23 مرشحاً في اليوم السادس من التسجيل لـ«أمة 2024»

• ارتفاع إجمالي عدد المرشحين إلى 163 بينهم 4 مرشحات

نشر في 09-03-2024 | 13:48
آخر تحديث 09-03-2024 | 20:28
اليوم السادس للتسجيل
اليوم السادس للتسجيل

بعد التحاق 23 مرشحاً جديداً في الدوائر الانتخابية الخمس، ارتفعت الحصيلة الاجمالية لمرشحي انتخابات مجلس الأمة 2024 حتى اليوم السادس من فترة التسجيل إلى 163 مرشحاً بينهم 4 سيدات.

وشدد المرشحون على ضرورة استمرار التعاون بين السلطتين خلال مجلس 24 من أجل إنجاز القوانين ذات الصلة بتنمية الدولة من جانب، ومعالجة قضايا المواطن في جانب آخر، محذرين من المساس بجيب المواطن.

وذكروا أن الحكومة مطالبة بتحسين معيشة المواطن وزيادة الرواتب من أجل دعم أصحاب ذوي الدخل المحدود، مطالبين بحكومة رجال دولة خلال المرحلة المقبلة تحمل على عاتقها التمسك بالدستور وحماية المال العام.

وترشح فلاح صنيتان عن الدائرة الثانية، قائلا إن سمو الأمير وضع رؤية للكويت هي الإصلاح والتطوير، ووجب على الحكومة تبنّي هذه الرؤية، وتكون هي رؤية بناء الكويت في المرحلة القادمة من خلال تحديد أهداف واضحة وبجدول زمني واضح للجميع، وعلى مجلس الامة القادم التعاون مع الحكومة بإقرار القوانين التي تتوافق مع هذه الرؤية.

وأضاف صنيتان: أقول لسمو رئيس مجلس الوزراء، خصوصا بعد الإشادات التي تلقاها من الشعب بعد توليه هذا المنصب، يجب مراعاة المواطن، والاستعجال بالزيادات لتحسين معيشة المواطن، وكذلك إصلاح اختلالات سلم الرواتب.

أما مرشح الدائرة الخامسة صالح الهاجري، فقال: تقدمنا اليوم بأوراق ترشحنا بالانتخابات المفصلية في تاريخ الكويت، في الفترة السابقة مرت الكويت بصراع سياسي اثر على البلد، والمطلوب بالمرحلة القادمة التعاون البنّاء بين السلطات، واحترام بعضها لبعض، ولا يطغى عمل سلطة على سلطة أخرى، والشعب ينتظر أموراً كثيرة في مجالات التنمية وتحسين معيشة المواطنين، ولذلك يجب ان يكون ذلك اولويات المرحلة القادمة.

وأشار الهاجري بقوله إن الحكومة القادمة عليها ان تأتي ببرنامج واضح المعالم لنكون بمقدمة دول المنطقة، واستكمال الخدمات التي تنقص الكثير من المناطق خصوصا الدائرة الخامسة وهي اكبر دائرة في الكويت، ومستقبل الكويت سيكون شمالا وجنوبا، والمنطقة الجنوبية تفتقر للخدمات، ولا يوجد بها جامعة، والتنمية تبدأ من توفير المعيشة الكريمة للمواطنين وتوفير الخدمات الأساسية.

مكتسبات دستورية

فيما قال مرشح الدائرة الخامسة صباح المحمد: تقدمت اليوم بأوراق ترشحي ساعياً للحفاظ على المكتسبات الدستورية، ومن أجل مصلحة الوطن والمواطن، متسائلاً: هل هناك مرشح قادر أن يقدم برنامجاً انتخابياً في ظل حكومة منفردة بالقرار؟».

طموحات

أما مرشح الدائرة الرابعة مبارك الطشة فقال: نأمل من المولى عز وجل أن يكون المجلس المقبل قادراً على تلبية طموحات المواطنين وسن تشريعات تنموية تصعد بعجلة التنمية وقادراً على الرقابة ويقوم بالمشاكل التي نراها في كل يوم بكثير من مؤسسات الدولة والعمل الرقابي كما التشريعي بالمجلس وهو حق أصيل للنائب.

وأضاف الطشة أن المجلس المقبل أمامه تحديات كثيرة وكبيرة ومستحقات مهمة جدا سواء من الناحية الاقتصادية في تنويع مصادر الدخل دون المساس بجيب المواطن واستكمال ملف تحسين المستوى المعيشي والإصلاح بالعملية الانتخابية بتحقيق التمثيل العادل

وتابع أقول للناخبين لا يحبطكم تكرار الحل، فالمشاركة واجبة عليكم ولا تلتفون بالدعوات التي تدعو لمقاطعة الانتخابات.

تعطيل

بينما، قال مرشح الدائرة الأولى ميثم عبدالرضا عوض: نسمع عن آراء ترغب بتعطيل مجلس الأمة، وأن المجلس القادم فرصتنا الأخيرة وتخيلوا الكويت بدون حرية رأي ودستور وبدون مجلس أمة سترون سرقات للمال العام «ومحد يقدر يتكلم».

وأضاف عوض: ممكن أن يفرضوا علينا ضرائب ويمسوا برواتبنا، ولن نقدر أن نعترض أو نتكلم، وأتفهم نقد الدول الخارجية لنا لأنهم لم يجربوا الديموقراطية ولو يوماً واحداً، لكن لا أفهم تبني أي كويتي لهذا الرأي وهو يعيش تجربة بوجود مجلس الأمة من عدمها وسمع عن الفضائح والكوارث التي أتت بسبب غياب المجلس.

وقال مرشح الدائرة الأولى محمد عبدالهادي العازمي: قدمت أوراق ترشحي اليوم بغرض التخفيف من معاناة أبناء وطني وتحديداً مشكلة إسقاط القروض وهي المشكلة الرئيسة وعموما لا أعني اسقاطها عن الجميع وإنما عن فئة معينة وهي الفئة المستحقة، وتحسين المعيشة التي يطالب بها الغالبية تنطلق من إسقاط القروض.

أما مرشح الدائرة الثانية هويدي صحن الهاجري فقال تمنيت أن تقدم الحكومات المتعاقبة ما هو متوقع منها، وراهنا نستشعر حال الجمود السياسي والتشريعي وعدم إقرار قوانين تصب في مصلحة المواطنين مما أرهق المواطن.

وكشف بقوله برنامجي الانتخابي يرتكز على ملفات عدة منها تحسين معيشة المواطن والمتقاعدين وتطوير الرعاية الصحية بالإضافة إلى المنظومة التعليمية والقضية الاسكانية.

بدوره، قال مرشح الدائرة الثانية، الدكتور فهد الظفيري إن «خطابي موجه إلى أبناء الكويت كافة لأن الحالة عامة، ومن يصل إلى المجلس نوعيات فكرها محدود وترى المجلس مكسباً لها».

وأكد الظفيري أن المجلس فقد دوره وكأنه إدارة في مجلس الوزراء، موضحا أن رئاسة المجلس يجب أن تكون للشعب وتعبر عن إرادته «ونحن مللنا من الرئيس السابق، والرئيس الحالي لم يقم بدوره».

سلة فواكه

من جانبه، ذكر مرشح الدائرة الثانية خالد الرشيدي أن جميع القضايا في الكويت أشبه بسلة فواكه لا غني يشتريها ولا فقير، موضحاً أن أولوياتي حزمة من القضايا المهمة، ومنها العمالة الوطنية في القطاع الخاص، وللأسف فإن القوى العاملة لم تمنحهم حقوقهم.

وقال الرشيدي: أوجه رسالة إلى وزارة المالية المهيمنة على دعم العمالة، وللأسف هم يضعون «بلوك» على أصحاب الباب الثالث والباب الخامس فتتوقف رواتبهم، مطالباً وزير المالية برفع البلوك عن هؤلاء.

من ناحيته، قال مرشح الدائرة الخامسة مشعل الصباح: أهلى وعزوتي أبناء وطني الذين كافحوا من أجل الكويت، تحية كريمة من ابنكم، اليوم جئت إلى ادارة الانتخابات لأسجل قيدي ليس لأهداف شخصية بل للمصلحة العامة، وللتعبير عن آلام وآمال وتحديات الكويتيين.

ووجه ثلاث رسائل، الأولى للسلطات الثلاث، فلا قيمة للتعاون اذا كان قائما على المصالح ولا قيمة للعدل اذا كان قائما على الظلم، والثانية للشعب، فهو البوصلة التي تحدد للسلطات دورها والانحراف في التشريع يؤدي الى فقدان الناس الثقة بالقانون، أما الرسالة الثالثة فإن الحكومات تعاقبت على ظلم الكويتيين وكأن الأرض ليست ارضهم والجنسية ليست جنسيتهم، فنجد مواطناً يسكن بالايجار، وآخر لا يستطيع تزويج أبنائه.

أما مرشح الدائرة الخامسة فهد العازمي، فقال: كان يتعين على الحكومة تحسين الوضع المعيشي منذ 6 أشهر وهذا لم يحدث، ولنا عتب على سمو رئيس مجلس الوزراء الدكتور محمد الصباح، هذا العتب خاص بقانون غلاء المعيشة لعدم البت فيه حتى الآن بحجة المزيد من الدراسة بعكس البصمة التي تم إقرارها في يوم وليلة.

بدوره، أكد مرشح الدائرة الثالثة عبدالله غضنفر أن العودة إلى الانتخابات للمرة الثالثة خلال عامين تسببت في حال من الإحباط، مطالباً بالتمسك بالدستور وحسن اختيار ممثلينا وعلينا المحافظة على المكتسب الذي يعطى المواطن حق الترشح والمحاسبة.

وقال ان تحسين المستوى المعيشي أولى الاولويات، فالأسر الكويتية تئن والظروف المعيشية لا تحتاج إلى دراسة والحكومة طلبت من المجلس تأجيل الزيادات إلى 5 مارس الجاري وتم حلّ المجلس وانقضت المدة والحكومة لم تقر الزيادات.

وأضاف أن الخروج من الأزمة يتطلب وجود رئيس وزراء قوي، متمنياً من رئيس الوزراء قراءة المشهد السياسي بعد الانتخاب وتشكيل حكومة دائمة وليست موقتة، مع العلم أن أهم ملف في المرحلة المقبلة هو ملف القياديين الذي لابد ان يحسم بالطرق الصحيحة.


المرشح أنور الفكر المرشح أنور الفكر

وكشف مرشح الدائرة الرابعة أنور الفكر أن «سنوات من الشطب تعرضنا لها في انتخابات مجلس الامة بسبب قانون سيئ الذكر، ومن وضع هذا القانون هو من أساء للتجربة الديموقراطية في البلاد».

وأضاف الفكر أنه «في 2020 ذهبنا إلى المحكمة الادارية وأنصفتنا بأن الحرمان مؤقت وحصلنا على تواريخ مهمة، على ان يكون الترشح صحيحا، وفي 2022 ذهبنا لإدارة الانتخابات ومورس معنا نفس الاسلوب، ولجأنا إلى المحكمة التي أقرت أنه حرمان أبدي، وفي 2023 لم يتمكن المشرع من اعداد القانون وحرمنا من الانتخابات، وبفضل الله سنوات الشطب لم تعزلنا عن المشاركة السياسية والتواصل مع الناس».

وذكر أنه «في انتخابات 2024 وبفضل الله وتكرم صاحب السمو أمير البلاد صدر مرسوم لتصحيح الوضع، شكرا لسمو الامير على المبادرة الوطنية الدستورية التي تنم عن حس عال حول تبني الديموقراطية»، مؤكداً أن هذه الانتخابات تاريخيّة ومفصلية في تاريخ الكويت وعلى جميع المستويات.


المرشح عبدالله فهاد المرشح عبدالله فهاد

فهاد: نعيش مرحلة مفصلية يتربص بها محرضون على الدستور

قال مرشح الدائرة الرابعة عبدالله فهاد: «إننا نعيش مرحلة مفصلية يتربص بها بعض المحرضين على الدستور»، مطالبا بتوحد جميع الجهود للمحافظة على الدستور، وخلال أسبوعين وفي غياب المجلس تجرأوا وانقضوا على الجنسية وتقسيم المجتمع الكويتي، ويبون جنسية أولى وثانية وسابعة. الكويتيون جميعا دافعوا عن تراب الوطن»، مستغربا أنهم اليوم تجرأوا بسؤال رؤساء الأقسام عن درجة جنسيتهم.

وتابع أن «الحكومة حاولت تفكيك التعاون النيابي عند التصويت على زيادة غلاء المعيشة وتحسين معيشة المواطنين، وهذه الأمور ليست للمساومة، وسنستمر حتى ينعم الشعب بخيرات الوطن».


المرشح بدر الملا المرشح بدر الملا

الملا: توافق مهني على خريطة تشريعية بقوانين نوعية تحدد مسار الأيام المقبلة

قال مرشح الدائرة الثانية بدر الملا: «استكمالا لتفويض منحني إياه الشعب الكويتي في انتخابات تكميلية 2019 وفي انتخابات 2020 وتجدد في انتخابات 2022، وفي انتخابات 2023 أتقدم للترشيح».

وأضاف الملا أن «المجلس السابق كان مختلفا عن جميع المجالس السابقة بسبب تصادم ومواجهات بين الفرقاء، وقد تسامى فيه النواب على جميع الاختلافات والفروقات، وكان هناك توافق مهني على خريطة تشريعية بقوانين نوعية تحدد مسار الايام القادمة، وهذا التوافق أظهر صورة واضحة للعمل الجماعي وأبعد كل البطولات الفردية، وهذا الصوت الواحد أوجد عملا جامعا نتيجة الرأي العام الضاغط، وانعكس التوافق النيابي - النيابي على التوافق النيابي - الحكومي».

وأشار إلى أن «مجلس 2024 الذي سيأتي استكمالا لمجلس 2023 يتعين أن يستمر في التوافق النيابي - النيابي، والنيابي - الحكومي، ولا نريد أن نقيّم رئيس الحكومة في الوقت الحالي، بل نترك ذلك للأيام المقبلة لنرى مدى استجابته في هذا الأمر، وأعتقد أن توقيت هذه الانتخابات جيد، ونأمل أن يكون هناك حضور ومشاركة فعالة».

وأكد أن «حضور الحكومة للجلسات واجب، وعدم حضورها لا يعني انتهاء النصاب العددي، وانسحاب الحكومة مظهر من مظاهر الاحتجاج، وشرط الجلسات النصاب العددي لا النوعي».


المرشح محمد هايف المرشح محمد هايف

هايف: انتخابات مفصلية ونأمل استمرار التعاون

قال مرشح الدائرة الرابعة محمد هايف: تأتي هذه الانتخابات في الوقت المفصلي، والمرحلة الانتقالية من الحياة الديموقراطية الكويتية، والشعب الكويتي في الانتخابات السابقة قام بإسقاط رؤوس الفساد، وأنجز البرلمان لفترة بسيطة قوانين مميزة لم تكن في حسبان المجالس السابقة بمجرد عرضها على مجلس الامة بتوافق نيابي - حكومي غير مسبوق.

وأضاف هايف: نأمل في المرحلة القادمة استمرار التعاون والإنجازات، ولا بدّ أن نعرف أنه لا يمكن أن ينجز إلا بتعاون وتوافق بين السلطتين، والمجلس يمكن أن ينجز متى ما توافر في الحكومة نفس التعاون والتنسيق المميز، وفي حكومة احمد النواف أنجزنا الكثير من القوانين.

وزاد: نأمل في المرحلة المقبلة أن يحسن الشعب الاختيار، ونأمل أيضاً من الحكومة القادمة أن تكون على مستوى التعاون والحرص والرقي في تطلعات الشعب الكويتي، والاستجابة لما يطلبه من قوانين لا تزال في أدراج مجلس الأمة.

وتابع: هناك إشاعة في كل انتخابات «أن محمد هايف ناجح ناجح»، وهي سلاح ذو حدين، وقد أضرتني في انتخابات 2022، وذلك خطأ كبير فادح يقع فيه أي من يغتر بما تنشره الخدمات الإخبارية، وبالأمس أسمع محللاً يقول محمد هايف صعب انه ما يفوز في الانتخابات، وهذا نفس الشخص قال نفس الكلام في انتخابات 2022».

أسماء المرشحين حتى اليوم السادس

  • الدائرة الأولى
المرشحون: 36 المرشحات: 0 المتنازلون: 0 الإجمالي: 36
  • أحمد حاجي لاري
  • أحمد خلیفة الشحومي
  • أسامة زيد الزيد
  • باسل حسين البحراني
  • جراح علي نور
  • حسن جعفر القطان
  • حمد محمد المدلج
  • حمزة عباس العريان
  • خالد مرزوق العميرة
  • سلطان محمد العجمي
  • صالح أحمد عاشور
  • عادل جاسم الدمخي
  • عبدالصمد مصطفى زاهد
  • عبدالعزيز يوسف ارحمه
  • عبدالله جاسم المضف
  • عبدالله عبدالوهاب الحرز
  • عبدالله علي الخباز
  • عبدالله محمد الطريجي
  • عبدالله مرزوق الرومي
  • عبدالوهاب عبدالرحمن الكندري
  • علي حسن جعفر
  • علي حسين الموسى
  • علي حسين محمد
  • علي عبدالرحمن الكندري
  • علي فلاح الصابري
  • عيسى أحمد الكندري
  • عيسى حجي موسى
  • فهد عبدالله مزعل
  • محمد سند حنيف
  • محمد عباس جوهر حيات
  • محمد عبدالله المطر
  • محمد عبدالهادي العازمي
  • محمد مبارك العازمي
  • ميثم عبدالله عوض
  • وليد أحمد يعقوب القبندي
  • وليد محمد الناصر
الناخبون50398
الناخبات53640
الإجمالي104038
  • الدائرة الثانية
المرشحون: 37 المرشحات: 0 المتنازلون: 0 الإجمالي: 37
  • أحمد محمد الحمد
  • أحمد محمد العجمي
  • بدر حامد الملا
  • بدر نشمي العنزي
  • بشار كاظم علي
  • ثامر خالد العنزي
  • جابر علي الهولي
  • حامد محري البذالي
  • حمد حمود الشمري
  • حمد محمد المطر
  • خالد سعد الرشيدي
  • خليل إبراهيم الصالح
  • سعد خالد الفجي
  • سعود اكعيد الخصيلي
  • شعیب علي شعبان
  • طلال عبدالرحمن المحطب
  • طلال عجيل الشمري
  • طلال محمد المطيري
  • عبدالله تركي الأنبعي
  • عبدالوهاب عارف العيسى
  • علي سالم الدقباسي
  • عمر عبدالمحسن الطبطبائي
  • فلاح صنيتان المطيري
  • فلاح ضاحي الهاجري
  • فلاح لافي المطيري
  • فهد برجس العيد
  • فهد سماوي الضفيري
  • فهد عبدالعزيز المسعود
  • مثنى علي البذالي
  • محمد حمود الحربي
  • محمد فلاح الشعلاني
  • منصور مزعل السرهيد
  • موسى عاشور الماجدي
  • نواف بهيش العازمي
  • هزاع فيصل المطيري
  • هويدي صحن الهاجري
  • يوسف عبدالرزاق الفوزان
الناخبون46639
الناخبات48663
الإجمالي95302
  • الدائرة الثالثة
المرشحون: 20 المرشحات: 4 المتنازلون: 0 الإجمالي: 24
  • إبراهيم محمد دشتي
  • أحمد عبدالعزيز السعدون
  • أحمد نبيل الفضل
  • جنان محسن رمضان
  • حمد عبدالرحمن العليان
  • خالد جمعة الياسين
  • سعدون حماد العتيبي
  • عبدالعزيز سعود الفريج
  • عبدالعزيز طارق الصقعبي
  • عبدالكريم عبدالله الكندري
  • فارس سعد العتيبي
  • فاطمة هاشم علي
  • محمد سالم المري
  • مریم محسن المطيري
  • مهند طلال الساير
الناخبون68991
الناخبات74702
الإجمالي143693
  • الدائرة الرابعة
المرشحون: 31 المرشحات: 0 المتنازلون: 0 الإجمالي: 31
  • إبراهيم عادل كمال
  • أنور عراك الظفيري
  • بدر لافي المطيري
  • بريكان مجيدل السليماني
  • بكر بادي الرشيدي
  • ثامر سعد الظفيري
  • حسن محسن العازمي
  • حمدان محمد العتيبي
  • سعد علي الرشيدي
  • شعیب شباب المويزري
  • عادل جساب السعيدي
  • عبدالرحمن عبدالهادي الهاجري
  • عبدالله سالم الشمري
  • عبدالله فهاد العنزي
  • عبدالله ناصر العلاج
  • عيد شامان المطيري
  • فايز غنام المطيري
  • فهيد فهاد الرشيدي
  • فهيد محمد العجمي
  • فواز عید الهبلة
  • فيصل عبدالرضا كرم
  • مبارك حمود الطشة
  • متعب عايد الذايدي
  • محمد سعد الحربي
  • محمد عوض المطيري
  • محمد هايف المطيري
  • مرزوق خليفة الخليفة
  • مساعد وليد الزعابي
  • مطلق عويد العنزي
  • معاذ مبارك الدويلة
  • نواف ضحوي المطيري
الناخبون106534
الناخبات114398
الإجمالي220932
  • الدائرة الخامسة 5
المرشحون 35 المرشحات: 0 المتنازلون: 0 الإجمالي: 35
  • أحمد عبدالله العازمي
  • أحمد محمد العتيبي
  • بدر زايد العازمي
  • جابر خالد السبيعي
  • جابر سعد المحيلبي
  • حمدان إبراهيم الحمدان
  • خالد شخير المطيري
  • خالد محمد العتيبي
  • سعود عبدالعزيز الهاجري
  • عايض عبدالهادي العجمي
  • عايض نايف العتيبي
  • عبدالله حشر البرغش
  • عبدالله محمد الكندري
  • عبدالهادي العجمي
  • فيصل محمد الكندري
  • ماجد مساعد المطيري
  • محمد حسين العجمي
  • محمد مساعد الدوسري
  • محمد هادي الحويلة
  • مرزوق فالح العازمي
  • هاني حسين شمس
الناخبون133386
الناخبات137382
الإجمالي270768

إجمالي الناخبين في الدوائر الخمس

الناخبون405948
الناخبات428785
الإجمالي834733

back to top