47 مرشحاً يتنافسون على مقاعدها... و3 مقاعد مضمونة لوجوه جديدة

بعد إعلان جوهر والشاهين ومعرفي عزوفهم عن خوض السباق
• 93 لجنة رئيسة وأصلية وفرعية للذكور والإناث من خلال 16 مدرسة

نشر في 18-03-2024
آخر تحديث 17-03-2024 | 17:17
إغلاق باب تسجيل مرشحي مجلس الأمة
إغلاق باب تسجيل مرشحي مجلس الأمة

عقب إغلاق باب تسجيل مرشحي مجلس الأمة في الدوائر الانتخابية لانتخابات مجلس الأمة 2024، ومع بدء العد التنازلي ليوم الاقتراع المحدد 4 أبريل المقبل، بات من المؤكد أن الناخبين في مختلف الدوائر الانتخابية يمرون في مرحلة تقييم مرشحي مجلس الأمة سواء كانوا نواباً سابقين أو مرشحين جدداً تمهيداً لاتخاذ القرار المناسب نحو الإدلاء بأصواتهم كل لمرشحه المفضل.

وفي إحصائية لعدد مرشحي الدوائر الانتخابية والناخبين وعدد اللجان، نجد أنها تتفاوت من حيث المرشحين والناخبين، فالدائرة الأولى بلغ عدد مرشحيها بعد إغلاق باب تسجيل طلبات الترشح 47 مرشحاً بينهم امراة واحدة، أما عدد الناخبين في هذه الدائرة فبلغ 104038 ناخباً.

والجديد في هذا الدائرة أنها ستخرج حتماً بنسبة تغيير لاتقل عن 30 في المئة حتى قبل انطلاق يوم الانتخاب نظراً إلى عدم خوض ثلاثة نواب سابقين السباق الانتخابي في أمة 2024 وهم أسامة الشاهين، وحسن وجوهر، وداود معرفي، مما يؤكد أن نسبة التغيير في الدائرة ستكون قابلة للزيادة مع إغلاق صناديق الاقتراع في الرابع من أبريل المقبل يوم الديموقراطية الكويتي.

وتضم الدائرة الأولى 93 لجنة رئيسة وأصلية وفرعية للذكور والإناث من خلال 16 مدرسة.

وتعد الدائرة الأولى في المرتبة الرابعة من حيث عدد المرشحين من خلال 47 مرشحاً وثاني أقل دائرة بالنسبة لعدد الناخبين حيث يبلغ عدد ناخبيها 104038 ناخباً.

وتعتبر الدائرة الأولى خليطاً من المرشحين والناخبين، حيث يتمركز فيها الحضر والسنة والشيعة والإسلاميون والقبائل، ودائماً ما تسفر نتائج الانتخابات فيها عن تنوع، وتشهد تنافساً كبيراً بين عدد المرشحين خصوصاً في المراكز من السادس حتى الثاني عشر، حيث تتغير النتائج في الساعات الأخيرة من فرز الصناديق.

back to top