تعاون بحثي بين «الأبحاث» و«الأميركية الدولية»

العتيبي: تبادل الخبرات واستخدام المختبرات والمرافق البحثية
• العوضي: نسعد بالتعاون مع أحد صروح البحث العلمي في المنطقة

نشر في 11-03-2024
آخر تحديث 11-03-2024 | 17:46

أكد المدير العام لمعهد الكويت للأبحاث العلمية بالتكليف، د. مشعان العتيبي، أهمية البحث العلمي والدراسات البحثية في تعزيز وتطوير الخدمات وتحسين مستوى الجودة.

جاء ذلك في تصريح له اليوم على هامش توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين المعهد والجامعة الأميركية الدولية، بحضور عضو مجلس الأمناء بالجامعة د. نائل العوضي.

وقال العتيبي: يسعدنا توقيع مثل هذه الاتفاقيات مع الجامعات الحكومية والخاصة، والتي تتشابه مع المعهد من حيث الرغبة في البحث العلمي، منوها إلى أن الاتفاقية تتيح التعاون الثنائي بين الطرفين في مجالات البحث العلمي والإيجابي في كل المجالات.

وأضاف أنه يمكن للباحثين من الجامعة الأميركية الدولية الاستفادة من المختبرات والمرافق البحثية والتاريخ البحثي للمعهد، لافتا إلى أن الهدف الأسمى من هذه الاتفاقيات يصب في تحقيق المصلحة العامة للكويت وشعبها.

وأشار العتيبي إلى أن المهم ليس فقط توقيع الاتفاقية إنما تشكيل فريق لتفعيلها «لأنه من السهل توقيع الاتفاقيات، ولكنّ المحك هو في تفعيلها وتحقيق الاستفادة القصوى منها».

من جانبه، قال العوضي إن المعهد يعد أحد أهم الصروح العلمية البحثية في المنطقة، لافتا إلى أن أغلب طلبة الجامعة من المواطنين الكويتيين، وبالتالي ستحقق هذه الاتفاقية الاستفادة من خبرات المعهد لتطوير قدرات الطلاب.

وأعرب العوضي عن آماله بأن تحقق الاتفاقية استفادة الأكاديميين والطلبة من مرافق المعهد البحثية وخبرات العاملين فيه، بما يحقق الأثر الإيجابي على الكويت وشعبها، والقائمين على البحث، ويسهم في التنمية والنهضة المنشودة.

رؤية الكويت

بدوره، قال نائب رئيس «الأميركية الدولية» للأبحاث محمد القطان، إن الجامعة دخلت في مجال البحث العلمي للمشاركة في رؤية الكويت 2020-2035، بما يتناسب مع الأبحاث، موضحا أنها تركز على ألا تكون مركزا للتعليم فقط، بل مركزا للبحث.

وأضاف «اننا سنسعى إلى الدخول في مجال الأبحاث العلمية العميقة، بما يخدم الكويت وتطويرها وخدمة رؤيتها الحكومية»، لافتا إلى أنه سيتم تخصيص ميزانيات محددة للبحث العلمي، والتي تعتبر الوسيلة لإيجاد الحلول لمشاكل البلاد.

back to top