الحجرف: فتح المجال لشراء الطاقة الكهربائية الشمسية من المواطنين

استعرض استراتيجية الكويت لمشاريع الطاقة 2030 - 2050

نشر في 07-03-2024 | 17:33
آخر تحديث 07-03-2024 | 20:16
وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. سالم الحجرف
وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. سالم الحجرف

أعلن وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، د. سالم الحجرف، فتح المجال للمواطنين لبناء محطات الطاقة الشمسية على الأسطح، لافتاً إلى أن الدولة ستشتري الطاقة منهم.

وقال الحجرف، خلال المؤتمر الصحافي الذي أقامة اليوم، وقدّم خلاله استراتيجية الكويت لمشاريع الطاقة والطاقات المتجددة 2030 - 2050 «إنني سعيد بأن أقف اليوم بينكم للحديث عن الخطط الجديدة، وترجمة لتوجيهات سمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ د. محمد الصباح بردم الهوّة بين الصحافة والحكومة، وتوضيح المعلومات والشفافية الجديدة».

وأشار إلى أن الطاقة عصب الحياة، وأن الكويت من الدول التي قامت بتحلية المياه منذ الخمسينيات وشهدت قفزات كبيرة.

وذكر الحجرف أن الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد أعلن عام 2012 عن حاجة الكويت إلى الطاقة المتجددة بحلول 2030، ونحتاج إلى زيادة في الطاقة الشمسية التي تعدّ أرخص أنواع الطاقات.

وقال إن مشروع الشقايا من المشاريع الحيوية، مضيفاً: سنفتح المجال للأهالي لبناء محطات الطاقة الشمسية على الأسطح، وستقوم الدولة بشراء تلك الطاقة، بهدف إشراك المواطنين في الإنتاج والعمل، ومن بينهم أصحاب المشاريع، وسيكون لذلك أثر كبير على الجميع، إلى جانب التوسع في سلاسل صناعات الطاقة المتجددة، وسيتم مراعاة الجانب البئيي، تنفيذًا لتوجيهات سمو الأمير في مسألة الحياد الكربوني.

وذكر أن برنامج حافز يهدف إلى تحفيز المواطنين على الترشيد في جانب الكهرباء والمياه، وسيتم توجيه ودعم من يقوم بالترشيد، ولدينا مواطنون لم يدفعوا ديناراً واحداً خلال سنتين، بسبب استخدامهم برنامج حافز للحفاظ على الترشيد.

back to top