صندوق الأجيال يصل إلى 923 مليار دولار

نشر في 08-03-2024
آخر تحديث 07-03-2024 | 20:50
مبني الهيئة العامة للاستثمار
مبني الهيئة العامة للاستثمار

قفزت أصول الهيئة العامة للاستثمار (الصندوق السيادي أو صندوق الأجيال) بنحو 120.45 مليار دولار، وسجلت أصولها، وفق بيانات معهد الصناديق السيادية، نحو 923.45 مليار دولار، مقارنة بـ 803 مليارات في يوليو 2023.

واحتل بذلك الصندوق الكويتي المركز الخامس عالمياً من حيث الأصول المدارة، بعد نظيره النرويجي الذي يحتل المركز الأول بـ 1.65 تريليون دولار، وجاءت هيئة الاستثمار الصينية ثانياً بـ 1.35 تريليون دولار، ثم الصندوق السيادي الصيني في آسيا ثالثاً بـ 1.09 تريليون دولار، ثم جهاز أبوظبي الاستثماري بـ 933 مليار دولار.

وكانت وكالة بلومبرغ ذكرت في تقرير نُشر، أمس الأول، أن الصندوق السيادي الكويتي قد يرفع أصوله إلى نحو تريليون دولار، بدعم ارتفاع أداء الأسواق العالمية.

ورجحت مصادر مطلعة أن تسجل هيئة الاستثمار الكويتية عوائد كبيرة، بدعم ارتفاع أسعار الأسهم الأميركية، علماً بأن الهيئة تُدير أكثر من 50 في المئة من استثماراتها في الولايات المتحدة.

وكشفت المصادر أن عائدات صندوق الأجيال العامة ستُحقق انتعاشاً سنوياً هذا العام، بعد الثبات، مع الإشارة إلى أن أكبر استثمارات الهيئة بعد الولايات المتحدة يقع في الاتحاد الأوروبي، وبريطانيا، ثم آسيا والأسواق الناشئة.

يُذكر أن الهيئة كانت دائماً مستثمراً عالمياً، بامتلاكها حصصاً في شركات ضخمة مثل بلاك روك، ومرسيدس بنز، مع التزامها بالاستثمار في قطاعات جديدة مثل أشباه الموصلات وقطاعات تتعلق بالذكاء الاصطناعي.

back to top