الحشاش: الأعمار بين 55 عاماً و85 الأكثر إصابة بسرطان المعدة

نشر في 18-03-2024
آخر تحديث 17-03-2024 | 17:32
 استشارية الجهاز الهضمي والكبد وزراعة الكبد د. وفاء الحشاش
استشارية الجهاز الهضمي والكبد وزراعة الكبد د. وفاء الحشاش

أكدت استشارية الجهاز الهضمي والكبد وزراعة الكبد، د. وفاء الحشاش، أن أكثر الفئات إصابة بسرطان المعدة هي الفئة العمرية من 55 وحتى 85 عاما.

وقالت الحشاش لـ «الجريدة» إن هذا المرض يصيب الذكور أكثر من الإناث، لافتة إلى أن هناك فئات تصاب بهذا النوع من السرطان أكثر من غيرهم، ومنهم المدخنون والأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي بالمرض، أو من يعانون السمنة وزيادة الوزن.

وأشارت إلى أن نمط الحياة يؤدي دورا كبيرا في الإصابة به، حيث إن الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من السرطان.

وذكرت أن أعراض المرض تشمل الشعور بالتعب والإرهاق والانتفاخ بعد الأكل، والشعور بالشبع بعد تناول كمية قليلة من الأكل، والحرقة أعلى البطن ومنتصف الصدر، وألم في المعدة وفقدان الوزن والشهية.

وأوضحت أن تشخيص سرطان المعدة في مراحله الأولى يكون صعبا، مشيرة إلى أن هناك عوامل تزيد من احتمالية الإصابة به، ومنها الإصابة بجرثومة المعدة التي يعاني منها نحو 55 بالمئة من سكان الكويت والعالم، مؤكدة حرص وزارة الصحة على تقديم كل ما هو جديد وفعال لعلاج المرضى.

وشددت الحشاش على ضرورة عدم إهمال أي تقرحات بالفم، سواء كانت مؤلمة أو غير مؤلمة، داعية إلى أهمية علاجها مبكرا، ولافتة إلى أن تقرحات الفم قد تكون عرض لمشكلة أعمق.

back to top