بيت الزكاة يشكل فريقاً لاحتساب زكاة أسهم الشركات

نشر في 19-03-2024
آخر تحديث 19-03-2024 | 16:49
بيت الزكاة
بيت الزكاة

تزامناً مع إعلان الشركات ميزانيتها ومراكزها المالية، شكَّل بيت الزكاة فريق احتساب زكاة الأسهم للشركات المدرجة في البورصة للسنة المالية 2023، والذي يحتوي على كادر من العناصر الوطنية المدرَّبة والمتخصصة في احتساب زكاة الأسهم.

وضم الفريق ممثل الهيئة الشرعية رئيس قسم التوعية والرقابة الشرعية بالندب أحمد العكاري، لإبداء التوجيهات الشرعية، وعرض المستجدات على الهيئة الشرعية في البيت، برئاسة د. خالد العتيبي، لبحثها، وإصدار الفتاوى الخاصة فيها.

ويحرص الفريق عند احتساب زكاة الأسهم على رفعها لموقع بيت الزكاة الإلكتروني www.zakathouse.org.kw وكذلك تطبيقه الإلكتروني بناءً على إدراج الشركات المساهمة مراكزها المالية في موقع البورصة.

وأكد رئيس اللجنة عبداللطيف البصيري أهمية متابعة أصحاب الأسهم لقنوات البيت الإعلامية أولاً بأول، للحصول على مقدار الزكاة للسهم الواحد، مشيراً إلى أنه يمكن للجمهور أن يحصل على جميع العمليات الخاصة باحتساب زكاة الأسهم منذ عام 2010 حتى تاريخه.

ونظراً لارتباط الشركات المساهمة بمواعيد محددة لنشر ميزانياتها المدققة أو تأخر إدراجها في موقع البورصة، وجَّه مدير مكتب الشؤون الشرعية أصحاب الأسهم بانتظار إعلان مقدار زكاة السهم لإخراج الزكاة أو العمل وفق نص الفتوى التي تنص على إخراج زكاة الأسهم بناءً على آخر سنة متوافرة، ويستكمل النقص، إن وجد، بعد الانتهاء من حساب زكاة أسهم الشركات للسنة الواجب إخراج زكاتها.

back to top