آل ثاني: نأمل الانتهاء من صفقة جمع الأبراج خلال العام الحالي

«عمومية أوريدو» أقرت توزيع 140% نقداً عن أداء 2023
• البابطين: الشركة ستستثمر في التكنولوجيا والابتكار

نشر في 09-03-2024
آخر تحديث 09-03-2024 | 17:28
محمد آل ثاني خلال وعبدالعزيز البابطين
محمد آل ثاني خلال وعبدالعزيز البابطين

عبر رئيس مجلس إدارة شركة الوطنية للاتصالات المتنقلة محمد بن عبدالله آل ثاني عن أمنياته بالانتهاء من صفقة جمع 30 ألف برج لمجموعتي «زين» و«أوريدو» في كل من الكويت وقطر والعراق وتونس والجزائر والأردن، عبر تأسيس شركة أبراج جديدة مشتركة خلال العام الحالي.

وقال آل ثاني، في كلمته أمام الجمعية العامة العادية للشركة، عن عام 2023 التي عقدت بنسبة حضور 93.4 في المئة، إن المجموعة ركزت طوال العام على تحقيق أهدافها المتمثلة ببناء شركة اتصالات رقمية مستدامة، عبر تبني استراتيجيات تعطي الأولوية للخدمات الرقمية والاعتماد على الخبرات المكتسبة لخدمة المجتمع ولتعظيم أرباح مساهمينا».

ولفت آل ثاني إلى ارتفاع أرباح شركة الوطنية للاتصالات المتنقلة «Ooredoo الكويت» في عام 2023 بنحو 85%، لتسجل 73 مليون دينار، مقارنة بأرباح بلغت 39 مليوناً في عام 2022.

وأضاف: «يسرني أن أعلن اليوم نجاح عام آخرللشركة الوطنية الاتصالات المتنقلة، إذ حققت الشركة نمواً كبيراً في عام 2023 كما حافظت عملياتنا التشغيلية في الكويت والجزائر والمالديف على مسار نموها التصاعدي، ما كان الدافع الرئيسي لتحسن الأداء المالي الناتج عن كفاءة العمليات التشغيلية.

وتابع: تمكنا أيضاً خلال عام 2023 من تنمية قاعدة عملائنا بنسبة 3% لتصل إلى 25 مليون عميل، كما ارتفعت إيراداتنا السنوية بنسبة 5% لتصل إلى 653 مليون دينار مقارنة بـ 620 مليوناً لعام 2022، ما يمثل تسارعاً إيجابياً للنمو مقارنة بالسنوات السابقة، وبلاشك فإن الجهود التي نبذلها لتعزيز الكفاءة التشغيلية أسهمت بهذه النتائج الإيجابية وعززت النمو في كافة أعمال الشركة، والواضحة في نسبة التوزيع المقترحة لأرباحنا هذه السنة.

وذكر أن التقنيات الرقمية حملت معها آفاقاً واسعة أمام تشكيل هيكليات أكثر ذكاء وشمولاً، وزادت من ارتباطها بشبكات الاتصالات والمعلومات الإقليمية والدولية، مشيراً إلى أن إدارة الشركة ستواصل مستقبلاً تحسين الكفاءات التشغيلية لدعم نمو الشركة مع توفير خدمة عملاء متميزة، بهدف تعظيم قيمة استثمار المستخدمين.

وعن خططها المستقبلية، أكد آل ثاني التزام الشركة بتمكين مستقبل الكويت من خلال مبادرات وحملات مبتكرة، تركز على تطوير تجربة العملاء وحياتهم الرقمية، معرباً عن امتنانه لجهود فريق العمل، حيث قال: «تؤكد استثماراتنا الكبيرة في تطوير شبكة 5G حرصنا على الوصول إلى القيمة والتميّز في كل ما نقدمه لعملائنا».

جهود متواصلة

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشركة عبدالعزيز البابطين، إن: «هذا النجاح، يجسد جهودنا المتواصلة في عدة مجالات، منها: تطوير وتحديث خدماتنا لمواكبة المستجدات العالمية على صعيد التكنولوجيا، مع اعتماد بنية تحتية مبتكرة لتقنياتنا، إضافة إلى دفع عملية التحول والتقدم الرقمي، كما تستمر Ooredoo الكويت بتحسين مستوى خدمة العملاء بشكل لافت، إذ لم تقتصر جهودها على تلبية احتياجاتهم فقط، بل عملت أيضاً على تجاوز توقعاتهم بشكل ملحوظ، وتأتي هذه الجهود نتيجة لالتزام الشركة الثابت بتحقيق التميز والتطور في كل جوانب تجربة الاتصالات».

وأضاف البابطين أن الشركة ستستثمر في التكنولوجيا والابتكار، متبنيةً نهجاً محورياً حول العميل، في سوق يشهد منافسة متسارعة، كما ستركز Ooredoo على استراتيجيتها لتحقيق قيمة للمساهمين، وستتعاون الشركة مع السلطات التنظيمية لتعزيز مصلحة الشركة والعملاء والمساهمين على حد سواء.

الجمعية العامة

ووافقت الجمعية العامة العادية لـ «Ooredoo» على كل بنود جدول أعمالها، وأهمها توصية مجلس إدارتها بتوزيع أرباح نقدية للمساهمين بنسبة 140% من القيمة الاسمية للسهم، بواقع 140 فلساً للسهم عن العام المالي المنتهي بـ31 ديسمبر 2023، التي مثلت التوزيعات الأكبر في قطاع الاتصالات في الكويت.

وستكون تلك التوزيعات بعد خصم أسهم الخزينة، وتستحق التوزيعات للمساهمين المقيّدين في سجلات الشركة في نهاية تاريخ الاستحقاق المحدد له بتاريخ 31 مارس 2024.

كما وافقت العمومية على مكافأة مجلس الإدارة عن العام الماضي بقيمة 538 ألف دينار، وتعيين خالد الشطي، من مكتب «برايس ووترهاوس كوبرز» الشطي وشركاه، كمراقب لحسابات الشركة عن عام 2024، وتفويض مجلس الإدارة بتحديد أتعابه.

back to top