255 مرشحاً يخوضون انتخابات «أمة 24»

37 سجلوا في اليوم الختامي... والمرأة ممثلة في كل الدوائر
• مرشحو اليوم الأخير: ضرورة التمسك بالدستور وتحسين معيشة المواطن

نشر في 14-03-2024
آخر تحديث 13-03-2024 | 18:17
وكيل «الداخلية» في حديث مع مرشح باليوم الأخير لتسجيل الترشح في انتخابات «أمة 24»
وكيل «الداخلية» في حديث مع مرشح باليوم الأخير لتسجيل الترشح في انتخابات «أمة 24»

بعد فتح الباب لمدة 10 أيام متتالية، أسدلت إدارة شؤون الانتخابات، التابعة لوزارة الداخلية، الستار على تسجيل مرشحي انتخابات مجلس أمة 2024، بعد التحاق 37 مرشحاً جديداً في اليوم الأخير للتسجيل أمس، ليرتفع إجمالي من سيخوض الانتخابات إلى 255 مرشحاً بينهم 14 امرأة، التي أصبحت مرشحة بكل الدوائر، بعد أن كانت غائبة في «الأولى» و«الثانية» و«الخامسة» حتى اليوم التاسع.

ونظراً لاكتسابها نصيب الأسد من المرشحات، تُعد الدائرة الثالثة «دائرة المرشحات»، وذلك بعد ترشّح 8 سيدات فيها، بينما ترشحت سيدتان في «الثانية» و«الرابعة»، وواحدة في كل من الدائرتين الخامسة والأولى، ليصل إجمالي المرشحات إلى 14. وتصدّرت الدائرة الرابعة قائمة مرشحي انتخابات المجلس، بوصول عدد مرشحيها إلى 68، بينما حلّت «الثانية» في المرتبة الثانية بـ 53، فالخامسة بـ 50 مرشحاً.

وفي هذ ا السياق، قال مرشح الدائرة الثالثة، محمد الجوعان: «نعيش حالة من الإحباط وواقعاً تسوده حالة من اليأس، وبعض المرشحين يردد أن الانتخابات مفصلية، ونحن عند مفترق الطرق، وتعدينا مرحلة الفساد، ووصلنا إلى نهج في ذلك».

وأضاف: «يجب تحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين، ويجب أن يُقر بدل غلاء معيشة، في ظل التضخم الحاصل، وهل الحكومة قادرة على التوظيف والاحتواء بالفترة المقبلة؟».

من جهتها، أكدت مرشحة الدائرة الثالثة، سهيلة السالم، أنه «انطلاقاً من الخطاب السامي لسمو الأمير وحرصه على التعاون بين المجلس والحكومة، ارتأيت تمثيل الدائرة»، فيما كشفت مرشحة الدائرة الرابعة، فهيمة الرشيدي، عن تطلّعها لـ «تمثيل المرأة بالبرلمان وتحسين معيشة المواطن».

وفي تفاصيل الخبر:

أسدلت إدارة شؤون الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية الستار على عملية تسجيل مرشحي انتخابات مجلس الأمة 2024 بعد التحاق 37 مرشحاً جديداً في اليوم الأخير لفتح باب الترشح أمس، ليرتفع إجمالي من سيخوض الانتخابات إلى 255 مرشحاً بينهم 14 امرأة، ومضى يوم الإقفال بلا مفاجآت بين صفوف المرشحين.

وشدد مرشحو اليوم الأخير على ضرورة تمسّك السلطتين، المجلس والحكومة، بالدستور في ظل السيادة للأمة، مطالبين الناخبين بعدم اليأس أو الإحباط، والعمل على المشاركة الفعّالة في انتخابات الرابع من أبريل المقبل يوم الديموقراطية الكويتي.

وشددوا على ضرورة أن يتبنى المجلس المقبل تحسين معيشة المواطن وتطوير الأوضاع الاقتصادية للدولة ليكونا أول الأولويات في أي خارطة تشريعية قادمة.

من جهته، قال مرشح الدائرة الرابعة جراح المطيرات: رسالة أوجهها إلى أيادي الفساد الذين سخروا مناصبهم لمصالحهم الشخصية، نقول لهم إننا نمقت ما تصنعون.

وأضاف المطيرات: هناك مرشحون استمرؤوا شراء الذمم والفساد المالي، معتبراً أن الفساد من المنكرات وزجره واجب.

وأكد أن ما يجري في البلد من فساد يعكس نظرة سيئة وكثرة الضغط تولد الانفجار، ولن نسمح لأي شخص مهما كان منصبه أن يقوم بأي فعل يضر بالبلد وسنتصدى لهؤلاء.

بدوره، طالب مرشح الدائرة الثانية عبدالعزيز البذالي رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد الصباح بإعداد برنامج عمل قوامه وركيزته الأساسية الإصلاح السياسي، الذي يعتبر بوابة لإصلاح أي خلل.

وقال البذالي، إن المواطن لا يزال يدور في دوامة القصور، إذ نراه يهرب من المنظومة الصحية ويتجه إلى المستشفيات الخاصة، ويعاني من تهالك الطرق وينتظر الرعاية السكنية نحو 15 عاماً والإيجارات تلتهم من راتبه أكثر من 550 ديناراً، بمعنى أن جل راتبه يذهب إلى الإيجارات.

وأضاف: يعاني المواطن من غلاء المعيشة والغلاء الفاحش الذي يؤثر على حياة المواطنين الاجتماعية، داعياً رئيس الوزراء إلى البدء بالإصلاح السياسي الشامل لأن الكويت تأخرت كثيراً عن ركب جاراتها.

بينما تمنى مرشح الدائرة الأولى مبارك سليمان طراد ألا تتكرر الأسماء نفسها في كل مرة ويتم انتخاب مرشحين لم يقدموا إنجازاً على مدى سنوات، داعياً الحكومة إلى إصلاح أمور عدة مثل إصلاح الطرق وتحسين مستوى المعيشة والنظر إلى رواتب المتقاعدين، مستغرباً عدم التزام الحكومة بمدة الشهر، الذي قطعته على نفسها بخصوص زيادة غلاء المعيشة.


لوحة التسجيل الإلكتروني تستعرض أرقام المسجلين لوحة التسجيل الإلكتروني تستعرض أرقام المسجلين

أما مرشح الدائرة الثانية بدر غريب البذالي فقال، برنامجي الانتخابي مشابه لبرنامجي الذي أعددته في المجلس المبطل الثاني، وهو يعتمد على تحسين مستوى المعيشي وقيام الدولة بشراء الغرامات عن الغارمين وإلغاء منع السفر بسبب الغرامات ويجب النظر في قضايا الأحوال الشخصية وإنشاء مستشفيات حديثة وكنت من ضمن الذين قدموا اقتراحات في هذا القالب.

وأضاف البذالي أن الحكومة ارتكبت أخطاء في قانون الأسرة وسنحاسب محافظ البنك المركزي الذي ظلم المواطنين.

وذكر أن ما أعلنت عنه حكومة أحمد النواف وحكومة محمد الصباح بخصوص زيادة غلاء المعيشة واقتصارها على 60 أو 70 ديناراً أمر مستغرب، متسائلاً: ماذ ا تفعل هذه الزيادة في ظل التضخم ورواتب المواطنين كلها بدلات؟ مضيفاً: وعموماً فكرة الحكومة خاطئة بخصوص زيادة 60 خصوصاً أن الحكومة لديها فائض وليس عجزاً.

وطالب الشعب بحسن الاختيار وعلى الجميع التكاتف لإيصال ممثلين لديهم رؤية، موضحاً أنه مستشار سياسي استراتيجي ولست حديث عهد ولا يمكن أن أكون عنصراً مخرباً، والقبيلة لا تقف على شخص، وحصل للأسف اختلاف منذ 2020، والمرشح يمثل أبناء الدائرة كافة حتى لا يتم زرع العنصرية وشق النسيج الوطني.

فيما عبر مرشح الدائرة الثالثة ثامر العتيبي عن حزنه لما وصلت إليه الكويت من خلال لجوء المواطن إلى النواب لأي من مطالب الحياة المستحقة، وجميع الحكومات قبل أحمد النواف تحمل وسيطاً بينها وبين المواطن.

وتساءل العتيبي: لماذا هناك وسيط؟ ولماذا لا تتم زراعة الثقة بين المواطن والحكومة، إذ نتج عن انعدام الثقة تردي الخدمات بسبب تفشي الفساد الذي نخر بمؤسسات الدولة.

وزاد للأسف: لدينا فريقان متصارعان وكل فريق يدعي الإصلاح، الأول أخذ فرصة 12 سنة ويملك الأغلبية والتوافق، لكن للأسف هناك قضايا فساد كبرى شهدناها خلال الفترة الماضية.

وأوضح أن هناك فريقاً ثانياً حصل على أغلبية في مجلسين وجميع القوانين التي تقدم بها كل القوانين تصب في مصلحة المواطن.

وأكد مرشح الدائرة الأولى ناصر النصرالله: أننا نسعى لمساعدة الحكومة لكشف المزورين والمزدوجين، وهذه الحكومة التاريخية قاموا بالكشف عن العديد منهم، فهناك 400 ألف مزور ومزدوج وكانت الحكومات والمجالس السابقة ترعاهم وتتستر عليهم، وبمساعدة كل شريف نريد أن نقضي على المزورين والمزدوجين كي تخرج انتخابات نزيهة ووطنية.

وأضاف: سنتجه بحلولنا الدستورية كي نحقق هدفنا بالكشف عن المزورين والمزدوجين، داعياً المواطنين إلى عدم مقاطعة الانتخابات، ومن يقاطعها يساعد على نجاح المزورين والمزدوجين والمتسترين عليهم.

ولفت إلى أن القيادة ممثلة بسمو الأمير والحكومة اتخذت إجراءات ويجب علينا كشعب المساعدة بهذا التوجه، وأنا أؤكد أن 30 عضواً سيقومون بحماية الهوية الوطنية وإصدار التشريعات الكفيلة بالقضاء على المزورين.

أما مرشح الدائرة الخامسة فوزي الصقر فقال البداية ستكون مع طرح الاقتراحات القانونية التي تتواكب مع التطورات بما يعزز مكانة الوطن والاستقرار وتسريع عجلة التنمية وتحقيق الحق والمساواة. وأضاف الصقر: نتطلع إلى سن تشريعات قانونية تواكب تصحيح المسار الديموقراطي بما يتوافق مع السلطة التشريعية والقضائية.

من جهته، أكد مرشح الدائرة الرابعة سلطان مطني الشمري أنه يقترح فكرة خاصة وهي هيئة الاستثمار المحلي والمعنية بجميع استثمارات الدولة من هيئات ومؤسسات وشركات داخل الكويت.

وقال الشمري، إن بعض الوزراء يخربون الهيئات والوزارات الكبرى، و»برنامجي الانتخابي يتضمن إنشاء هيئة الاستثمار المحلي وتقدم 50% للرواتب و50% للاستثمار داخل الكويت.

«الثالثة» دائرة المرشحات

تعتبر الدائرة الثالثة دائرة المرشحات نظراً إلى اكتسابها نصيب الأسد من مرشحات مجلس الأمة بعد ترشح 8 سيدات فيها، بينما ترشحت سيدتان في كل من الثانية والرابعة، وواحدة في كل من الدائرتين الخامسة والأولى، ليصل إجمالي المرشحات إلى 14 مرشحة.

فهيمة الرشيدي: أتطلع إلى تمثيل المرأة وتحسين معيشة المواطن

كشفت مرشحة الدائرة الرابعة فهيمة الرشيدي عن تطلعها لتمثيل المرأة وتحسين معيشة المواطن.

وطالبت الرشيدي المواطنين بالمساواة بقوة في هذه الانتخابات من أجل استكمال خطة تصحيح المسار، وبعدم اليأس والإحباط، وبالعمل على المشاركة الفعالة في انتخابات الرابع من أبريل المقبل يوم الديموقراطية الكويتي.

وشددت على ضرورة أن يتبنى المجلس المقبل تحسين معيشة المواطن وتطوير الأوضاع الاقتصادية للدولة، ليكونا أولى الأولويات في أي خريطة تشريعية قادمة.

الدائرة الأولى

المرشحون: 48 المرشحات: 1 المتنازلون: 2 الإجمالي: 47

  1. إبراهيم محمد البلوشي
  2. أحمد جاسم الصفار
  3. أحمد حاجي لاري
  4. أحمد خلیفة الشحومي
  5. أسامة زيد الزيد
  6. باسل حسين البحراني
  7. جراح علي نور
  8. حسن جعفر القطان
  9. حمد محمد المدلج
  10. حمزة عباس العريان
  11. خالد مرزوق العميرة
  12. سلطان محمد العجمي
  13. صالح أحمد عاشور
  14. عادل جاسم الدمخي
  15. عبد الرحمن خلاوي الشمالي
  16. عبد الرحمن محمد العجمي
  17. عبدالصمد مصطفى زاهد
  18. عبدالله جاسم المضف
  19. عبدالله عبدالحسين مظفر
  20. عبدالله عبدالوهاب الحرز
  21. عبدالله علي الخباز
  22. عبدالله محمد الطريجي
  23. عبدالله محمد المطيري
  24. عبدالله مرزوق الرومي
  25. عبدالوهاب عبدالرحمن الكندري
  26. علي حسن جعفر
  27. علي حسين الموسى
  28. علي حسين محمد
  29. علي عبدالرحمن الكندري
  30. علي فلاح الصابري
  31. علي كاظم بن زيد
  32. عيسى أحمد الكندري
  33. عيسى حجي موسى
  34. فاطمة خالد کرم
  35. فخري هاشم رجب
  36. فهد عبدالله مزعل
  37. مبارك سليمان الطراد
  38. محمد سند حنيف
  39. محمد عباس جوهر حيات
  40. محمد عبدالله المطر
  41. محمد عبدالهادي العازمي
  42. محمد مبارك العازمي
  43. مصطفى يعقوب بهبهاني
  44. ميثم عبدالله عوض
  45. ناصر محمد النصر الله
  46. وليد أحمد يعقوب القبندي
  47. وليد محمد الناصر

الدائرة الثانية

المرشحون: 51 المرشحات: 2 المتنازلون: 0 الإجمالي: 53

  1. أحمد محمد الحمد
  2. أحمد محمد العجمي
  3. بدر حامد الملا
  4. بدر غريد البذالي
  5. بدر نشمي العنزي
  6. بشار كاظم علي
  7. بندر عواض المطيري
  8. ثامر خالد العنزي
  9. جابر علي الهولي
  10. جابر مرزوق البذالي
  11. حامد محري البذالي
  12. حمد حمود الشمري
  13. حمد محمد المطر
  14. خالد سعد الرشيدي
  15. خالد عايد العنزي
  16. خليل إبراهيم الصالح
  17. سارة حسين الدابي
  18. سعد خالد الفجي
  19. سعود اكعيد الخصيلي
  20. سعود خالد البابطين
  21. شعیب علي شعبان
  22. شيماء ناصر الهاجري
  23. طلال عبدالرحمن المحطب
  24. طلال عجيل الشمري
  25. طلال محمد المطيري
  26. عبدالعزيز فيصل البذالي
  27. عبدالله تركي الأنبعي
  28. عبدالله علي عبدالعزيز
  29. عبدالوهاب أنور القطان
  30. عبدالوهاب عارف العيسى
  31. علي سالم الدقباسي
  32. علي عادل حسين
  33. عمر عبدالمحسن الطبطبائي
  34. فلاح صنيتان المطيري
  35. فلاح ضاحي الهاجري
  36. فلاح لافي المطيري
  37. فهد برجس العيد
  38. فهد سماوي الضفيري
  39. فهد عبدالعزيز المسعود
  40. مثنى علي البذالي
  41. محمد براك المطير
  42. محمد حمود الحربي
  43. محمد فلاح الشعلاني
  44. مرزوق علي الغانم
  45. مشعل صالح المري
  46. منصور مزعل السرهيد
  47. موسى عاشور الماجدي
  48. نواف بهيش العازمي
  49. هزاع فيصل المطيري
  50. هزاع مطلق الهدبه
  51. هويدي صحن الهاجري
  52. وليد خالد شهاب
  53. يوسف عبدالرزاق الفوزان

الدائرة الثالثة

المرشحون: 29 المرشحات: 8 المتنازلون: 0 الإجمالي: 37

  1. آلاء شاكر فرس
  2. إبراهيم محمد دشتي
  3. أحمد عبدالعزيز السعدون
  4. أحمد نبيل الفضل
  5. ثامر ناصر العتيبي
  6. جاسم محمد دشتي
  7. جراح خالد الفوزان
  8. جنان محسن رمضان
  9. حمد عادل العبيد
  10. حمد عبدالرحمن العليان
  11. خالد إبراهيم الصلال
  12. خالد جمعة الياسين
  13. خالد خيرالله مشاري
  14. خليفة خليل التميمي
  15. زهراء فيصل الشيرازي
  16. سعدون حماد العتيبي
  17. سعيد محمد توفیقي
  18. سهيلة عبدالعزيز السالم
  19. عبد الوهاب محمد البابطين
  20. عبدالرحمن محمد العجمي
  21. عبدالعزيز سعود الفريج
  22. عبدالعزيز طارق الصقعبي
  23. عبدالكريم عبدالله الكندري
  24. عبدالله طلال الهندال
  25. عبدالله مصطفى غضنفر
  26. فارس سعد العتيبي
  27. فاطمة هاشم علي
  28. ماضي إبراهيم الخميس
  29. محمد بدر الجوعان
  30. محمد سالم الجويهل
  31. محمد سالم المري
  32. مریم محسن المطيري
  33. مهلهل خالد المضف
  34. مهند طلال الساير
  35. نوره جاسم الدرويش
  36. هانی حسن حسين
  37. هدى شاهين الحمادي

الدائرة الرابعة

المرشحون: 66 المرشحات: 2 المتنازلون: 0 الإجمالي: 68

  1. إبراهيم عادل كمال
  2. أحمد صخى الديحاني
  3. أحمد عطاالله السليماني
  4. أحمد نصار الشريعان
  5. أنور عراك الظفيري
  6. بدر سيار الشمري
  7. بدر لافي المطيري
  8. بدر ناصر المجاوب
  9. بريكان مجيدل السليماني
  10. بكر بادي الرشيدي
  11. ثامر سعد الظفيري
  12. ثامر مثيب العبدلي
  13. جراح مجبل المطيري
  14. حسن محسن العازمي
  15. حسين عبداللطيف الصيرفي
  16. حمد يوسف الجدي
  17. حمدان محمد العتيبي
  18. خليفة محمد الخليفة
  19. زيد صالح سعيد
  20. سعد علي الرشيدي
  21. سعود محمد الشويعر
  22. سعود نشمي الحريجي
  23. سلطان مطني الشمري
  24. شعیب شباب المويزري
  25. عادل بشيت الجميلي
  26. عادل جساب السعيدي
  27. عبدالرحمن عبدالهادي الهاجري
  28. عبدالعزيز صالح عباس
  29. عبدالغني عواد العنزي
  30. عبدالله أحمد اشكناني
  31. عبدالله سالم الشمري
  32. عبدالله سالم الهاجري
  33. عبدالله فهاد العنزي
  34. عبدالله ناصر العلاج
  35. عبيد محمد المطيري
  36. عسكر عويد العنزي
  37. علي دحام الرحيلي
  38. عيد شامان المطيري
  39. فايز غنام المطيري
  40. فهد عويد البذالي
  41. فهيد فهاد الرشيدي
  42. فهيد محمد العجمي
  43. فهيمة نشمي الرشيدي
  44. فواز ثامر المطيري
  45. فواز عواد السليماني
  46. فواز عید الهبلة
  47. فواز منشر الظفيري
  48. فيصل عبدالرضا كرم
  49. مبارك حمود الطشة
  50. مبارك هيف الحجرف
  51. متعب عايد الذايدي
  52. محمد بداح السليماني
  53. محمد سعد الحربي
  54. محمد شنيفي الماجدي
  55. محمد عوض المطيري
  56. محمد فلاح الصليلي
  57. محمد مبارك الفجي
  58. محمد هايف المطيري
  59. مرزوق خليفة الخليفة
  60. مساعد محمد المطيري
  61. مساعد وليد الزعابي
  62. مطلق عويد العنزي
  63. معاذ مبارك الدويلة
  64. نواف ضحوي المطيري
  65. نوال صالح أبا الخيل
  66. هادي ملوح الماجدي
  67. يعقوب محمد جوهر
  68. يوسف محمد البذالي

الدائرة الخامسة

المرشحون 45 المرشحات: 0 المتنازلون: 0 الإجمالي: 45

  1. أحمد عبدالله العازمي
  2. أحمد كمال الدين السليمي
  3. أحمد محمد اتش
  4. أحمد محمد العتيبي
  5. بادي حسيان الدوسري
  6. بدر زايد العازمي
  7. بدر فاضل کرم
  8. جابر خالد السبيعي
  9. جابر سعد المحيلبي
  10. حسن محمود أشكناني
  11. حمدان إبراهيم الحمدان
  12. حمدان سالم العازمي
  13. خالد سريع الهاجري
  14. خالد شخير المطيري
  15. خالد عبدالله المطيري
  16. خالد محمد العتيبي
  17. سالم حسين العجمي
  18. سعود باتل العجمي
  19. سعود عبدالعزيز الهاجري
  20. صالح ناصر الهاجري
  21. صباح عدنان علي
  22. طلال محمد العازمي
  23. عايض عبدالهادي العجمي
  24. عايض محسن العجمى
  25. عايض نايف العتيبي
  26. عبدالله حشر البرغش
  27. عبدالله عباس التتان
  28. عبدالله علي السند
  29. عبدالله محمد الكندري
  30. عبدالمحسن علي أكبر
  31. عبدالهادي ناصر العجمي
  32. عبير عبدالرحمن العتيبي
  33. غانم عبدالله الحجيلان
  34. فهد عامر العجمي
  35. فهد فلاح العازمي
  36. فوزي صقر الصقر
  37. فيصل محمد الكندري
  38. ماجد مساعد المطيري
  39. مبارك فهد الهاجري
  40. متعب ناصر السهلي
  41. محمد حسين العجمي
  42. محمد عبدالأمير حسين
  43. محمد مساعد الدوسري
  44. محمد هادي الحويلة
  45. مرزوق فالح العازمي
  46. مشبب هملان السهلي
  47. مشعل مالك الصباح
  48. نايف عبدالهادي العازمي
  49. هاني حسين شمس
  50. يعقوب عبدالله الرفاعي

back to top