«كان»: إصابة 167 مواطناً بسرطان القولون سنوياً

نشر في 08-03-2024
آخر تحديث 07-03-2024 | 19:17
جانب من المشاركين في الماراثون الذي نظمته الحملة
جانب من المشاركين في الماراثون الذي نظمته الحملة

كشف رئيس مجلس إدارة الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان «كان» د. خالد الصالح عن إصابة 89 كويتيا و78 كويتية بسرطان القولون سنويا، مشيرا إلى أنها أرقام كبيرة تحتاج إلى التوعية للوقاية من هذا المرض، مضيفا أن سرطان القولون حل في المرتبة الأولى بالكويت بالنسبة للرجال، والثاني لدى النساء طبقا لآخر الإحصاءات.

وأكد الصالح، في تصريح صحافي أمس، على هامش الماراثون الرياضي الذي نظمته الحملة تحت شعار «صحتك أولا... خطواتك وقاية»، في ساحة استاد جابر الأحمد ضمن فعاليات حملة سرطان القولون، أهمية الرياضة في تحسين نوعية حياة الإنسان، كونها تساعد على تقوية عضلات الجسم وتحسين مظهره وتحسين نشاط الدورة الدموية وعملية الأيض، كما أنها تساعد على فتح الشهية وتناول الأطعمة الصحية وتقضي على الدهون المتراكمة وتقي من الإصابة بالأمراض المزمنة وتؤخر أعراض الشيخوخة.

من جانبه، أكد مدير إدارة الوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية في وزارة الصحة د. حمود الزعبي أن مشاركة الإدارة مع الحملة الوطنية للتوعية بالسرطان «كان» تأتي من منطلق الشراكة المجتمعية، والتأكيد على مكافحة الأمراض المزمنة، مشيرا إلى أن التصدي للأمراض المزمنة يستلزم العمل على التوعية بعوامل الاختطار، مثل الخمول البدني والتغذية غير الصحية والتدخين.

وأضاف أنه من منطلق مكافحة السرطان كان هذا النشاط الرياضي لدعم الرياضة، والتأكيد على دورها في الوقاية من الأمراض المزمنة، وأهمها مرض السرطان، مبينا أن مكافحة مرض السرطان تأتي على رأس الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة بالوزارة، وتتضمن الكشف المبكر لهذه الأمراض، من خلال البرامج الموضوعة لدى الوزارة، وأهمها البرنامج الوطني للكشف عن سرطان القولون والبرنامج الوطني للكشف عن سرطان الثدي.

back to top