«بتكوين» تسجل سعراً قياسياً يتجاوز 71 ألف دولار

بعد سماح بريطانيا بإنشاء أوراق مالية مرتبطة بالعملات المشفرة

نشر في 11-03-2024
آخر تحديث 11-03-2024 | 16:39
العملة المشفرة بتكوين
العملة المشفرة بتكوين

بلغ سعر «بتكوين» مستوى قياسيا جديدا تجاوز 71 ألف دولار، صباح اليوم ، مع ارتفاع الطلب على العملة المشفرة، وسط تفاؤل بقرار «الاحتياطي الفدرالي» الأميركي بخفض أسعار الفائدة هذا العام.

ووصل سعر الوحدة إلى 71432 دولارا في أسواق آسيا بعد ظهر اليوم ، حسب بيانات وكالة بلومبرغ للأنباء المالية، أي أنها سجلت ارتفاعا نسبته حوالي 70 بالمئة هذا العام.

وساهمت في هذا الارتفاع أنباء تفيد بأن هيئة السلوك المالي في بريطانيا قالت إنها ستسمح بإنشاء أوراق مالية مرتبطة بالعملات المشفرة.

ويأتي ذلك بعد أن أعطت السلطات الأميركية الضوء الأخضر هذا العام لصناديق صرف مرتبطة بالسعر الفوري لـ «بتكوين»، مما أقنع عددا من المستثمرين الكبار بالمجازفة بإدخال وحدات منها في محافظهم.

وفي السياق، قال شريك مدير في شركة إكس باي X-Pay، د. محمد عبدالمطلب، إن السماح بتداول صناديق المؤشرات التي تتبع «بتكوين»، سمح للشركات الاستثمارية الكبري بالتداول عليها، مما فتح السوق أمام تدفق أموال كثيرة وكان نتيجتها ارتفاعات قياسية لـ «بتكوين».

وأضاف عبدالمطلب، في مقابلة مع «العربية Business»، إن عملية تنصيف بتكوين المقررة في أبريل المقبل قد يكون لها تأثير على أسعارها، وبنسبة لا تتجاوز 15 بالمئة من الارتفاعات، ولكن التأثير الأكبر هو لتعاملات صناديق «ETFS».

وأوضح أن «بتكوين» مخزن قيمة، وهي واحدة من الأسس الرئيسية التي أنشئت عليها العملة المشفرة، بجانب عدم وجود جهة تتحكم في سعرها، ومن ثم فهي ليست عرضة للتقلبات الاقتصادية المدفوعة بتوترات جيوسياسية في مناطق مختلفة، ولكنها تتأثر بالعرض والطلب في السوق، وبالتالي ثباتها يفترض أن يكون أعلى.

وتابع: «منذ بداية بتكوين لم تشهد ثباتا، ومتوقع عدم استقرارها لفترة زمنية يصعب تقديرها، ومازال جزء كبير من الاستثمارات في بتكوين يمتلكه أفراد، وبالتالي احتمالية التذبذب ستكون مرتفعة، ولكن مع استمرار دخول شركات كبرى للاستثمار في هذا النشاط؛ مثل بلاك روك، وغيرها سيحدث ثباتا في الأسعار».

وأوضح أن «بتكوين» هذا العام أقرب ما تكون إلى تحقيق أهدافها التي أنشئت عليها منذ عام 2008، وبدأ التداول عليها منذ 2013».

وأشار إلى ظهور مصطلح يصف «بتكوين» بـ «الذهب الرقمي» أو «digital gold» منذ عامين، ويتوقع أن تكون «بتكوين» بديلا للذهب، ولكن هذا لن يحدث إلا حال ثبات الأسعار، وأن تتحرك في نطاق ليس كبيرا، مثلما يحدث حاليا، حيث قفزت «بتكوين» بنحو 100 بالمئة خلال نحو 3 أشهر، كما أن تحركات العملة المشفرة تتحرك صعودا وهبوطا بمعدلات كبيرة.

وذكر أن الأسواق تترقب ارتداد «بتكوين» من أعلى مستوى لها، وهل سيكون في نطاق 15 بالمئة، أم بنسبة أكبر تصل 30 بالمئة، واستبعد إمكانية تحديد مستوى لأسعار «بتكوين» خلال الفترة المقبلة.

back to top