائية وخطط إدارة الأزمات والكوارث، لتحقيق أعلى مستويات الأمن المجتمعي، وكل ما من شأنه رفع مستوى جاهزية وكفاءة منتسبي قوة الإطفاء العام.

وختم سموه: ندعو الله تعالى أن يوفقكم جميعا لتحقيق رسالتكم السامية، المتمثلة في الحفاظ على مقدرات الوطن ومكتسباته، وتحقيق الأمن والأمان لقاطنيه من مواطنين ومقيمين، وأن يحفظ كويتنا الحبيبة من كل مكروه وسوء.

كما ألقى رئيس قوة الإطفاء العام كلمة بالمناسبة قال فيها: يشرّفني نيابة عن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالوكالة، وعن منتسبي قوة الإطفاء العام من عسكريين ومدنيين، وبالأصالة عن نفسي أن نرحب بزيارتكم الميمونة بهذا الشهر الفضيل وصحبكم الكرام. ونتقدم لسموكم بأحر التهاني والتبريكات بحلول شهر رمضان المبارك، أعاده الله عليكم وعلى وطننا الغالي وعلى الأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات.

وأضاف: إن منتسبي قوة الإطفاء العام يعاهدون الله ويعاهدونكم أن يكونوا بارّين بقسمهم بالمحافظة على حماية الأرواح والممتلكات بوطننا الغالي، من خلال الاستعداد لمواجهة الأزمات والكوارث والحوادث بالكوادر البشرية المدربة والمعدات والآليات المتطورة، متسلحين بالعلم والمعرفة، ولاؤهم لوطنهم الغالي ولأميرهم المفدّى، مستمرين بتطبيق خططنا الخاصة بالتعاون والتكامل مع جميع جهات الدولة، عسكرية ومدنية، لمواجهة أي كارثة أو حوادث، لا سمح الله.

وقال: قوة الإطفاء العام ماضية على توجيهات سموكم السامية، بتطبيق النظم والقوانين بحزم، على كل مخالف ومتجاوز للنظام، سواء من العاملين بالقوة، أو المخالفين لاشتراطات الأمن والسلامة من أخطار الحريق، إضافة إلى تعاوننا مع الجهات الرقابية بالدولة، والتي لم يتم تسجيل أي مخالفة إدارية أو مالية لمتطلبات هذه الجهات الرقابية، كما هي الحال في جميع السنوات الماضية.

وأضاف: إن ما شهدته قوة الإطفاء العام من تطوّر ورفع كفاءتها في مواجهة الأزمات والكوارث والحوادث كانت بتوفيق من الله عز وجلّ، ومن خلال دعم سموكم لنا وتوجيهاتكم السامية خلال السنوات الماضية، وستكون توجيهات سموكم دائما موضع اهتمام وتقدير نعمل على الالتزام بها وحُسن تنفيذها.

وختم المكراد بقوله: إن الكلام والأفعال تفيض بالإخلاص والتقدير والعرفان، مجسّدين أسمى معاني الولاء والسمع والطاعة لسمو أميرنا المفدى، مضحين بالغالي والنفيس من أجل سلامة وطننا الغالي. أعاد الله على سموكم شهر رمضان المبارك وأنتم متمتعون بثوب الصحة والعافية وطول العمر، سائلا المولى عز وجلّ أن يرحم شهداءنا الأبرار، ويحفظ وطننا الغالي من كل سوء.

ثم تم عرض فيلم وثائقي بعنوان «الريادة الإقليمية في الحماية المدنية»، بعدها ألقى المقدم د. علي قطيم المطيري قصيدة شعرية لاقت استحسان الحضور.

وتم خلال الزيارة إهداء سموه هدية تذكارية بهذه المناسبة، كما تفضّل سموه بالتوقيع على سجل الشرف.

وقد رافق سموه في الزيارة كبار المسؤولين بالدولة.

نقلة نوعية في العمل الشرطي النسائي

ألقت العقيد لولوة السالم كلمة نيابة عن الشرطة النسائية، أشارت فيها إلى أنه منذ أن انطلقت الشرطة النسائية في عام 2008، ومع تخريج أول دفعة في عام 2009 أصبحت هناك نقلة نوعية في العمل الشرطي، وتتواجد المرأة العسكرية في وزارة الداخلية بجميع قطاعاتها، وتبوأت مناصب مهمة، كما حققت إنجازات دولية في المجال الرياضي، وشاركن كعضوات في بعض اللجان الدائمة التابعة لوزارة الخارجية الكويتية ومنظمات حقوق الإنسان والمرأة والطفل.

وأضافت السالم: انضمت في الأعوام السابقة كوكبة من النساء بتخصصات أكاديمية اتسمت بالتميز والندرة والحيوية، مثل الطب البشري - الشرعي - الأسنان - الطب المساعد والصيدلة - إضافة إلى تخصص الهندسة الوراثية والأدلة الجنائية ومختلف التخصصات الهندسية وغيرها الكثير من التخصصات التي تدعم عمل الوزارة بجميع قطاعاتها.

وختمت بقولها: نتقدم لسموكم بجزيل الشكر والتقدير والامتنان على ما تحظى به على الدوام المرأة الكويتية من دعم متواصل من سموكم، ونعاهدكم أمام الله والوطن بأن نبذل قصارى جهدنا لتبقى الكويت حرة شامخة، ونسأل الله العلي القدير أن يحفظ سموكم ويمدكم بموفور الصحة والعافية، ويحقق مساعيكم الرائدة لتحقيق النهضة الشاملة لبلدنا الحبيب تحت قيادة سموكم الحكيمة.

صاحب السمو لرجال «الداخلية»:
• سخِّروا كل إمكاناتكم لإنجاح العرس الانتخابي المقبل

• فخورون بتدشين خفر الساحل أول قارب اعتراضي بسواعد وطنية

• التحول الرقمي للوزارة يسرع الأداء ويريح الجميع ويرسخ العدالة

• نقدر تضحيتكم وإخلاصكم وجهودكم في حفظ أمن الوطن العزيز

• نثمن حرصكم على إظهار الوجه الحضاري للكويت وتأمينكم للاحتفالات الوطنية


..

صاحب السمو لرجال «قوة الإطفاء»:
• جهودكم الدؤوبة لإنقاذ الأرواح وحماية الممتلكات محل تقدير

• نقدر أداءكم مسؤولياتكم بحرص ونهج علمي واقعي

• نثمن توعيتكم للمجتمع وخططكم للتعاون الإقليمي

• نبارك لكم منح الفريق المكراد وسام مجلس التعاون الخليجي

• تحمون مقدرات الوطن وتحافظون على أمان قاطنيه

back to top