المرزوق: «بيتك» انتقل إلى مرحلة محورية جديدة

الرشود: مجموعة «بيتك» تتصدر قائمة العلامات التجارية المالية والمصرفية في الأسواق التي تعمل بها حول العالم
• «تغلّب على صعوبة البيئة التشغيلية والتحديات المختلفة وأصبح أكبر بنك في الكويت»
• «العمومية» تقر توزيعات نقدية بنسبة 20% وُزع منها 10% خلال النصف الأول... وأسهم منحة 9%
• «نجحنا في إدارة وترتيب إصدارات صكوك تتجاوز قيمتها 7.5 مليارات دولار لجهات إصدار متنوعة»

نشر في 18-03-2024 | 15:15
آخر تحديث 18-03-2024 | 18:13
عقد بيت التمويل الكويتي (بيتك) الجمعية العامة العادية وغير العادية بنسبة حضور نحو 80 بالمئة، وأقرت الجمعية توزيع أرباح نقدية بنسبة 20 بالمئة (متضمنة 10 بالمئة تم توزيعها خلال النصف الأول من 2023)، وأسهم منحة بنسبة 9 بالمئة للمساهمين، وجرى كذلك اعتماد جميع بنود الجمعية العامة العادية وغير العادية للسنة المالية المنتهية في 31/ 12/ 2023. واستعرض رئيس مجلس الإدارة، حمد المرزوق، التقرير السنوي لمجموعة «بيتك» لعام 2023، متضمناً أبرز الإنجازات والبيانات المالية المجمعة، ومعلومات وتقارير فنية وإدارية أخرى.

وقال المرزوق إن «بيتك» واصل خلال العام الماضي استراتيجيته الممتدة على مدى الأعوام السابقة، التي أسفرت عن تحقيق أفضل مستوى من الأداء المالي المتميز، وتقديم عديد من الخدمات والمنتجات والمبادرات التي ساهمت في المحافظة على ريادة «بيتك»، وتلبية احتياجات عملائنا ونيل رضاهم كهدف أصيل من أهدافنا، ويمكنني القول إننا بفضل الله تعالى قد نجحنا خلال 2023 في تحقيق الأهداف الرئيسية في استراتيجيتنا، متغلبين على صعوبة البيئة التشغيلية والتحديات المختلفة.

لقد شهد عام 2023 نجاح خططنا الاستراتيجية، التي عززت بدورها مكانتنا الريادية، وساهمت بشكل واضح في انتقال مجموعة «بيتك» إلى مرحلة محورية جديدة، ويأتي على رأس خططنا التوسع الإقليمي، وذلك من خلال الاستحواذ على البنك الأهلي المتحد - البحرين الذي آتى ثماره خلال عامه الأول، حيث نجحت مجموعة «بيتك» في تحويل الأهداف الموضوعة إلى إنجاز فعلي نفتخر به، منطلقين من عدة معايير تراعي أهدافنا المستدامة، والتي انعكست إيجابًا في العديد من المؤشرات الإيجابية، منها زيادة القيمة السوقية للمجموعة، حيث أصبح «بيتك» أكبر بنك في الكويت، وثاني أكبر بنك إسلامي في العالم، والأعلى محليًا في القيمة السوقية الرأسمالية، كما توسعت خدماتنا لتشمل دولًا استراتيجية جديدة، منها بريطانيا والإمارات ومصر وغيرها.


حمد المرزوق حمد المرزوق

المرزوق:

• سنتمكن من توجيه قدراتنا المالية نحو فرص استثمارية واعدة رغم المتغيرات المتسارعة في البيئة المحيطة

• خدماتنا توسعت لتشمل دولاً استراتيجية جديدة منها بريطانيا والإمارات ومصر وغيرها

• «بيتك» يحتفظ باحتياطي رأسمالي قوي مستفيداً من مستوى السيولة الوفيرة والتنوع المستمر في التمويل

• مساهمات «بيتك» التمويلية امتدت إلى النطاق الإقليمي وبلغ إجماليها نحو 10.5 مليارات دولار في 3 دول خليجية

وقد نجحنا في إتمام عملية التحويل من الخدمات المصرفية التقليدية للبنك الأهلي المتحد (البحرين) إلى الخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية ومبادئها، وحصل البنك رسميًا على رخصة مصرف تجزئة إسلامي لتقديم الخدمات المصرفية الإسلامية من مصرف البحرين المركزي بتاريخ 10 ديسمبر 2023.

وإننا لفخورون بانتهائنا من عملية تحوّل البنك الأهلي المتحد (البحرين) من نشاطه التقليدي إلى الإسلامي في وقت قياسي وسلاسة عالية، حيث سيعمل البنك على تقديم مجموعة متكاملة من المنتجات والخدمات المالية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية ومبادئها، بما يشمل خدمات الأفراد، وخدمات الشركات، وأدوات التوفير والاستثمار، وإضافة إلى حلول تمويل التجارة وإدارة الثروات.

وسنتمكن، إن شاء الله، برغم المتغيرات المتسارعة في البيئة المحيطة من توجيه قدراتنا المالية نحو فرص استثمارية واعدة تنمي ثروة العملاء والمساهمين بصورة مستدامة وتخدم التطور الاقتصادي والاجتماعي.

وفي ظلّ التباطؤ الاقتصادي على المستوى العالمي، يدرك «بيتك» أهمية الحفاظ على قوة ميزانيته العمومية لتعزيز مرونته وقدرته على التكيف لأبعد مدى، ويحتفظ باحتياطي رأسمالي قوي، مستفيدًا من مستوى السيولة الوفيرة والتنوع المستمر في التمويل، ومن هنا كان التركيز على تعزيز المركز المالي للمجموعة وتقويته.

ونجح «بيتك» بتحقيق أفضل مستويات ومعدلات الأرباح على مستوى القطاع المصرفي، إضافة إلى تحقيق أعلى نسب العوائد على مجمل المؤشرات الرئيسية، وحرصنا على تعزيز قاعدة ونسبة كفاية رأس المال، إضافة إلى تعزيز جودة الأصول، وترشيد النفقات وتنمية الأرباح التشغيلية وتعزيز الإيرادات وتنوعها، ما حقق المتانة المالية والكفاءة والنمو المتوازن والمستدام في بنود الميزانية كافةً.

وبعد أن اكتمل بنجاح مشروع الاستحواذ على البنك الأهلي المتحد- البحرين، تقدّم «بيتك» بعرض الاندماج عن طريق الضم مع البنك الأهلي المتحد - الكويت، ووافقت الجمعية العمومية غير العادية في الجهتين على قرار الاندماج، حيث تكتمل الخطوات وفق الخطط المعتمدة وحسب الإجراءات.

وعلى الجانب الآخر، تمكّن «بيتك» من طرح عديد من الخدمات والمنتجات والحلول المصرفية المبتكرة ضمن نجاح غير مسبوق لاستراتيجية التحول الرقمي، تُوّجت بإطلاق بنك «تم»، وهو أول بنك رقمي إسلامي في الكويت، وتواصلت الابتكارات لبناء الحلول المالية والتمويلية التي تتمحور حول احتياجات وتطلعات العملاء، حيث نفّذ قطاع تكنولوجيا المعلومات أكثر من 100 مشروع لخدمات ومنتجات وممارسات مصرفية وتمويلية، شملت جوانب العمل المختلفة، مع تطوير البنية التحتية التكنولوجية، ومصدات الأمن السيبراني وتعزيز تبني الذكاء الاصطناعي والتعاون مع شركات التقنيات المالية «فنتك».

كما كان لـ «بيتك» السبق في إطلاق عديد من الخدمات الرقمية في الكويت، منها خدمة التعرف على السمات البيومترية للوجه في الفروع، والطباعة الفورية للبطاقات المصرفية بأنواعها، ومنصة «زاهب» الرقمية للشركات، وخدمة «التمويل أون لاين» للشركات، وخدمة التحويل من البطاقات المسبقة الدفع إلى الحساب، مع خمس محافظ رقمية لتسهيل الدفع الإلكتروني، وخدمة جهاز (D-POS) المتنقل لفتح الحساب بشكل فوري.

كما تم الربط مع تطبيق «ويسترن يونيون» لإجراء التحويلات الدولية، إضافة إلى تمكين عملاء «بيتك» من الاطلاع على أرصدتهم في بنك «بيتك تركيا»، وقد كان لتشكيل «فرق العمل سريعة الإنجاز» أبلغ الأثر في سرعة إتمام كثير من مشروعات «بيتك» في مجال التكنولوجيا والتحول الرقمي.

وتقديرًا لتميزه في التحول الرقمي، حصل «بيتك» على تصنيف «رائد سوق» في الحلول الرقمية من مجلة يوروموني العالمية.

ورغم ما يتمتع به «بيتك» من ركائز أساسية متينة، واصلنا نهجنا المتحفظ في إدارة المخاطر، وأولينا اهتمامًا كبيرًا لهذا الجانب خلال عام 2023، تقديرًا للتطورات الجيوسياسية في المنطقة والعالم، التي من شأنها التأثير على البيئة التشغيلية في الأسواق التي نعمل فيها، وكان من النتائج الإيجابية لذلك، أن حافظ «بيتك» على نمو ثابت في محفظة التمويل والودائع، مع تسجيل تقدّم جيد على مختلف مؤشرات الأداء، تماشيًا مع توقعاتنا على المديين المتوسط والطويل، الأمر الذى يعكس سياسة مستقرة بنّاءة، ويعبّر أيضًا عن ثقة العملاء في «بيتك» ومنتجاته وجودة العلامة التجارية التي نحرص على ترسيخها، للحفاظ على زخم النمو، بكل الوسائل وعلى جميع الصعد.

ونجح «بيتك» في تقديم جيل جديد من الخدمات المصرفية الرقمية السهلة ضمن توجهه الشامل لرقمنة جميع الأعمال والخدمات والمنتجات، وطرق الحصول عليها، من خلال (KFH Online)، (تطبيق الهاتف النّقال والموقع الإلكتروني)، وأجهزة (XTM) وأجهزة (ATM)، وفروع (KFH- GO) الذكية، حيث يتم تحول العملاء من القنوات التقليدية للمعاملات والخدمات الأساسية إلى قنوات «بيتك» الرقمية.

وفيما يتعلق بالنتائج المالية، فقد حقق «بيتك» بفضل الله صافي أرباح للمساهمين حتى نهاية عام 2023، نحو 584.5 مليون دينار، بنسبة نمو 63.4 بالمئة مقارنة بالعام السابق، وبلغت ربحية السهم 38.49 فلسًا، بنسبة نمو 29.6 بالمئة مقارنة بالعام السابق.

وارتفع صافي إيرادات التمويل إلى 965.9 مليونا، بنسبة نمو 20.7 بالمئة مقارنة بالعام السابق.

وارتفع صافي إيرادات التشغيل إلى 945.4 مليونا، بنسبة نمو 30.7 بالمئة مقارنة بالعام السابق.

وبلغ إجمالي الموجودات 38.01 مليارا، بارتفاع 1.04 مليار، وبنسبة زيادة 2.8 بالمئة عن العام السابق.

كما بلغ رصيد حسابات المودعين 21.8 مليارا، وبلغ معدل كفاية رأس المال 18.18 بالمئة.

ويوصي مجلس الإدارة، الجمعية العمومية بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 20 بالمئة (متضمنة 10 بالمئة تم توزيعها خلال النصف الأول)، وتوزيع أسهم منحة بنسبة 9 بالمئة للمساهمين، وذلك في ضوء ما تم من توزيع عوائد على الودائع الاستثمارية وحساب التوفير، كما هو موضح في الجدول أدناه:

وحافظ «بيتك» على مكانته كمؤسسة مالية إسلامية رائدة في القطاع المصرفي في الكويت، حيث يضطلع منذ تأسيسه بدور مهم في دعم وتمويل الشركات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والمشاريع المتناهية الصغر، ويعتبر «بيتك» شريكًا استراتيجيًا للمجتمع، وحقق نموًا في محفظته التمويلية لقطاع الشركات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، حيث يُعد الأول على مستوى السوق في هذا المجال.

وامتدت مساهمات «بيتك» التمويلية إلى النطاق الإقليمي من خلال المشاركة في صفقات تمويل لمشاريع الكهرباء والبتروكيماويات وصناعة الطيران على المستوى الإقليمي، بلغ إجماليها نحو 10.5 مليارات دولار في 3 دول خليجية، إضافة إلى صفقة تمويل مجمّع لمصلحة مصر بالتعاون مع المؤسسة الدوليّة الإسلاميّة لتمويل التجارة.

وواصلت مجموعة «بيتك» حضورها الريادي في مجال إصدارات الصكوك الدولية، فقد نجحت شركة بيتك كابيتال الذراع الاستثمارية للمجموعة، في إدارة وترتيب إصدارات صكوك تتجاوز قيمتها 7.5 مليارات دولار لجهات إصدار متنوعة، تغطي الإصدارات السيادية وإصدارات الشركات، عبر مختلف القطاعات والمناطق الجغرافية، وأثبتت دورها الجوهري من خلال عملها مديرًا رئيسيًا مشتركًا ومدير اكتتاب للعديد من صفقات الصكوك الأخرى.

وتجاوزت تداولات مجموعة الخزانة الاستثمارية 13 مليار دولار في سوق رأس المال الأوّلي والثانوي، كما حافظت على مكانتها الرائدة كمتداول رئيسي لصكوك (IILM) وحققت المركز الأول كمتداول رئيسي للمرة السابعة وكمتداول ثانوي للعام الثالث على التوالي، مما يؤكد مكانة «بيتك» كصانع سوق رئيسي في سوق صكوك (IILM) قصيرة الأجل.

وبلغ تداول العملاء الأفراد في «بيتك» في سوق رأس المال 45 مليون دولار، مقارنة بـ 20 مليون دولار عام 2022، بزيادة 125 بالمئة. وفي إطار مبادرة «بيتك» للاستدامة، وسّعت الخزانة نطاق الاستثمار بالصكوك الخضراء المتوافقة مع الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، ووصل إجمالي الاستثمار في هذه الصكوك إلى 294 مليون دولار في 2023، بزيادة 362 بالمئة عن العام السابق، مما يعكس التزام خزانة المجموعة بالاستثمار المسؤول والمستدام، وحققت خزانة المجموعة 38 مليار دولار من عمليات تداول العملات الأجنبية خلال العام.

مرة أخرى، أثبتت إدارة العمليات للمجموعة قوة الإمكانات التشغيلية التي يتمتع بها «بيتك» حيث كانت حجر زاوية أساسيًا للمجموعة في ظل ما حققته من نجاحات عدة تؤكد كفاءتنا وتميزنا واهتمامنا بتلبية متطلبات العملاء.

واستفادت العمليات أيضًا من أتمتة العمليات الروبوتية (RPA) التي كان لها تأثير كبير على دعم العمليات، ما أدى إلى تحسين الكفاءة بشكل منقطع النظير وتخفيض التكاليف إضافة إلى تمكين كفاءات «بيتك» من التركيز على المبادرات الاستراتيجية التي من شأنها أن تعزز قدرتنا التنافسية والقيمة المقدمة.

على سبيل المثال لا الحصر، اتخذت إدارة عمليات البطاقات المصرفية خطوات ملحوظة في سبيل تعزيز تجربة العملاء بإطلاق خدمة (Google Pay) لحاملي بطاقات الخصم المباشر، وإضافة الليرة التركية إلى العملات التي توفرها بطاقة الدفع المسبق بالعملات الأجنبية، كما نجحت بشكل كبير في تقليل الوقت المستغرق لمعالجة مطالبات الإيداع الخاصة بأجهزة الصرّاف الآلي، وواصلت إدارة العمليات المركزية نجاحها مدفوعة بالابتكار في التحول إلى نظام الآيزو (20022) فيما يخص الحوالات الواردة، وحققت إدارة عمليات التمويل تفوقًا في أتمتة إدارة العملاء الخاصة بنظام الدفع مقابل المستندات (Corporate CAD) للخدمات المصرفية للشركات، وعملية تمركز المنتجات لنظام الدفع مقابل المستندات (Retail CAD) الخاص بالخدمات المصرفية للأفراد مما أدى إلى تحسين الخدمات المصرفية للعملاء.

ومنذ العام الأول على تشكيل إدارة المشتريات والعقود، أعدت الإدارة سياسة على نطاق البنك مهدت الطريق لاعتماد نظام (P2P) بسلاسة مما نتج عنه معالجة الوفورات، ودقة في عمليات السداد، إضافة إلى تحسين المخزون وسلسلة التوريد، مع التركيز بشكل رئيسي على السرعة في التسليم وتسجيل الموردين.

وضمن جهود توسيع الحصة السوقية ومواجهة المنافسة، واصل «بيتك» توفير مجموعة متكاملة من المنتجات والخدمات في قطاع الخدمات المصرفية والمالية الخاصة، حيث أطلق «بيتك» وشارك في عديد من الحملات التي تركز على العملاء بالمشاركة والتعاون مع الشركات الكبرى، وتحقيقًا لمفهوم البنك الأول على مستوى السوق والأكثر قبولًا واستجابة لطموحات العملاء، أطلقنا عديدًا من الخدمات والمنتجات المميزة لاستقطاب شرائح معينة من العملاء، منها خدمة الكاش للطوارئ، وبرنامج تبادل الخبرات مع «بيتك- تركيا» لخدمة العملاء في البلدين، مع إطلاق قنوات دفع جديدة ومزايا وهدايا نقدية لجذب العملاء وتعزيز الولاء.



كما واصلت الموارد البشرية للمجموعة التركيز على زيادة معدل التكويت والاهتمام بتنمية وتطوير الكفاءات الوطنية، حيث تجاوزت نسبة التكويت 81%، وإبراز دورنا ومساهمتنا في الاقتصاد الكويتي، مما يسلط الضوء على «بيتك» كخيار أفضل للتوظيف. ونحرص في «بيتك» على تنفيذ خطة التعاقب الوظيفي مع مواصلة الدفع باتجاه تولي الكويتيين وظائف الإدارة الوسطى، والإدارة التنفيذية، ويدعم ذلك تحقيق أهداف توطين العمالة في «بيتك»، وذلك ما لمسناه هذا العام في تولية أبناء الوطن مراكز قيادية تجسيدًا لهذا المبدأ، حيث نفخر بأن لدى «بيتك» أكبر عدد من الموظفين الكويتيين على مستوى البنوك الكويتية ومؤسسات القطاع الخاص كافة.

إننا نؤمن بأن استدامة أعمالنا واستمرار نجاحنا يترسخ كلما عزز «بيتك» دوره الاجتماعي، من خلال مساهمات عديدة لتنمية المجتمع، والاستدامة البيئية، وعملًا بذلك قدم «بيتك» عديدًا من المبادرات البيئيّة، بشراكة مع جهات حكوميّة وخاصة لحماية البيئة، وأطلق «خدمة التمويل الأخضر» في إطار تبني التوجه العالمي نحو الاستدامة، إذ أطلق مبادرة بارزة للتمويل الإسكاني الصديق للبيئة، تؤكد التزامنا بتطوير حلول الإسكان الصديقة للبيئة من خلال توفير التمويل المخصص للبنى التحتية الذكية والمستدامة بيئيًا.

الرشود: «بيتك» واصل دوره في توفير التمويل اللازم للشركات والمشاريع الكبرى على المستويين المحلي والإقليمي

وخلال العام 2023، حصل «بيتك» وشركاته على 25 جائزة مصرفية قيمة من جهات عالمية مختصة بمتابعة وتقدير أعمال المصارف الكبرى، هذا علاوة على ما يتمتع به «بيتك» من جدارة ائتمانية عالية، تؤكدها وكالات التصنيف العالمية.

وأخيرًا، سنواصل تركيز جهودنا لتدعيم نموذج عملنا، ونعزز تركيزنا على الاهتمام بالعملاء، ودعم مبادرات الابتكار، والخدمات المصرفية الرقمية، وقوة الحوكمة، والمسؤولية الاجتماعية، حيث أثبت «بيتك» ريادته في المسؤولية الاجتماعية من خلال مساهماته المليونية في عديد من المبادرات الاجتماعية الاستراتيجية.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة بالتكليف عبدالوهاب عيسى الرشود، إن مجموعة بيت التمويل الكويتي «بيتك» حققت أداءً متميزًا، وأحرزت نتائج غير مسبوقة وفق كل مؤشرات الأرقام والأعمال، مما عزز مكانة البنك وأضفى مزيدا من القيمة والجودة على خدماته، وأضاف مزايا كبيرة لعملائه، وقد تضافرت محفزات النمو القوي لجميع قطاعات الأعمال في المجموعة، من خلال شبكة خدمات مصرفية ومنتجات مالية رقمية مبتكرة، عززت تجربة العميل، وجعلت مجموعة «بيتك» تتصدر قائمة العلامات التجارية المالية والمصرفية في الأسواق التي تعمل فيها حول العالم.


عبدالوهاب الرشود عبدالوهاب الرشود

الرشود:

• التخطيط الاستراتيجي تبنى خلال 2023 خططاً مرنة نجحت في بلوغ الأهداف الموضوعة في ظل الركائز الرئيسية للاستراتيجية

• لدينا أساس قوي في أسواق النقد والقدرة على تزويد العملاء بالمنتجات الأكثر تطوراً لنكون صناع سوق تنافسيين

• الخزانة تداولت للمجموعة 38 مليار دولار من العملات الأجنبية خلال 2023 ومكنت العملاء من الحصول على أسعار السوق الفورية

ولعل من أهم ما لمسناه العام الماضي، الأداء الإيجابي المتناسق والتعاون بين جميع الإدارات ووحدات المجموعة، إذ جاءت الإنجازات وفق رؤية موحدة وتصور شامل ومتكامل، لتتعزز ريادة «بيتك» وتتواصل مسيرة نجاحه التي لا تقتصر على مجال أو سوق واحد، كما أنها ذات مؤشرات حقيقية وتتمتع بفرص نمو عالية حاضرًا ومستقبلًا.

الاستراتيجية

لقد تبنى التخطيط الاستراتيجي خلال عام 2023 خططًا مرنة نجحت في بلوغ الأهداف الموضوعة في ظل الركائز الرئيسية لاستراتيجية مجموعة «بيتك»، وتابع تنفيذها بكفاءة عبر معايير قابلة للقياس والتطبيق، مكنته من إتمام المشاريع الاستراتيجية التي وضعها في السابق، وبادر بصياغة أهداف أخرى تسعى مجموعة «بيتك» لتحقيقها خلال السنوات المقبلة.

وقامت وظيفة الاستراتيجية بتطوير استراتيجية 2023 بالتناغم مع أطراف المجموعة المنتشرة في الأسواق الرئيسية حول العالم، من خلال دراسات السوق المحلي والإقليمي والعالمي، وتحديد أحدث الاتجاهات المصرفية، وعمل تحليل (SWOT) على إدارات «بيتك» المختلفة لتسليط الضوء على نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات وتذليل العقبات لبلوغ الأهداف الاستراتيجية للخطة، وهو ما أسفر عن إطلاق عديد من المبادرات الاستراتيجية، تتمحور حول الركائز الأساسية لمجموعة البنك وهي التركيز على العميل والتحول الرقمي والابتكار والأمن والالتزام الرقابي، وتندرج هذه المبادرات تحت العناصر الثلاثة للخريطة الاستراتيجية لـ «بيتك» وهي العملاء، والبيئة الداخلية، والموظفون.

وتقوم وظيفة الاستراتيجية أيضًا بمتابعة انطباع العملاء ورؤيتهم لتجربتهم المصرفية مع «بيتك»، وعملت لإثراء خبرتهم وتعزيز ولائهم في ظل متابعة مؤشرات البيئة الخارجية والمستجدات والمتغيرات المتلاحقة، عبر أدوات التخطيط والتحليل، وتمكنت مجموعة «بيتك» خلال العام الأول للمشروع الاستراتيجي بالاستحواذ على البنك الأهلي المتحد – البحرين من تعظيم مؤشراتها، مما انعكس إيجابيًا على قيمتها السوقية حتى غدت الأعلى في السوق الكويتي.

الموارد البشرية

واستمراراً لجهود الاهتمام بالموظف، تميزت إدارة الموارد البشرية والتحول للمجموعة بإنجازات غير مسبوقة على الساحة المحلية والعالمية، حيث حققت جائزتين ذهبيتين وجائزة برونزية من مجموعة براندون هول العالمية في عام 2023، إذ ترسخ هذه التقديرات الاستثنائية مكانة «بيتك» باعتباره البنك الوحيد في الشرق الأوسط الذي حقق مثل هذه الجوائز الرفيعة في عام واحد.

وإذا كنا نعتز بأننا نجحنا في بناء ثقافة في الإدارة تعزز التمكين وتطوير الكفاءات والفكر الإبداعي فى العمل، فإن الموارد البشرية والتحول للمجموعة تظهر تفانيها الكبير في تعزيز التوطين من خلال جهود التوظيف الضخمة، حيث تم توظيف حوالي 400 موظف وبنسبة تمثيل نسائي بلغت 22% ونسبة تكويت 100% من إجمالي هذه التعيينات.

وفي إطار سعي «بيتك» لتعزيز التنوع والشمول بين قواه العاملة، تمكن البنك من توفير فرص متنوعة للأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة وضمهم بنجاح إلى موظفي «بيتك».

وزيادة على ذلك، تنعكس مسؤولية البنك الاجتماعية والتزامه بمبادئ تمكين المرأة من خلال اتفاقيات مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة في إطار الميثاق العالمي للأمم المتحدة.

وعزز التزام «بيتك» برفاهية وتطوير موظفيه مكانته في القطاع المصرفي، فوفقًا لاستطلاع للأجور أجرته إحدى الشركات العالمية في هذا المجال، صُنّف «بيتك» ضمن أعلى ثلاثة بنوك دفعًا للأجور على مستوى القطاع المصرفي.

وتتجسد الخطوة الفعالة لـ«بيتك» أيضًا في تعزيز فوائد التأمين الصحي لموظفيه وعائلاتهم في خطة 2023-2024، ضمانًا لتوفير تغطية شاملة. بالإضافة إلى ذلك، قام «بيتك» باستثمار كبير في النمو المهني لقواه العاملة، من خلال تنظيم مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية وورش العمل ودورات تعلم إلكترونية.

وأسفر هذا التوجه عن تسجيل أكثر من 83.000 ساعة تدريبية لعدد 3116 موظفًا.

كما أطلق البنك برنامج تطوير قادة «بيتك» الذي يتضمن برنامجي «بناء التميز القيادي» و«القيادة المؤسسية» بالتعاون مع جامعات مرموقة ومؤسسات تدريبية معروفة، بهدف رفع مستوى كفاءة وأداء نحو 50 من المديرين والمديرين التنفيذيين في مجموعة «بيتك»، مما يعزز التزام البنك بالتميز والابتكار، وذلك وفق الحرص المتواصل على تطوير الكادر الوظيفي من خلال الاستحواذ على أفضل الخبرات والكفاءات في المستويات الإدارية المختلفة، خاصة من العنصر الوطني الذي نضع تعزيز موقعه وتطوير أدائه في مقدمة أولوياتنا، حيث تم التركيز على الكوادر الكويتية، فاستقطبنا عددًا كبيرًا من الموظفين وتم إخضاعهم لدورات تدريبية مكثفة لاكتساب الخبرات والمهارات وإعدادهم كقادة للمستقبل.

أعمال الخزانة والمؤسسات المالية

ونتيجة للنمو المرتفع في موجودات مجموعة «بيتك» اتخذت إدارة الخزانة للمجموعة خطوات مهمة بتوقعها ارتفاع العوائد فعملت على ترتيب سيولة فعالة تراعي التكلفة والتمويل المستقر لأعمال المجموعة.

وبفضل معرفتها بالأسواق، مهدت لدخول «بيتك» السوقَ كأكبر بنك في الكويت، ليساهم في خدمة العملاء بتحسين تكلفة التمويل وزيادة معدل العائد مع تنويع التمويل، إلى جانب تقديم خدمات متواصلة للعملاء في الكويت وعبر المجموعة.

وبفضل النهج الذي اتبعناه لتحسين التمويل وتأمين أدنى تكلفة في عام 2023، كان لدينا أساس قوي في أسواق النقد والقدرة على تزويد عملاء «بيتك» بالمنتجات الأكثر تطورًا، لنكون صناع سوق تنافسيين ونشطين في التعاملات بالدينار والدولار والعملات العالمية والخليجية.

وفي هذا السياق واصلت الخزانة للمجموعة أنشطتها الاستثمارية وصناعة السوق في سوق رأس المال الأولي والثانوي، كونها واحدة من أنشط صناع السوق، وفاقت تداولاتها 13 مليار دولار خلال العام، واستمرت في توسيع نطاق تداولها للصكوك قصيرة الأجل من إصدارات المؤسسة الدولية الإسلامية لإدارة السيولة (IILM). كما حافظت الخزانة للمجموعة على مكانتها الرائدة كمتداول رئيسي في السوق الأولي لصكوك (IILM) وحققت المركز الأول كمتداول رئيسي للمرة السابعة وكذلك المركز الأول كمتداول ثانوي للعام الثالث على التوالي، مما يؤكد دور «بيتك» الفعال في سوق صكوك (IILM) قصيرة الأجل.

وعززت إدارة الخزانة شبكتها من الأطراف المقابلة التي تتعامل معها في سوق رأس المال مما يخولها الحصول على أفضل تسعير وتحسين فرص التداول وكذلك خلق تنوع في العلاقات لتخدم تعاملاتنا في سوق الصكوك. وبلغ تداول العملاء الأفراد في «بيتك» في سوق رأس المال 45 مليون دولار في عام 2023 مقارنة بـ 20 مليون دولار عام 2022، بزيادة 124%. وكجزء من استراتيجية سوق رأس المال لزيادة التركيز على معايير الاستدامة، قمنا بتوسيع نطاق الصكوك الخضراء من خلال المشاركة في الصكوك المتوافقة مع الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات خلال العام، حيث وصل إجمالي الاستثمار في هذه الصكوك إلى 294 مليون دولار في 2023 بزيادة 362% عن العام السابق، مما يعكس التزام خزانة المجموعة بالاستثمار المسؤول والمستدام.

الصكوك

وعززت مجموعة «بيتك» حضورها الريادي في مجال إصدارات الصكوك الدولية، فمن خلال شركة «بيتك كابيتال»، الذراع الاستثمارية للمجموعة، نجحنا في إدارة وترتيب إصدارات صكوك تتجاوز قيمتها 7.5 مليارات دولار لجهات إصدار متنوعة، تغطي الإصدارات السيادية وإصدارات الشركات عبر مختلف القطاعات والمناطق الجغرافية.

إضافة إلى ذلك، أثبتت «بيتك كابيتال» دورها الجوهري من خلال عملها كمدير رئيسي مشترك ومدير اكتتاب للصكوك السيادية التركية بقيمة إجمالية 2.5 مليار، ولصكوك الراجحي بقيمة مليار دولار، وصكوك بنك دبي الإسلامي بقيمة مليار دولار، والإصدار الأول لشركة «إير ليس» البالغ 600 مليون، وصكوك بنك أبوظبي الأول بقيمة 500 مليون، وصكوك مصرف قطر الإسلامي بقيمة 500 مليون، وإصدار إضافي بقيمة 250 مليونا، والإصدار الأول لشركة تنمية طاقة عمان المملوكة للحكومة العمانية بقيمة مليار دولار، وإصدار أول صكوك لشركة محلية بالدينار الكويتي لشركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) بمبلغ 103.1 ملايين دينار مع قيام «بيتك كابيتال» بدور وكيل الهيكلة الوحيد لهذا الإصدار.

كما حصدت شركة «بيتك كابيتال» في عام 2023 نحو 10 جوائز مرموقة عن صفقات في مجالات عديدة من مؤسسات مختلفة، ونجحت «بيتك كابيتال» في زيادة رأسمال صندوق «ريت» (REIT) بتغطية بنسبة 149% وبمبلغ 46.1 مليون دينار من أصل رأس المال المطلوب البالغ 31 مليونا، ونجحت الشركة في تسويق صندوق عقاري بريطاني برأسمال 26 مليونا، مكونا من 6 عقارات تقع في المدن الرئيسية في أنحاء المملكة المتحدة.

إلى جانب ذلك، توفر خدمة «بيتك للتداول» مرونة أكبر للعملاء من خلال الميزات المبتكرة المتوفرة في التطبيق، وأصبح التداول من خلال التطبيق الإلكتروني أكثر ملاءمة وسهولة لعملاء «بيتك» على جميع المستويات، وتجاوز حجم المتداولين في المنصة أكثر من 25 ألف عميل. وحصلت «بيتك كابيتال» على تصنيف «رائد سوق» بفئة الخدمات المصرفية الاستثمارية على مستوى الكويت من مجلة يوروموني العالمية.

الخدمات المصرفية للشركات

وواصل «بيتك» دوره في توفير التمويل اللازم للشركات والمشاريع الكبرى على المستويين المحلي والإقليمي، حيث شارك خليجيا في صفقة تمويل مشترك بين عدة مصارف لمصلحة الشركة السعودية للكهرباء، وبلغ إجمالي قيمة الصفقة 3 مليارات دولار، كما شارك في صفقة تمويل مجمع لمصلحة شركة «راس لفان» للبتروكيماويات، وبلغ إجمالي قيمة الصفقة 4.4 مليارات، لغرض تمويل إنشاء وتطوير وتشغيل مشروع «راس لفان» للبتروكيماويات في قطر، كما شارك في صفقة تمويل مجمع لمصلحة شركة دبي لصناعات الطيران، وإجمالي قيمة الصفقة 1.6 مليار.

وشارك في صفقة تمويل مجمع لمصلحة حكومة إمارة الشارقة بقيمة إجمالية بلغت 600 مليون دولار، وبالتعاون مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة شارك «بيتك» في صفقة تمويل مجمع لمصلحة حكومة مصر، ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، مع تغطية معينة من المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار والائتمان، وبلغت قيمة الصفقة 882 مليون دولار.

وعزز «بيتك» دوره المعهود منذ تأسيسه في دعم وتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة والمشاريع متناهية الصغر، حيث يعتبر «بيتك» شريكا استراتيجيا للمجتمع، وقد حقق نموا في محفظته التمويلية لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث بدأت العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة قصة نجاحها من خلال النمو مع الدعم التمويلي المقدم لها من «بيتك» حتى أصبحت هذه الشركات رائدة في قطاعاتها.

وبفضل الله تم تقدير إنجازات «بيتك» في مجال خدمة الشركات، من خلال منحه تصنيف «رائد سوق» بفئة الخدمات المصرفية للشركات على مستوى الكويت من مجلة «يوروموني» العالمية.

عمليات المجموعة

وشهدت إدارة العمليات للمجموعة تطورات عدة خلال 2023، انعكست في تعزيز تجربة العملاء وتبسيط العمليات واعتماد تقنيات أحدث من السابق، وحققت إدارة عمليات التمويل خطوات هامة، منها الإنجازات التحويلية على صعيد أتمتة أعمال إدارة علاقات العملاء (CRM) لنظام الدفع مقابل المستندات المتعلقة بالشركات (CAD) ومركزية المنتجات المباشرة في نظام الدفع مقابل المستندات المتعلقة بالأفراد، مما أدى إلى تعزيز الخدمات التي نقدمها لعملائنا بشكل كبير.

وأدى التحول الرقمي، من خلال إطلاق «نظام منشأ تسهيلات الأعمال» المتطور، الذي تم تصميمه خصيصا لعملاء التمويل من الشركات والأفراد، إلى تبسيط معالجة التسهيلات الائتمانية، وبفضل التركيز على دقة البيانات وموثوقيتها ومراجعة وتنظيف مستودعات البيانات، أصبح لدينا تقرير قانوني مركزي.

وحققت إدارة عمليات البطاقات نشاطا استثنائيا، بتمديد صلاحية بطاقات الائتمان والبطاقات مسبقة الدفع من 3 سنوات إلى 5 سنوات، ويعكس طرح البطاقة مسبقة الدفع بالليرة التركية التزامنا بتلبية احتياجات العملاء، وساهم إطلاق خدمة (Google Pay) لبطاقات الخصم من «بيتك»، وتسريع زمن معالجة مطالبات الإيداع عبر أجهزة الصراف الآلي في الارتقاء بالتجربة المصرفية لعملائنا.

وحققت إدارة عمليات البطاقات المصرفية زيادة سنوية بقيمة 42 مليون دولار في استخدام بطاقات فيزا وماستركارد، بفضل معدلات القبول المعززة بنسبة 11%، ما حقق إيرادات تزيد على مليون دولار، كما أظهر فريق العمليات المركزية قدرته على التكيف مع الانتقال الناجح إلى نظام (20022 ISO) للحوالات الواردة، وقام بتنسيق العديد من مهام سير العمل الفعالة القائمة على إدارة علاقات العملاء لمعالجة المعاملات المصرفية بسلاسة، وشهدنا أيضا نهجا مبتكرا في التعامل مع حالات رسائل سويفت (SWIFT) بالدينار وتحسين العمليات لمختلف أوامر الدفع الثابتة للجمعيات الخيرية.

تكنولوجيا المعلومات

واستمر «بيتك» في جهوده نحو التحول الرقمي وتطوير كل الخدمات والمنتجات والأنشطة والأعمال اعتمادا على التكنولوجيا الحديثة، وأنجز قطاع تكنولوجيا المعلومات العديد من المشاريع المتطورة، ومن أبرزها تقديم تجربة مبتكرة للتعرف على العملاء في فروع «بيتك» من خلال استخدام تقنية التعرف على الوجه، حيث يتم التعرف على زائري فروع «بيتك» باستخدام الهوية البيومترية للوجه، وخلال هذه التجربة تعرض رسالة ترحيب مع قائمة ديناميكية للخدمات المصرفية المتنوعة، يختار منها الزائر الخدمة المطلوبة، وتنتهي هذه التجربة الفريدة بالحصول على تذكرة رقم الانتظار خلال ثوانٍ معدودة.

ومن خلال تطبيق أتمتة العمليات روبوتيا (RPA) تم اختيار عدد من العمليات والوظائف التي كانت تتم يدويا لأقسام التشغيل والمخاطر، وأتمتتها فأصبحت تُنجز بأقل قدر من التدخل البشري، وطُبّقت بنجاح على عدد من العمليات، فيما يجري تعميم ذلك على عمليات أخرى.

كما جرى تطوير نظام (Puffin) وربطه بتطبيق «تم» لتفعيل خدمة الإشعارات المباشرة، وتمكين أجهزة نقاط البيع التابعة لـ«بيتك» من دعم الاسترداد النقدي الكامل والجزئي لمبالغ عمليات الدفع التي تمت باستخدام بطاقات السحب الآلي (تلامس وبدون تلامس)، وتدشين خدمة أول جهاز محمول في السوق (D-POS)، ليمكّن مسؤولي البيع المباشر من ضم العملاء وفتح ملفات وحسابات للعملاء على أنظمة «بيتك» على الفور وفي أي مكان، ما سيتيح مد نقاط البيع لـ«بيتك» للتواصل مع العملاء في العديد من المناطق مثل الوزارات والجامعات ومراكز التسوق، ويتوافق الجهاز مع مبادرة «بيتك» للاستدامة (Keep it Green) لأنه سيعمل على رقمنة عملية فتح الحساب دون الحاجة للاستخدام الورقي.

إضافة لما سبق فإن توافر قارئ بطاقة الهوية المدنية المادية و(NFC)، يجعل لهذه الأجهزة القدرة على أداء وظائف إضافية في المراحل المستقبلية مثل تسويات الفواتير وغيرها.

وكذلك نجحنا في تمكين عملاء «بيتك» من استبدال بطاقة ماستر كارد (بطاقة الائتمان/ مسبقة الدفع) خلال مدة زمنية تقدر بثلاث دقائق من خلال أجهزة «بيتك» للإصدار الفوري، وذلك دون الحاجة لزيارة الفرع خلال ساعات العمل.

وقد أطلق «بيتك» بنجاح أول تطبيق للخدمات المصرفية للشركات عبر الهاتف النقال للجمهور مع الخدمات التالية:

• الوصول والمعالجة للطلبات العالقة ضمن قائمة الطلبات.

• الاطلاع على الحسابات والحجوزات والودائع الثابتة وغيرها من الحسابات.

• التحقق من كشف الحساب.

• عرض ومشاركة رقم (IBAN) الخاص بالحساب.

• تقرير/ إيقاف الخصم والائتمان للشركات.

كما تمت ترقية وتطوير أنظمة «بيتك» المختلفة لدعم التكامل مع نظام الدفع عبر الحدود لدول مجلس التعاون الخليجي «آفاق» (GCC RTGS)، لأقصى استفادة من ربط أنظمة التسوية الإجمالية في الوقت الفعلي (RTGSS) لدول مجلس التعاون الخليجي.

الدور الاجتماعي

انطلاقًا من الجهود المبذولة في إطار المسؤولية المجتمعية، وتنفيذ مبادرات مجتمعية ذات قيمة مضافة تشمل مكونات المجتمع وشرائحه، واصل «بيتك» الدعم المستمر للمبادرات الهادفة إلى دعم قدرات المجتمع ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، وإطلاق الحملات التوعوية، وحماية البيئة، ودعم الممارسات المستدامة، الأمر الذي عزز مكانته الريادية في التنمية المجتمعية المستدامة.

وواصل «بيتك» دعمه للمبادرات المجتمعية الاستراتيجية والإغاثية داخل الكويت وخارجها، مثل مساهمته بمبلغ 20 مليون دولار أميركي في الجهود الإغاثية لمواجهة آثار الزلزال الذي ضرب مناطق في تركيا وسورية، وتوفير الاحتياجات العاجلة للمتضررين، بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الكويتي.

إن فوز البنك بتصنيف «رائد المسؤولية الاجتماعية» لعام 2023 على مستوى الكويت للسنة الثانية على التوالي من «يوروموني» المرموقة عالميًا، ليؤكد ما ينهض به «بيتك» من دور اجتماعي بارز يتسم بالتنوع والشمولية، ويساهم في تعزيز مفهوم «التنمية المستدامة»، ويرسي أسسا جديدة لدور القطاع الخاص في التنمية، الأمر الذي جعل البنك مثالًا يحتذى ونموذجًا ومرجعًا على مستوى السوق.

26 جائزة مرموقة

قال الرشود إن الجوائز التي فاز بها «بيتك» على المسـتوى المحلي والإقليمي والدولي، والتي يبلغ عددها 26 جائزة، إنما تعبر عما قدمه من ابتكار وخدمـات ومنتجات مصرفية متطورة، وتؤكد دور البنك الريادي في التحول الرقمي ونقل التجربـة المصرفية إلى آفاق جديدة، وتحقيق تطلعات العملاء، وقوة أدائه المالي، وريادته في صناعة التمويل الإسلامي.

ومن أبرز الجوائز التي حصدها «بيتك» خلال 2023، جائزة «أفضل مؤسسة مالية إسلامية في العالم» من مجلة «غلوبل فايننس» العالمية، وجائزة بنك العام- الكويت من المجلة المصرفية العريقة «ذي بانكر»، و«أفضل بنك إسلامي في معايير الاستدامة في العالم» من مجلة «يورموني» العالمية.

وأود أن أشير هنا إلى أنه مع دخول الخدمات المالية آفاقًا جديدة في ظل تنامي الدور التكنولوجي، واحتدام المنافسة والتطور السريع على المستوى التنظيمي، يبقى «بيتك» ملتزماً تماماً تجاه عملائه ومساهميه وموظفيه والمجتمع، بتحقيق أعلى معدلات الأرباح مع عوامل الأمان والخصوصية والشفافية والحوكمة.

إننا لنعتز أن إنجازاتنا هذا العام تتسم بأنها نوعية، وتمثل نقلة كبيرة في أعمالنا، تحققت بينما نمضي قدما بخطوات واثقة في بيئة أعمال صعبة، مما يدعونا إلى التأكيد على إعطاء الأولوية لتجربة العملاء، ومواصلة الابتكار، والالتزام بالتميز التشغيلي. وأنا على ثقة بأنه مع فريق العمل المتفاني والرؤية الاستراتيجية، فإن المستقبل سيحمل في طياته إنجازات أكبر.

back to top