التضخم يضغط على أسعار الذهب

انخفضت إلى مستوى 2156 دولاراً بنهاية تداولات الأسبوع الماضي

نشر في 17-03-2024
آخر تحديث 17-03-2024 | 17:35
أسعار الذهب
أسعار الذهب

انخفضت أسعار الذهب لتصل إلى مستوى 2156 دولارا للأونصة في نهاية تداولات الأسبوع الماضي، منهية بذلك سلسلة من المكاسب الأسبوعية.

وقال تقرير صادر عن شركة دار السبائك الكويتية اليوم ، إن أسعار الذهب تراجعت من 2180 دولارا إلى 2156 دولارا في أول انخفاض منذ 4 أسابيع وتراجعت أسعار العقود الآجلة (تسليم أبريل) بنسبة 0.3 في المئة إلى 2161 دولارا للأونصة لتسجل خسارة قدرها 1.1 في المئة خلال الأسبوع الماضي.

وأضاف التقرير أن المؤشرات الاقتصادية الأميركية التي أظهرت ارتفاعا نسبيا في التضخم أدت إلى ارتفاع عوائد سندات الخزانة وارتفاع سعر صرف الدولار أمام العملات الرئيسية الأخرى بالتالي حدوث انخفاض ملحوظ في سعر المعدن الأصفر.

وأوضح أن مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي ومؤشر أسعار المنتجين أظهرا تحسنا أكثر من المتوقع بالتزامن مع انخفاض مطالبات البطالة في السوق الأميركية وكلها عوامل دفعت بالمستثمرين إلى إعادة تعديل رهاناتهم حول عمليات التيسير النقدي وخفض الفائدة «حيث انخفضت الآن فرص قيام المجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) بتخفيض سعر الفائدة في يونيو المقبل.

وأكد أن هذه الرهانات على سياسات الولايات المتحدة هي العامل الرئيسي في انخفاض سعر الذهب، مستدركا أنه على الرغم من ذلك مازال الذهب قريبا من أعلى مستوياته على الإطلاق فوق مستوى 2150 دولارا للأونصة «وهو نطاق سعري تاريخي».

وبين أن العوامل الجيوسياسية تؤدي دورا مهما في تماسك أسعار الذهب فوق 2000 دولار للأونصة، خصوصا بعد أن نقلت روسيا بعض أسلحتها النووية بالقرب من حدود حلف شمال الأطلسي وتطورات الوضع العسكري في غزة مع تصاعد توسيع (الحوثيين) في اليمن من ضرباتهم للسفن من المحيط الهندي إلى رأس الرجاء الصالح «مما يعطي دفعة كبيرة لسعر الذهب في التماسك السعري، بل وارتفاعه على المديين القصير والمتوسط».

وقال التقرير إن المحللين يراقبون خلال الأسبوع الجاري التطورات الجيوسياسية المتسارعة إلى جانب اجتماع الاحتياطي الفدرالي الأميركي الذي يتضمن التوقعات الاقتصادية للجنة الفدرالية للسوق المفتوحة أو ما يسمى بتوقعات أسعار الفائدة بالتزامن مع مؤشرات اقتصادية أوروبية ويابانية «كلها سيكون لها تأثير مباشر لاتجاه الذهب خلال هذا الأسبوع».

وعن السوق المحلي أفاد تقرير دار السبائك بأن سعر الغرام من عيار 24 بلغ 21.3 ديناراً (نحو 65 دولارا) أما عيار 22 فبلغ 19.5 ديناراً (نحو 60 دولارا) فيما أغلقت الفضة عند 294 دينارا (نحو 896 دولارا) للكيلوغرام.

back to top