«أبل» تبحث مع «غوغل» دمج محركها «جيميناي» في «آيفون»

نشر في 18-03-2024 | 22:44
آخر تحديث 19-03-2024 | 16:18
متجر ابل الجديد في مدينة شنغهاي الصينية «شينخوا»
متجر ابل الجديد في مدينة شنغهاي الصينية «شينخوا»

نقلت وكالة بلومبرغ اليوم الإثنين عن مصادر مطلعة أن شركة «أبل» تجري محادثات مع شركة «غوغل» لدمج محركها البحثي القائم على الذكاء الاصطناعي ««جيميناي»» في هواتف «آيفون».

وقالت «بلومبرغ» إن المفاوضات ترتكز على الترخيص باستخدام «جيميناي» في بعض الخصائص الجديدة التي ستدخل على نظام تشغيل هاتف «آيفون» هذا العام، مضيفة أنه لم تتحدد بعد شروط اتفاق يتعلق بالتعاون في مجال الذكاء الاصطناعي ولا كيفية تنفيذها.

وقفز سهم «ألفابت» بأكثر من 6 %، بينما ارتفع سهم «أبل» 2.5%.

ومن غير المرجح الإعلان عن أي صفقة حتى شهر يونيو، حين تعقد «أبل» مؤتمرها السنوي للمطورين. وأجرت الشركة المصنعة لهواتف «آيفون»في الآونة الأخيرة محادثات منفصلة مع شركة «أوبن.إيه.آي» مبتكرة برنامج الدردشة (تشات جي.بي.تي) بشأن استخدام نموذجها، وفقا لتقرير بلومبرج.

ولم ترد «أبل» المملوكة لـ«ألفابت» أو شركة «أوبن إيه.آي» بعد على طلبات رويترز للتعليق.

ومن شأن الصفقة المحتملة أن تساعد «غوغل» على توسيع استخدام خدمات الذكاء الاصطناعي التوليدي الخاصة بها لتشمل أكثر من ملياري جهاز نشط من أجهزة «أبل»، مما يعزز جهود عملاق البحث للحاق بشركة «(أوبن.إيه.آي» المدعومة من «مايكروسوفت».

ويمكن أن تساعد الصفقة أيضا في تهدئة مخاوف المستثمرين بشأن تباطؤ «أبل» في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي. وفقدت أبل لقب الشركة الأكبر في العالم من حيث القيمة السوقية بعد انخفاض أسهمها بنحو 10% هذا العام.

back to top