«بتكوين» تفقد نحو 5% من قيمتها السوقية

تتداول دون 64 ألف دولار و«ستاندرد تشارترد» يتوقع ارتفاعها إلى 250 ألفاً

نشر في 19-03-2024
آخر تحديث 19-03-2024 | 17:50
العملات الرقمية
العملات الرقمية

تراجعت أسعار العملات المشفرة بوتيرة حادة خلال تعاملات اليوم، وخصوصاً البتكوين التي خسرت أكثر من 5% من قيمتها السوقية على خلفية التقلبات الشديدة في سوق الأصول المشفرة مع تقييم آفاق السياسة النقدية في الولايات المتحدة.

وهبطت البتكوين بنسبة 5.24% إلى 63647.16 دولارا، في حين تراجعت قيمتها السوقية بنسبة 5.86% إلى 1.25 تريليون دولار حسب بيانات «كوين ماركت كاب».

وانخفضت الإيثيريوم بنسبة 6.27% إلى 3273.27 دولارا، في حين تراجعت الريبل بنسبة 3.77% إلى 58.49 سنتا.

ويعد سعر البتكوين منخفضاً بنحو 12% مقارنة بذروته التي وصل إليها الأسبوع الماضي، حيث كانت توقعات المحللين تشير إلى احتمال حدوث حركة تصحيح في السوق بعد الارتفاعات القياسية للعملة في الآونة الأخيرة.

أكبر صندوق لمعاشات التقاعد في العالم يستكشف استثمارات جديدة منها البتكوين

ويتابع مستثمرو الأصول الخطرة اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الذي يستمر على مدار يومين بداية من اليوم، والمتوقع خلاله تثبيت الفائدة عند أعلى مستوياتها على الإطلاق ضمن نطاق 5.25% و5.50%، مع ترقب خطاب جيروم باول عقب انتهاء الاجتماع للحصول على مزيد من المعلومات حول آفاق دورة التشديد النقدي.

ورفع محللو بنك «ستاندرد تشارترد» توقعاتهم لسعر عملة البتكوين في نهاية هذا العام بنسبة 50% إلى 150 ألف دولار، واستند التحليل إلى أداء المعدن الأصفر بعد طرح صناديق الذهب المتداولة في البورصة الأميركية.

وبحسب مذكرة صدرت الاثنين، توقع البنك أن تصل عملة البتكوين إلى أعلى مستوى لها في الدورة الحالية عند 250 ألف دولار في عام 2025 قبل أن تستقر عند حوالي 200 ألف دولار في نهاية العام، وفقًا لـ «بيزنس إنسايدر».

وجاء في المذكرة: نعتقد أن المقارنة بالذهب - من حيث تأثير صناديق الاستثمار المتداولة ومزيج المحفظة الأمثل - تظل نقطة انطلاق جيدة لتقدير مستوى سعر بتكوين الصحيحِ على المدى المتوسط.

وقال «ستاندرد تشارترد»، إن موافقة المنظمين الأميركيين على صندوق استثمار متداول للإيثريوم في 23 مايو، يمكن أن تؤدي إلى تدفقات وافدة تصل إلى 45 مليار دولار في أول 12 شهرًا، ووصول العملة المشفرة إلى 8 و14 ألف دولار في نهاية العامين الحالي والقادم.

وطلب صندوق استثمار معاشات التقاعد الحكومي الياباني (جي بي آي إف) معلومات عن أصول مثل البتكوين، كجزء من البحث في استثمارات جديدة محتملة.

وأوضح أكبر صندوق لمعاشات التقاعد في العالم من حيث الأصول أنه يبحث عن معلومات أساسية عن الأصول غير السائلة بخلاف التي يستثمر بها بالفعل.

ويبحث الصندوق – الذي يستثمر بالفعل في أسهم محلية وأجنبية وسندات وعقارات - حاليًا عن معلومات حول الأصول الأخرى مثل الأراضي الزراعية والذهب والبتكوين، وكيف يمكن دمجها في محفظته.

وتأتي مساعي الصندوق بعد أيام من وصول البتكوين إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، وتحقيق مكاسب تتجاوز 130% في العام الماضي.

وتحقق بورصة العملات المشفرة «BitMEX» في نشاط تداول غير عادي أدى إلى انهيار مفاجئ في «بتكوين» على منصتها أمس.

انخفض سعر بتكوين مقابل عملة تيثر المستقرة USDT إلى مستوى منخفض يصل إلى 8.900 دولار على منصة BitMEX في وقت متأخر من يوم الاثنين، في حين تم تداول أكبر عملة مشفرة بأكثر من 66.000 دولار في بورصات منافسة. تعافى سعر بتكوين في البورصة بسرعة وتم تداوله بسعر 64.284 دولاراً اعتباراً من الـ 4:10 مساءً بتوقيت سنغافورة، بحسب ما نقلته «بلومبرغ»، واطلعت عليه «العربية Business».

وقال متحدث باسم BitMEX إن الشركة حققت في الحادث، ووجدت أدلة على «سلوك البيع العدواني الذي يتضمن عدداً صغيراً جداً من الحسابات التي تجاوزت نطاقات السوق المتوقعة»، مضيفاً أن أنظمتها تعمل بشكل طبيعي وجميع أموال المستخدمين آمنة.

وأشار حساب على منصة «X» باسم @syq، والذي نشر لأول مرة عن عمليات البيع المفاجئة، إلى أن الانهيار المفاجئ تزامن مع بيع 977 بتكوين بقيمة 66 مليون دولار تقريباً.

back to top