«قيادة بدون هاتف» ضمن أسبوع المرور الخليجي

الحيان: الطلبة أكثر الفئات المخالفة للمرور خلال 2023
• الصبحان عرض فلاشات توعوية حول المخالفات المحررة

نشر في 07-03-2024
آخر تحديث 07-03-2024 | 18:48
جانب من الفعالية
جانب من الفعالية

في إطار فعاليات أسبوع المرور الخليجي الموحد 2024، نظمت إدارة العلاقات العامة والإعلام بجامعة الكويت ندوة تحت عنوان «قيادة بدون هاتف»، بالتعاون مع وزارة الداخلية وإدارة الأمن والسلامة في الجامعة، وقدمها رئيس لجنة أسبوع المرور الخليجي العميد نواف الحيان، ونائب رئيس اللجنة العميد الحقوقي محمد الصبحان، وعضو لجنة أسبوع المرور رائد مهندس علي بو ربيّع أمس في بهو كلية العلوم الحياتية.

واستعرض الحيان أهم المؤشرات الإحصائية للمخالفات المرورية، والحجز والحوادث والوفيات لسنة 2023، منبها إلى أن أكثر الفئات المخالفة هم الطلبة، وبين أن أهم أسباب تنظيم الندوة في الحرم الجامعي توعية فئة الطلبة لأنهم شباب المستقبل وعماد الوطن وتوعيتهم تعتبر ضرورة.

وقدم الحيان شرحا عن موقع الوزارة وتطبيق سهل وما يقدمه من تسهيل الإجراءات، مثل تجديد دفتر المركبة وإصدار الرخص ودفع المخالفات.

التزامات قانونية

من جانبه، قدم الصبحان خلال الندوة فلاشات توعوية، موضحا الفرق بين قائد المركبة ومالكها من التزامات قانونية تجاه المخالفات المحررة، متطرقا إلى شرح شروط وضوابط استخدام الدراجة النارية، وكيفية رصد المخالفات من حيث الخطوات والإجراءات، وبعض العلامات المرورية والنقاط المرورية، ومدى تأثيرها على قرار سحب الرخصة الذي من الممكن أن يصل إلى سنة.

وحول مركبات الجر، أشار إلى أهم شروط الجر، وشروط تظليل زجاج السيارات حتى لا تقع على مستخدم المركبة المخالفات، مبينا السلوك المخالف من خلال أمثلة مسجلة على الفلاشات التوعوية، منها الوقوف في المنطقة المحظورة، أو كما يسمى المربع الأصفر، والوقوف الاضطراري، والوقوف في أماكن ذوي الاحتياجات الخاصة.

واستعرض إحصائية للمخالفات التي تم رصدها السنة الماضية في الاحتفالات الوطنية، ونسبتها التي تكاد تذكر هذه السنة، مستشهدا بإحصائية وزارة الصحة الخاصة بإصابات العيون، مؤكدا أن الالتزام بالقانون يؤمن السلامة للجميع.

البث المباشر

من جانبه، تطرق بوربيع إلى الفرق بين كاميرات البث المباشر وكاميرات الضبط المروري وكاميرات الدورية، موضحا كيفية تسجيل ورصد هذه الكاميرات للمخالفات وتفعيل الرادارات لرصدها.

back to top