«الأبحاث» ينجز مشروعاً لاختبار قابلية المعادن للتصدع

نشر في 14-03-2024
آخر تحديث 14-03-2024 | 16:02
الباحث في معهد الكويت للأبحاث العلمية ريحان عمر
الباحث في معهد الكويت للأبحاث العلمية ريحان عمر

أنجز مركز أبحاث البترول في معهد الكويت للأبحاث العلمية مشروعاً بعنوان «نهج جديد لاختبار قابلية المعادن للتصدع الناتج عن الإجهاد في وسط مائي يحتوي على غاز كبريتيد الهيدروجين»، أعده الباحث د. ريحان عمر.

وقال عمر، إن الاكتشافات الحديثة لحقول النفط في الكويت أكدت وبشكل غير متوقع وجود تركيزات عالية من غاز H2S، والذي يؤدي إلى تعرض المعدات المعدنية في حقول النفط للتصدع الإجهادي الكبريتيدي، موضحاً أن المشروع يهدف إلى تقديم طريقة جديدة أكثر موثوقية لاختبار مقاومة المعادن للتصدع الإجهادي الكبريتيدي باستخدام العينات المحزوزة محيطياً، التي تتميز بأنها اقتصادية وصغيرة الحجم وليس لديها المشاكل التقنية الموجودة في أنواع العينات الأخرى، والتي تؤثر بالقيمة النهائية لـKIssc للمعادن، مما ينتج عنه الحصول على قيم خاطئة.

وأكد أنه تم تطبيق استخدام العينات المحزوزة محيطياً لاختبار التصدع الإجهادي الكبريتيدي بنجاح، وتم الحصول على بيانات KIssc للفولاذ P110 في محلول يحتوي على 5% كلوريد الصوديوم و0.5% حمض الخليك، وغاز كبريتيد الهيدروجين بتركيز 6700 جزء في المليون عند درجة حرارة الغرفة، وكانت بيانات KIssc (28.5 ميغا باسكال. متر½) التي تم الحصول عليها في هذه الدراسة مماثلة للبيانات المتوفرة في الأدبيات، والتي تم الحصول عليها باستخدام عينات من نوع آخر، مما يؤكد صحة بيانات KIssc في الدراسة الحالية.

back to top