«كان» تطلق مسابقة ديوانية «صحة بلا تدخين»

نشر في 12-03-2024
آخر تحديث 12-03-2024 | 18:30
رئيس مجلس إدارة الجمعية وحملة «كان» د. خالد الصالح
رئيس مجلس إدارة الجمعية وحملة «كان» د. خالد الصالح

أطلقت الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان «كان» التابعة للجمعية الكويتية لمكافحة التدخين والسرطان مسابقة ديوانية «صحة بلا تدخين» في منطقة الفيحاء برعاية مختارها محمد الحواس، في إطار التعاون بين المدن الصحية، واعتماد «الفيحاء» منطقة صحية في الكويت.

وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية وحملة «كان» د. خالد الصالح، إن 8 ديوانيات وافقت على المشاركة في هذه المسابقة فيما اعتذرت 10 دواوين.

وأشار إلى أن المسابقة تهدف إلى إيجاد ديوانيات صحية بعيدة عن الآثار الضارة التي تسببها آفة التدخين حتى على غير المدخنين، لافتاً إلى أن منظمة الصحة العالمية أكدت أن وباء التدخين بكافة أشكاله وطرقه هو أحد أكبر التهديدات الصحية العامة في العالم، حيث يقتل أكثر من 8 ملايين شخص سنوياً وأكثر من 7 ملايين وفاة من هذه الوفيات ناجمة عن تعاطي التدخين المباشر، بينما تقع نحو 1.3 مليون وفاة نتيجة تعرض غير المدخنين للتدخين غير المباشر، وهذا يضع المسؤولية على الجميع بضرورة العمل على منع التدخين في أماكن التجمعات المغلقة ومنها الديوانيات التي هي جزء أصيل من العادات المجتمعية في الكويت والتي تجتمع فيها فئات عمرية مختلفة.

وأكد الصالح أن مثل هذه المبادرات تعمل كرافد لتطبيق قانون منع التدخين في الأماكن المغلقة، وتكون حافزا لتسليط الضوء على أهمية رفع ثقافة الوعي المجتمعي تجاه ما يسببه التدخين بكافة صوره وأشكاله من أضرار تؤدي جميعها إلى الوفاة.

وأشار إلى أن هناك أكثر من 30 عنصراً في التبغ تتسبب بالإصابة بالسرطان، وأن المدخنين معرضون 22 مرة أكثر من غيرهم من غير المدخنين للإصابة بالسرطان.

back to top