أوكرانيا تدعو المجتمع الدولي لرفض نتائج الانتخابات الرئاسية الروسية

نشر في 14-03-2024 | 16:42
آخر تحديث 16-03-2024 | 14:08
أوكرانيا تدعو المجتمع الدولي لرفض نتائج الانتخابات الرئاسية الروسية
أوكرانيا تدعو المجتمع الدولي لرفض نتائج الانتخابات الرئاسية الروسية

دعت أوكرانيا الخميس المجتمع الدولي إلى رفض نتائج الانتخابات الرئاسية المقرّر إجراؤها بين 15 و17 مارس في روسيا والمناطق الأوكرانية التي تحتلها موسكو، واصفة العملية الانتخابية التي ستضمن لفلاديمير بوتين ولاية جديدة بـ«المهزلة».

وحثّت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان «الدول الأجنبية والمنظمات الدولية على عدم إرسال مراقبين دوليين للمشاركة في مهزلة أخرى يصفها الكرملين بأنّها انتخابات رئاسية... وعدم الاعتراف بالنتائج».



وقال البيان «لم تكن للديكتاتورية الروسية أيّ علاقة بالديموقراطية منذ فترة طويلة»، مضيفاً أنّ بوتين «موجود في السلطة منذ 24 عاماً، ليس من خلال التعبير الحر عن إرادة الشعب، ولكن من خلال التلاعب بالدستور والدعاية الكاملة والقضاء على كلّ منافسة سياسية».

كذلك، دعت أوكرانيا التي يقع حوالي 20 في المئة من أراضيها في الشرق والجنوب تحت السيطرة الروسية، مواطنيها الذين يعيشون تحت الاحتلال أو الذين تمّ نقلهم إلى روسيا إلى «عدم المشاركة في الانتخابات الزائفة».

وأضاف البيان الصادر عن وزارة الخارجية الأوكرانية أنّ «إجبار الملايين من المواطنين الأوكرانيين الذين يعيشون في الأراضي المحتلّة مؤقتاً أو الذين تمّ نقلهم قسراً إلى الأراضي الروسية، على المشاركة في ما يسمى بالانتخابات أمرٌ غير قانوني أيضاً».



back to top