أرسنال ينجو من فخ بورتو بركلات الترجيح

برشلونة بشبابه يتخطى عقبة نابولي

نشر في 13-03-2024
آخر تحديث 13-03-2024 | 17:29
فرحة لاعبي أرسنال بعد الفوز على بورتو بركلات الترجيح
فرحة لاعبي أرسنال بعد الفوز على بورتو بركلات الترجيح
تأهل فريق أرسنال الإنكليزي لدور الثمانية بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بعد فوزه على ضيفه بورتو البرتغالي 4-2 بركلات الترجيح في المباراة الماراثونية التي جمعتهما مساء أمس في إياب دور الـ 16.

فكّ أرسنال الإنكليزي نحساً لازمه طويلاً عندما بلغ الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بفوزه على بورتو البرتغالي بركلات الترجيح 4-2 (الوقتان الأصلي والإضافي 1-صفر) أمس في لندن، للمرة الأولى منذ عام 2010، في حين كان برشلونة الإسباني على الموعد بفوزه على نابولي الإيطالي 3-1.

ولحق الفريقان بأندية باريس سان جرمان الفرنسي، وريال مدريد الإسباني، وبايرن ميونيخ الألماني، ومانشستر سيتي الإنكليزي في ربع النهائي.

وتسحب قرعة الدورين ربع النهائي ونصف النهائي غدا الجمعة.

في المباراة الأولى، سجل البلجيكي لياندرو تروسار هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 41.

وكانت مباراة الذهاب انتهت بفوز بورتو بالنتيجة ذاتها.

وهي المرة الأولى التي يبلغ فيها أرسنال ربع النهائي منذ موسم 2009-2010، علما بأنه خرج في ثمن النهائي في آخر 7 مشاركات.

وخاض بورتو اللقاء بقيادة قلب الدفاع المخضرم بيبي (41 عاما) الذي كان يخوض مباراته الرقم 120 في دوري الأبطال.

وتقدم البلجيكي لياندرو تروسارد بهدف لأرسنال قبل أربع دقائق من نهاية الشوط الأول.

وانتهى الوقت الأصلي بفوز أرسنال بهدف دون رد، وهي ذات النتيجة التي فاز بها بورتو ذهابا ليلجأ الفريقان إلى وقت إضافي على شوطين، لكنه لم يشهد جديدا لتكون كلمة الفصل عبر ركلات الترجيح التي ابتسمت لمصلحة الفريق الإنكليزي.


فيرمين لوبيز ويامال نجما برشلونة فيرمين لوبيز ويامال نجما برشلونة

برشلونة على الموعد

وبلغ برشلونة الدور ربع النهائي لأوّل مرة منذ موسم 2019-2020، عقب فوزه على ضيفه نابولي 3-1 على الملعب الأولمبي في مونتجويك بعد تعادلهما 1-1 ذهاباً.

وتمكّن الفريق الكاتالوني من تحقيق فوزه الأوّل في الأدوار الإقصائية بعد أربع مباريات تعادل في اثنين منها وخسر مثلهما، وذلك لأوّل مرةٍ أيضاً منذ فوزه على نابولي بالذات 3-1 في إياب ثمن النهائي ضمن موسم 2019-2020.

بدأ برشلونة المباراة بالشابين الواعدين لامين جمال (16 عاماً) وباو كوبارسي (17 عاماً) ليصبح أول فريقٍ يبدأ مباراة بلاعبَين أقل من 17 عاماً في مباراة إقصائية ضمن دوري الأبطال، وفقاً لأوبتا للإحصاءات.

وافتتح لوبيس التسجيل بسهولةٍ بعدما وصلته تمريرة من البرازيلي رافينيا على الجهة اليسرى (15).

ولم يُهمل كانسيلو الضيوف سوى دقيقتين لاستيعاب التأخّر بالنتيجة، فضربهم بالثاني بعدما تابع تسديدة من رافينيا ارتدت من القائم الأيسر، عقب تمريرةٍ حصل عليها من جمال الذي قاد هجمةً مرتدة (17).

وردّ نابولي عبر رحماني بهجمةٍ منسّقة وصلت إلى ماتيو بوليتانو الذي مرّرها على الجهة اليمنى للأوّل مسدداً على يمين الحارس الألماني مارك-أندريه تير شتيغن (30).

وحاول تشافي هيرنانديس أن يسيطر على وسط الملعب فأدخل سيرجي روبرتو وأوريول روميو (60) فيما أشرك فرانشيسكو كالزونا لاعب الوسط الدنماركي يسبر ليندستروم والظهير الأيسر الأوروغوياني ماتياس أوليفيرا (64).

وتصدّى الحارس أليكس ميريت لتصويبةٍ من ركلة حرة نفذها رافينيا وذهبت إلى ركنية (67) كادت تُثمر هدفاً عبر جمال لكن الحكم لم يحتسبه بداعي التسلل (68).

وأهدر ليندستروم فرصة معادلة النتيجة برأسية قريبة من القائم الأيسر اكتفى تير شتيغن بمراقبتها (80).

وحسم ليفاندوفسكي فوز برشلونة بعد تبادلٍ للكرة بين روبرتو والألماني إيلكاي غوندوغان، وصلت من البديل إلى ليفاندوفسكي الذي تابعها في المرمى (83).

back to top