«التربية»: حضور الطلبة قارَب الـ 100% رغم الأمطار

الوزارة رصدت الغياب وأرسلت إشعارات عبر «سهل» إلى أولياء الأمور • المطوع أعلنت عودة العمل بمراكز رعاية المتعلمين وتبحث خطة تفعيل التعلم الإلكتروني

نشر في 19-03-2024 | 13:04
آخر تحديث 19-03-2024 | 17:44
جانب من اجتماع مناقشة تفعيل التعليم الإلكتروني
جانب من اجتماع مناقشة تفعيل التعليم الإلكتروني

رغم أمطار الخير التي هطلت على البلاد صباح اليوم، فإن نسبة التزام طلبة المدارس بالحضور في مختلف المراحل الدراسية لامست الـ 90 في المئة، حيث أكدت مصادر تربوية لـ «الجريدة» أن «التربية» سجلت نسبة حضور للطلبة بلغت 90 في المئة بمعظم المدارس، وبعضها سجل نسبة حضور 100 بالمئة.

وقالت المصادر إن الحالة المطرية المفاجئة، التي بدأت تزداد مع بداية الدوام المدرسي عند الساعة 9:30 ساهمت في الحد من غياب الطلبة، حيث لم يتمكنوا و«قروبات الأمهات» هذه المرة من التنسيق فيما بينهم للغياب عن الدوام، لافتة إلى أن الوزارة حرصت على رصد الغياب وتسجيل الطلبة الغائبين، وإرسال إشعارات الغياب إلى أولياء الأمور من خلال تطبيق سهل الحكومي.

وأضافت أن وكيلة التعليم العام، حصة المطوع، طالبت المناطق التعليمية بإرسال تقارير بنسب حضور الطلبة في المدارس، حيث أرسلت المناطق التقارير نحو الساعة الـ 11:30 صباحا، إذ بلغ متوسط الحضور نسبة الـ 90 في المئة، لافتة إلى أنها تتفاوت من مدرسة إلى أخرى.

ورغم الحالة المطرية التي سجلت اليوم، فإن «التربية» لم تتلق أي حالات غرق شديدة في مدارسها، حيث أكدت مصادر تربوية لـ «الجريدة» أن الإجراءات التي اتخذها قطاع المنشآت التربوية على مدى الأشهر الماضية ساهمت في التخفيف من حدة المشاكل التي تسببها عادة الأمطار.

وقالت المصادر إن عمليات تنظيف الأسطح ومعالجة مشاكل العوازل وتسليك شبكات الصرف ساهمت في منع تجمّع المياه فوق الأسطح، وبالتالي منع الخرير أو حدوث حالات تجمع للمياه في الساحات الداخلية للمدارس، لافتة إلى أن بعض المدارس تعاني وجود شوارع محيطة بها تكون بمنسوب أعلى منها، وهو ما يجعل مياه الأمطار تتجه إلى المدارس، إلا أن «التربية» لم تسجل اليوم حالات غرق للمدارس، إنما مشاكل بسيطة لا تكاد تذكر.

مراكز رعاية المتعلمين

من جانب آخر، أعلنت المطوع عودة العمل في مراكز رعاية المتعلمين بجميع المناطق التعليمية، مؤكدة أن تسجيل الطلبة في هذه المراكز مستمر على مدار الفصل الدراسي الثاني من العام الحالي لكل طلبة المراحل التعليمية والتعليم الديني.

وأشارت إلى أن التسجيل يشمل مواد اللغتين العربية والإنكليزية والرياضيات والعلوم للمراحل الثانوية والمتوسطة، إضافة إلى المرحلة الابتدائية بحسب الحاجة، على أن يكون التسجيل في المركز ذاته.

وذكرت أن رسوم التسجيل لكل مادة دراسية تبلغ 25 دينارا للمرحلتين المتوسطة والثانوية، وفي حال تسجيل المتعلم أكثر من مادة أو تسجيل أخوين اثنين في نفس المركز تخفض رسوم المادة الواحدة إلى 20 ديناراً.

وبينت أن مدة الدراسة تبلغ 20 ساعة بواقع ساعتين لكل مادة أسبوعيا، على أن تبدأ من الخامسة حتى الثامنة مساء، من الأحد حتى الأربعاء.

خطة التعليم الإلكتروني

وبحثت المطوع، بحضور مديري المناطق ومدير التنسيق، ومديرة مركز نظم المعلومات ومدير إدارة التطوير والتدريب، إضافة إلى رئيسة فريق تكنوسوفت أكاديمي للتعليم الإلكتروني الجازي العتيبي، خطة تفعيل أدوات التعليم الالكتروني (الفصول الافتراضية) والتي توفرها وزارة التربية من خلال حسابات أوفيس 365 المتاحة لجميع الطلاب والطالبات وأعضاء الهيئة التعليمية، فضلاً عن تطبيق التعلم عن بُعد عبر برنامج تيمز.

وتطرق الاجتماع للخطة التدريبية لأعضاء الهيئة التعليمية والموجهين، ومديري المدارس والفئات المستهدفة وكذلك الخطة الزمنية والبرنامج التدريبي.

back to top