«الخليج»: نسبة القياديات ارتفعت من 10% إلى 30% خلال 10 سنوات

نشر في 16-03-2024 | 12:06
آخر تحديث 16-03-2024 | 15:54
سلمى الحجاج متحدثة في مؤتمر KWEEP
سلمى الحجاج متحدثة في مؤتمر KWEEP

قالت المديرة العامة للموارد البشرية في بنك الخليج، سلمى الحجاج، إن عدد القياديات الكويتيات في المؤسسات، مازال لا يتناسب مع نسبة النساء في التعليم، لافتة إلى أن عدد خريجي الجامعات يبلغ 3 إلى 1 بين النساء والرجال، في حين تقل نسبة القياديات النساء إلى الرجال إلى أقل من ذلك بكثير في المؤسسات، وهو ما يؤكد أهمية الاستمرار في جهود تمكين المرأة لسد الفجوة بين الجنسين، وهو الأمر الذي يساهم في زيادة إنتاجية المؤسسات، ويدعم الاقتصاد الوطني، ويرفع قيمة الناتج المحلي الإجمالي.

وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة، الذي يحتفل به العالم في الثامن من شهر مارس من كل عام، استعرضت الحجاج إنجازات «الخليج» المهمة في مجال دعم وتمكين المرأة، ومساهمتها الفاعلة في كل المناسبات والمؤتمرات التي تساعد على تعزيز سياسة التنوع والشمول في العمل.

وأشارت إلى أن «الخليج» نجح على مدى السنوات العشر الماضية في زيادة عدد القياديات من النساء من 10 في المئة إلى 30 في المئة خلال 10 سنوات، ، فيما بلغت نسبة النساء نحو 42 في المئة إلى إجمالي موظفي البنك.

وأكدت أن البنك يواصل جهوده في دعم وتمكين المرأة وتعزيز سياسة التنوع والشمول في العمل، داعية إلى ضرورة وضع خطة مدروسة للوصول إلى النتائج المرجوة في دعم المرأة ضمن رؤية الكويت 2035، مع إجراء تقييم سنوي عليها لتقييم النتائج، مع العمل على نشر ثقافة المساواة بين الجنسين، والحرص على التنوع في التوظيف، من خلال تطبيق مفهوم واضح مبني على الكفاءة والقدرة.

وفيما يلي بعض مشاركات ومساهمات بنك الخليج في دعم وتمكين المرأة:

• المشاركة في مؤتمر منصة (KWEEP)

شارك «الخليج» في مؤتمر منصة الكويت للتمكين الاقتصادي للمرأة (KWEEP)، الذي عقد الأسبوع الماضي في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي بمشاركة 45 من شركات القطاع الخاص، حيث قدمت سلمى الحجاج المنصة، واستعرضت الإمكانات المتاحة لإرشاد المرأة في قطاع العمل ودعم مسيرتها المهنية، حيث شهد المؤتمر افتتاح الموقع الرسمي للمنصة kweep.org، والذي سيكون بمنزلة مورد رئيسي لزيادة الوعي بأهداف المنصة وتأثير الموقعين عليها مع مركزية جميع البيانات.

وأشارت الحجاج إلى أن انعقاد المؤتمر بهذه المشاركة الواسعة في حد ذاته يمثل مبادرة محورية فارقة لكونها الأولى من نوعها على الإطلاق في الكويت والمنطقة التي تعتمد على القطاع الخاص، ودوره البارز في التمكين الاقتصادي للمرأة.

وقالت إن (KWEEP) بمثابة بوابة لكل امرأة عاملة لتوفير الدعم والإرشاد، وتخلق لهن مجتمعا يلتقي فيه الطموح بالفرص الحقيقية، مضيفة «نفتخر في البنك بكوننا شريكاً مؤسساً لمنصة الكويت للتمكين الاقتصادي للمرأة، ولدينا قناعة راسخة أن تضافر الجهود من شأنه خلق بيئة عمل مزدهرة تضمن تمكين المرأة، وتعزيز سياسة التنوع والشمول في العمل».

• حلقة نقاشية بعنوان «امتلكي حياتك المهنية»

في إطار جهوده المتواصلة نحو تمكين المرأة وتعزيز سياسة التنوع والشمول، نظم «الخليج» حلقة نقاشية خاصة ببرنامج «Lead The Way» بعنوان «امتلكي حياتك المهنية» للقيادات النسائية لدى البنك، تم بثها من خلال بودكاست.

وتمت استضافة هدويغ نوينز، العضو المنتدب لاتحاد المصارف الدولي، ورئيس منظمة «النساء الأوروبيات في مجالس الإدارة» وهي منظمة تدعم تمكين المرأة والتنوع بين الجنسين في مجالس إدارة الشركات.

وأدارت الحلقة النقاشية رئيسة وحدة البيانات والابتكارات في «الخليج» مي العويش، وقدمتها دلال الدوسري، نائبة المدير العام لعلاقات المستثمرين في البنك، كما شاركت فيها سفيرة بعثة الاتحاد الأوربي لدى الكويت آن كويستينين، حيث أشادت بدور البنك في دعم المرأة وتمكينها قيادياً.

• مؤتمر Lead The way

نظم «الخليج» مؤتمر «Lead The way»، بحضور لفيف من الشخصيات والمسؤولين في البنوك والقطاع الخاص والجهات الدبلوماسية والحكومية وجمعيات النفع العام.

وسلط المؤتمر الضوء على أبرز التحديات أمام الجهود التي تستهدف دعم وتمكين المرأة، والانعكاسات الإيجابية لذلك على الاقتصاد، من خلال ورش العمل التفاعلية والخطب الملهمة، والحلقات النقاشية المحفزة للتفكير التي شهدتها فعاليات المؤتمر.

• جلسات «WOW» الحوارية

انطلاقاً من مساعيه المتواصلة لترسيخ مبادئ الاستدامة، عقد البنك الجلسات الحوارية لنساء «WOW»، والتي تعد منصة ثابتة للتواصل وتبادل الخبرات والأفكار، وكذلك لمناقشة الاقتراحات والحلول للتحديات التي تواجه المرأة.

• جائزة «التميز في التنوع والشمول»

حصد بنك الخليج جائزة «التميز في التنوع والشمول» في قمة إدارة الموارد البشرية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2023، والتي عقدت في مملكة البحرين، بمشاركة نخبة من المسؤولين والمتخصصين في مجال الموارد البشرية لدى أبرز شركات وبنوك المنطقة، وتسلمت الجائزة سلمى الحجاج، كما تسلمت جائزة «أفضل تدريب وتطوير».

• احتفال مدرسة البيان بيوم المرأة العالمي

شاركت نائبة المدير العام للخدمات المصرفية الشخصية في «الخليج» نجلاء العيسى كمتحدث رئيسي في احتفال مدرسة البيان ثنائية اللغة باليوم العالمي للمرأة تحت عنوان «تمكين فتيات المرحلة الثانوية»، حيث استعرضت تجربة البنك المميزة في مجال تمكين المرأة.

• إعداد مدراء الشركات لمجالس الإدارة

شاركت 3 قياديات من «الخليج» في البرنامج التدريبي «إعداد مدراء الشركات لمجالس الإدارة» الذي نظمته مؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي، بالتعاون مع مؤسسة « تميز» وجمعية «سوروبتيميست»، وذلك في إطار جهود البنك لدعم وتمكين المرأة.

•فعالية تحت عنوان «ProudCast»

شارت الحجاج في فعالية تحت عنوان «ProudCast»، والتي نظمتها شركة KPMG الكويت، احتفالاً بالإنجازات والانتصارات الكثيرة التي حققتها المرأة في مختلف القطاعات، بمشاركة العديد من ممثلي الشركات الكبرى في الكويت، المهتمين بقضية تمكين المرأة.

• ندوة المركز الاستشاري الأميركي للتجارة

شارك البنك في ندوة المركز الاستشاري الأميركي للتجارة في الكويت، تحت عنوان « التنوع والشمول والممارسات المستدامة»، بمشاركة وحضور العديد من ممثلي القطاعين العام والخاص، مستعرضاً تجربة «الخليج» المتميزة في ترسيخ مبادىء الاستدامة، لاسيما ما يتعلق بتمكين المرأة.

• الحملة السنوية لتعزيز صحة المرأة

بمناسبة شهر التوعية بسرطان الثدي والصحة النفسية، أطلق البنك حملته السنوية لتعزيز صحة وسلامة المرأة خلال شهر أكتوبر، بتوفير الفحوصات المجانية للموظفات، وتنظيم ورشة عمل عن تمكين المرأة.

نجلاء العيسى رئيسة للمنظمة الدولية للإعلان في الكويتنجلاء العيسى رئيسة للمنظمة الدولية للإعلان في الكويت

تم اختيار نائبة المدير العام للخدمات المصرفية الشخصية – إدار التسويق في بنك الخليج نجلاء العيسى رئيسة للمنظمة الدولية للإعلان International Advertising Association (IAA) في الكويت، لتكون أول سيدة في الكويت تتولي هذا المنصب، جاء ذلك خلال الاجتماع السنوي الذي عقدته المنظمة في ماليزيا مؤخراً.

يذكر أن المنظمة الدولية للإعلان هي المنظمة العالمية الوحيدة التي تعنى بكل الجوانب المتعلقة بقطاعات الإعلان والتسويق إلى جانب النواحي المتعلقة بالعملاء والوكالات الإعلانية، كما انها الجهة الوحيدة التي تمتلك رؤية واضحة تهدف إلى تطوير المنظومة الإعلانية.

back to top