طالبات «الهندسة» يسجلن براءة اختراع لحفظ الأمتعة بالمطارات

الحربي: الاختراعات لها تأثير على تصنيف جامعة الكويت

نشر في 18-03-2024
آخر تحديث 18-03-2024 | 17:41
جانب من تكريم الطالبات
جانب من تكريم الطالبات

سجل مكتب براءات الاختراع وحقوق الملكية الفكرية التابع لمكتب نائب مدير الجامعة للأبحاث في جامعة الكويت، براءة اختراع بعنوان «نظام حفظ الأمتعة» من مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية بقيادة عضو هيئة التدريس بكلية الهندسة والبترول في قسم الهندسة الكهربائية د. عبدالله العازمي مع مجموعة من طالباته، وهن: بتول عبدالحميد، وبدور المطيري، وفاطمة مبارك.

وكرم المكتب د. العازمي مع طالباته، برعاية وحضور مدير الجامعة بالإنابة د. مشاري الحربي.

وحول الاختراع الذي يعكس الإبداع الطلابي، قامت الطالبات بابتكار طريقة لتسلم الحقائب من المطار توفر الوقت والجهد خصوصاً بعد عناء رحلة السفر، إذ يمتاز النظام الجديد بالأمان من خلال تجنب العوائق المتعلقة بفقدان الحقائب أو سرقتها بسهولة في المطارات.

وأعرب د. الحربي، عن فخره بهذه الاختراعات لما لها من تأثير على تصنيف جامعة الكويت، وهي دليل على جودة التعليم بها، وعلى حرص أعضاء هيئة التدريس على رفع اسمها في المحافل الدولية.

من جانبه، أكد القائم بأعمال نـــائب مديـــــــر الجامعـــــة للأبحـــاث، د. عثمان الخضر، أنّ قطاع الأبحاث يلعب دوراً رئيسا في تشجيع الطلاب على تقييم براءات الاختراع وتعزيز روح الإبداع لديهم، لافتا إلى أن وجود بيئة داعمة ومتفاعلة مع الباحثين يسهم في تطوير الأفكار الريادية.

من جهتها، أوضحت مساعدة نائب مدير الجامعة للتعاون البحـــثي الخارجي والاستشارات، د. حنين الغبرا، أهمية هذا الاختراع بوصفه حلّا عملياً يحسن جودة الخدمات في المطارات مما يسهم في تقديم تجربة أفضل للمسافرين وتوفير الوقت والجهد.

back to top