«الأشغال» تدشن مرحلة إصلاح الطرق من قرطبة واليرموك

المشعان وقعت عقدَي تحسين البنية التحتية للمنطقتين... وإصلاح الأسفلت بالخلطة المحسنة

نشر في 10-03-2024 | 10:25
آخر تحديث 10-03-2024 | 19:23
دشّنت «الأشغال» أعمال الصيانة الجذرية للطرق في البلاد بتوقيع الوزيرة د. نورة المشعان اليوم، عقدَي منطقتي اليرموك وقرطبة، وتشمل الأعمال شبكة الطرق والصحية والأمطار والإنارة والهاتف والعلامات الأرضية والكربستون وأعمالاً أخرى.

وقعت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون البلدية د. نورة المشعان اليوم، عقدي مشروعي أعمال تحسين البنية التحتية لمنطقتي قرطبة واليرموك.

وقالت المشعان، في مؤتمر صحافي عقدته عقب التوقيع، «إن عقدي تحسين البنية التحتية للمنطقتين المذكورتين يشتملان على أعمال استبدال شبكتي الصرف الصحي والأمطار وغيرها من المتفرقات من إصلاحات الطرق بالمنطقتين، والتوقيع يعد البداية لمرحلة إصلاح طرق مناطق الكويت».

من جانبه، كشف الناطق الرسمي باسم وزارة الأشغال م. أحمد الصالح عن انتهاء الوزارة من إعداد وثائق مناقصات الصيانة الجذرية لطرق محافظات الكويت والطرق السريعة.

وأوضح الصالح أنه تم تخصيص 12عقداً لصيانة طرق محافظات الكويت بواقع عقدين لكل محافظة، إضافة إلى 6 عقود لصيانة الطرق السريعة، لافتاً إلى أن الوزارة ستخاطب الجهاز المركزي للمناقصات العامة لأخذ موافقته على طرح وثائق تلك المناقصات.

الصالح : إنجاز وثائق الصيانة الجذرية للطرق وسنخاطب «المناقصات» لطرحها

وذكر أن توقيع عقدي تحسين أعمال البنية التحتية لمنطقتي قرطبة واليرموك يمثل البداية لصيانة طرق مناطق الكويت، متمنياً على الجميع التعاون مع الوزارة خلال تنفيذ أعمال الصيانة التي سيصاحبها إغلاق بعض الشوارع لتنفيذ أعمال تحسين البنية التحتية من استبدال شبكات الصرف الصحي وشبكات تصريف مياه الأمطار وغيرها من الخدمات الأخرى.

الخلطة الاسفلتية

وفيما يتعلق بنوع الخلطة الاسفلتية التي سيتم استخدامها في أعمال الصيانة الجذرية لمناطق وطرق الكويت، قال إن الخلطة التي سيتم استخدامها هي نفس الخلطة المحسنة المعمول بها في الوزارة، لافتاً إلى حرص وزيرة الأشغال العامة على التأكد من سلامة جميع عناصر الخلطة لإخراجها بشكل سليم.

ولفت إلى دور قطاع المركز الحكومي للفحوصات وضبط الجودة في مراقبة وعمل الفحوصات اللازمة للمناطق التي يتم فرشها لمعرفة مدى تأثر الخلطة بارتفاع او انخفاض درجة الحرارة وغيرها من العوامل الأخرى، موضحاً أن هناك طرقاً تم فرشها بالخلطة المحسنة منذ 2017 ما زالت جيدة.

استبدال الشبكات

ومن جهته، قال الوكيل المساعد للهندسة الصحية بالتكليف عبدالرحمن العنزي، إنه تم توقيع عقدي اليرموك وقرطبة، حيث سيتم استبدال هذه الشبكات وإنشاء خطوط وشبكات جديدة وفق أحدث المواصفات والمواد المستخدمة في هذا المجال، لافتاً إلى أن «الأشغال» وضعت استراتيجية وأهداف لتنفيذ مشاريع تحسين البنية التحتية بالكويت من خلال 16 مرحلة تم تنفيذ 13 مرحلة منها وجارٍ استكمال المتبقي.

العنزي : الأعمال تشمل شبكات الأمطار والصرف والإنارة والهاتف

ولفت العنزي إلى أن الغرض من هذه العقود تحسين الخدمات القائمة من شبكات صرف صحي وشبكات الطرق وصرف الأمطار وشبكات الهاتف والإنارة والري، حيث يتم استبدال هذه الشبكات وإنشاء خطوط وشبكات جديدة وفق أحدث المواصفات والمواد المستخدمة في هذا المجال.

وأوضح أن أعمال عقد اليرموك تتضمن ازالة واستبدال شبكة الصرف الصحي القائمة والتي تقدر بحوالي 45 ألف متر وإنشاء شبكة صرف بطول 50 ألف متر سواء حفر مفتوح أو نفقي، بالإضافة إلى عدد 1604 مناهيل ووصلات منزلية بطول 9877 متراً.

شبكة الأمطار

وأشار إلى أن نطاق أعمال شبكة الأمطار يتضمن تحسين كفاءة الشبكة القائمة عن طريق ازالة واستبدال أجزاء من الشبكة حوالي 3659 متراً، وإنشاء شبكة جديدة تتراوح أقطارها من 300 إلى 1400 مم بطول حوالي 12 ألف متر، ومناهيل تقدر بحوالي 309 مناهيل واستبدال 870 من غرف التصريف الحالية، إضافة إلى أعمال تنظيف الشبكة.

وأوضح أنه سيتم اجراء استبدال كامل « للكربستون» القائم حوالي 63.055 متراً مربعاً، واستبدال بلاط الرصيف حوالي 180 ألف متر مربع، وكشط 40 سنتيمتراً من طبقة الإسفلت حوالي 200 ألف متر مربع، مع استبدال جميع الإشارات والعلامات، وشبكة إنارة الشوارع والهاتف.

وفيما يخص عقد قرطبة أشار إلى أن أعمال شبكة الصرف الصحي تتضمن ازالة واستبدال شبكة الصرف القائمة حوالي 60 ألف متر وإنشاء شبكة بطول 70 ألف متر سواء بالحفر أو الحفر النفقي، بالإضافة إلى 2631 منهولاً، علاوة على أعمال شبكة تصريف الأمطار والأعمال الملحقة بها وأعمال الطرق والإنارة وأعمال شبكة الهاتف.

back to top