دروازة العبدالرزاق إلى الحياة مجدداً

خلال 7 أشهر... واستئناف صيانتها بتوصيات «الأداء الحكومي» وموافقة مجلس الوزراء
• المشعان: الإصلاحات للتأكد من سلامتها وزيادة عمرها الافتراضي
• الصالح: فتح النفق من الداخل بعد إنجاز الأعمال السطحية بـ 3 أشهر

نشر في 14-03-2024
آخر تحديث 13-03-2024 | 18:15

بعد توقف 4 سنوات، ستعود دروازة العبدالرزاق في مدينة الكويت إلى الحياة مجدداً خلال 7 أشهر، بعدما أعلنت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون البلدية د. نورة المشعان، أمس، استئناف أعمال صيانة الدروازة، بناء على توصيات جهاز متابعة الأداء الحكومي التي حظيت بموافقة مجلس الوزراء.

وصرحت المشعان، خلال جولة تفقدية على موقع أعمال الدروازة، بأن الإصلاحات تأتي في إطار التأكد من سلامة المنشأة وزيادة عمرها الافتراضي، متوقعة أن يتم الانتهاء منها في القريب العاجل.

وبشأن أعمال صيانة الطرق، قالت المشعان إنها تعد من أولويات الوزارة، مشيرة إلى أن «الأشغال» وقعت عقدين لصيانة منطقتي اليرموك وقرطبة، في وقت أعلنت عن 18 ممارسة صيانة جذرية للمحافظات والطرق السريعة، «من ضمن أولويات الوزارة التي تسعى لتنفيذها».

من جهته، توقع المتحدث الرسمي في «الأشغال» وكيل التخطيط م. أحمد الصالح، انجاز أعمال صيانة الدروازة خلال 7 أشهر، كاشفاً عن أنه سيتم فتح النفق من الداخل عقب إنجاز الأعمال السطحية بـ 3 أشهر.

ويشير التسلسل الزمني لأزمة نفق الدروازة، إلى أنه تم إغلاقه عام 2020 من جانب بلدية الكويت والإدارة العامة للمرور، بسبب شروخ تهدد بانهياره، وبدأ العمل في إصلاحه في سبتمبر 2022 قبل أن يتم إيقافه بعد شهرين من الصيانة لأسباب فنية ترجع إلى ما تضمنه التقرير الصادر من جهاز متابعة الأداء الحكومي في نوفمبر 2022 من ملاحظات تخص السلامة الإنشائية.

وفي تفاصيل الخبر:

استأنفت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون البلدية د. نورة المشعان، مساء أمس الأول، أعمال صيانة دروازة العبدالرزاق، بناء على توصيات جهاز متابعة الأداء الحكومي، التي حظيت بموافقة مجلس الوزراء.

وهنأت المشعان سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد والشعب الكويتي بحلول شهر رمضان المبارك، أعاده الله على الكويت بالخير والبركات.

وأوضحت الوزيرة، خلال جولة تفقدية على موقع الأعمال في دروازة العبدالرزاق، أن الإصلاحات تأتي في إطار التأكد من سلامة المنشأة وزيادة عمرها الافتراضي، متوقعة أن يتم الانتهاء منها في القريب العاجل.

وبشأن أعمال صيانة الطرق، قالت إن «صيانة الطرق تعد من أولويات الوزارة، حيث وقعت الوزارة عقدين لصيانة منطقتي اليرموك وقرطبة، وأعلنت عن 18 ممارسة صيانة جذرية للمحافظات والطرق السريعة، وهذا يعد من ضمن أولويات الوزارة التي تسعى لتنفيذها».

من جانبه، أشار المتحدث الرسمي في وزارة الأشغال، وكيل التخطيط، م. أحمد الصالح، إلى أنه متوقع أن يتم انجاز تلك الأعمال خلال 7 أشهر، حيث سيتم فتح النفق من الداخل عقب إنجاز الأعمال السطحية بـ 3 أشهر، لافتا إلى أن الوزارة تعطي لإنجاز تلك الأعمال أهمية، نظرا لحيوية موقع الدروازة.

ملاحظات «الأداء الحكومي» في 2022 الخاصة بالسلامة الإنشائية وراء وقف أعمال إصلاحه

ويشير التسلسل الزمني لأزمة نفق دروازة العبدالرزاق، إلى أنه تم اغلاقه عام 2020 من قبل بلدية الكويت والإدارة العامة للمرور، بسبب شروخ في النفق تهدد بالانهيار، وبدأ العمل في إصلاحه في سبتمبر 2022 إلا أنه بعد شهرين من أعمال الصيانة تم إيقافها لأسباب فنية ترجع إلى ما تضمنه التقرير الصادر من جهاز متابعة الأداء الحكومي في نوفمبر 2022 من ملاحظات تخص السلامة الإنشائية بشأن تنفيذ الأعمال المقرر تنفيذها وفقا للأمر التغييري رقم 4 للعقد «هـ ط 303 «، حيث تم اصدار تعليمات بإيقاف الأعمال إلى حين الانتهاء من دراسة السلامة الإنشائية لنفق الدروازة من قبل المكتب الاستشاري المكلف بهذا الشأن.

52% نسبة إنجاز الأعمال في النفق حتى تاريخ توقفها

واستندت الهيئة العامة للطرق والنقل البري ومجلس الوزراء في تحديد الخلل والحلول المقترحة إلى التقرير الوارد من قبل جهاز متابعة الأداء الحكومي في 16 نوفمبر 2022، وتقرير اللجنة المشكلة الصادر بتاريخ 11 ديسمبر 2022 للتحقيق في الملاحظات الواردة بشأن نفق الدروازة.

وبينما وصلت نسبة إنجاز الأعمال المنفذة إلى 52 في المئة حتى تاريخ ايقاف الأعمال، فإن تقرير جهاز متابعة الأداء لم يتضمن أن آلية تنفيذ اصلاح النفق خاطئة هندسيا، إنما تتضمن ملاحظات فنية وإجرائية بشأن عدم وجود تقرير متكامل للدراسة الإنشائية، وملاحظات على التحليل الإنشائي للنفق.

back to top