بودي: «كنوز العربي» يسرد قصص العرب القديمة

البرنامج يبث يومياً عبر قناة العربي ويركز على الحكايات المنسية

نشر في 18-03-2024
آخر تحديث 18-03-2024 | 17:07
الروائي هيثم بودي
الروائي هيثم بودي
يركز برنامج «كنوز العربي»، الذي يعرض عبر شاشة تلفزيون «العربي»، على الحكايات المنسية لبعض الشخصيات العربية، كقصة ملكة العرب المنسية.

يسرد الروائي هيثم بودي باللغة العربية الفصحى قصص العرب المنسية في البرنامج ذي الطابع القصصي على قناة العربي، بعنوان «كنوز العربي»، من إعداد محمد جواد صفر، ويتمحور حول القصص العربية المنسية في تاريخنا العربي، وعلق قائلاً: «قناة العربي يهمها إكمال المسيرة الثقافية التنويرية للكويت، التي بدأتها منذ عقود بإمداد الشخصية العربية بكل ما يقوي انتماءها للوطن العربي الأم. كانت الفكرة لقصص العرب المنسية والتعريف بتاريخنا العربي للأجيال الجديدة التي أنهكتها الثقافات العالمية وتدعيم شخصيتنا العربية وحفظها من التشكيك والضعف».

وأضاف الروائي بودي أن البرنامج يبث يومياً على تلفزيون الكويت، قناة العربي، في الثامنة والنصف مساء، ويعاد في العاشرة والنصف صباحا، ويحكي قصصاً لأهم الشخصيات العربية، كقصة ملكة العرب المنسية زينب بنت عمرو السميدعي «زنوبيا بالتاريخ البيزنطي»، وتوسع مملكتها وهجوم الرومان عليها في تدمر وإرسال جاسوس لها لتهزمها قصة حب.

وقصة زرياب الفنان البغدادي الأندلسي الذي قدم للعالم علم الاتيكيت وفنون اللباس الملكية وآداب الطعام على المائدة وقدم لأوروبا الملعقة والشوكة والسكينة، والكثير، وأيضاً قصة حرب داحس والغبراء الكارثية وتاريخ الأزياء العربية وهجرة العرب إلى الأميركتين ومتى بدأت، ومن هم الرؤساء العرب فيها، وتاريخ اكتشاف القهوة العربية والكثير مما يمتع ويفيد.

وردا على سؤال، أين يجد نفسه في الكتابة أم الإخراج أم الرسم، قال الروائي والفنان التشكيلي هيثم بودي: «في الحقيقة رحلة اكتشاف الذات والدخول إلى عالمك الداخلي الحقيقي هي رحلة للحياة لا تتوقف وجميلة جداً عندما تتعرف على نفسك، أجد نفسي في كل ما أتقنه وأعرفه، وأظن أن المجتمع يجدني ككاتب روائي أكثر، والتحدي الآن هو أن أكون مقدم برامج تاريخية، ولم أتخيل نفسي أبداً مقدم برنامج، لكن الفرص تقدمت لي وكانت فرصة لقبول التحدي واكتشاف قدراتي، والاختبار الأصعب هو انتظار رد فعل الجمهور الذي جاء متقبلاً لي ومشجعاً».

وأضاف بودي: «أعتقد والحمدلله أنني اجتزت الاختبار مع تقديمي موسماً كاملاً مع تلفزيون ATV من 15 حلقة عن قصص في تاريخ الكويت، ثم النقلة النوعية الجديدة لي مع تلفزيون الكويت وقناة العربي، حيث أقدم برنامج كنوز العربي باللغة العربية الفصحى، فكنت أمام اختبار وتحد جديد أمام الحياة».

back to top