«الأبحاث» يشارك في المؤتمر الدولي الثاني للاستدامة

قدم ورقتين حول تأثير العواصف الرملية في الهواء

نشر في 13-03-2024
آخر تحديث 13-03-2024 | 17:31
 معهد الكويت للأبحاث العلمية
معهد الكويت للأبحاث العلمية

شارك معهد الكويت للأبحاث العلمية بورقتين علميتين في المؤتمر الدولي الثاني للاستدامة التطوير والابتكار، والذي عقد في جامعة الأمير سلطان بمدينة الرياض، ويأتي المؤتمر في خطوة نحو تعزيز الوعي بأهمية الاستدامة وتحفيز التحول نحو مستقبل أكثر استدامة.

وشارك من المعهد كل من المهندسة دانة العنزي، ود. علي الدوسري بورقتين علميتين حول آثار الغبار على المناطق السكنية في الكويت، وكذلك آثار الغبار على سير المشاريع الهندسية، بالتعاون مع المعمارية العنود العنزي من بلدية الكويت ود. حسن دشتي من إدارة الأرصاد الجوية في الإدارة العامة للطيران المدني.

ونظرا لأن العواصف الرملية والغبارية تعد من المخاطر الجوية التي تؤثر في جودة الهواء، وبما أن الكويت أكثر عرضة للعواصف الرملية والترابية فإن هاتين الدراستين تسهمان في فهم وإدراك أثر الغبار في جودة الحياة بالمناطق الحضرية، وأثرها على سير المشاريع الهندسية، ووضع الحلول المناسبة لها.

عينات سكانية

في الدراسة الأولى، تم توزيع أكثر من 200 استبيان على المواطنين والمقيمين في مختلف المناطق السكنية، حيث تبين أن نصف العينة السكانية التي تم إجراء الدراسة عليها تعاني من أزمة الربو والحساسية من الغبار، وفي الدراسة الثانية تم توزيع استبيان على مختلف القطاعات الهندسية، سواء كانت حكومية أو خاصة، واتضح أثر العواصف الغبارية على صحة وأداء العاملين، والذي صاحبه تأخير في الجدول الزمني للبناء، وستسهم نتائج هذه الدراسة في دعم صناع القرار.

back to top