تدشين وحدة العلاج بالأكسجين في مستشفى مبارك

«الفروانية» تحتفل بمرور 10 سنوات على تطبيق سياسة الإنعاش القلبي والرئوي

نشر في 05-03-2024 | 22:15
آخر تحديث 06-03-2024 | 19:44
العوضي ومسؤولون في مستشفى مبارك عقب تدشين الوحدة
العوضي ومسؤولون في مستشفى مبارك عقب تدشين الوحدة

دشّنت وزارة الصحة وحدة العلاج بالأكسجين المضغوط، وذلك ضمن وحدة «جراحة الأوعية الدموية» في مستشفى مبارك الكبير.

وقالت الوزارة، في بيان صحافي، إن تدشين الوحدة جاء برعاية وحضور وزير الصحة د. أحمد العوضي، لافتة إلى أن هذه الوحدة تقدّم جلسات من العلاج بالأكسجين تحت الضغط الملائم، لتحقيق نتائج علاجية مرجوة، عبر زيادة تركيز الأكسجين الذي يستنشق، حتى يصل للأنسجة التي تعاني نقص التروية.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن الوحدة تضم جهازا للرجال، وآخر للنساء، سعة كل منهما 8 أشخاص.

وذكرت أن من أبرز الحالات التي تعالج في الوحدة هي حالات القدم السكرية والجروح المعقدة التي تحتاج إلى عناية كبيرة.

من جانب آخر، احتفل مستشفى الفروانية بمرور 10 سنوات على تطبيق سياسة الإنعاش القلبي والرئوي، وهو التحديث الرابع لسياسة الإنعاش القلبي والرئوي، وذلك بحضور مدير منطقة الفروانية الصحية، د. محمد الرشيدي، ومدير مستشفى الفروانية، د. علي المطيري، ورئيس الهيئة الطبية في المستشفى، د. أحمد الدوسري.

وأكد المستشفى، في بيان صحافي، أن الاحتفالية التي أقيمت بإشراف وتنسيق مكتب الجودة والاعتماد، تم خلالها تكريم جميع المشاركين في إعداد وتطوير السياسة على مدار عقد من الزمن، وذلك بحضور وتكريم مديري المستشفى السابقين ورؤساء الأقسام السابقين والحاليين خلال الفترة من 2013 وحتى 2023 اعتزازا وتقديرا لجهودهم وخبراتهم المبذولة.

وأشار المستشفى إلى أن أهم ما يميّز سياسة الإنعاش القلبي والرئوي، هو تحديد مهام ومسؤوليات كل عضو بالفريق وآلية استدعاء فريق الإنعاش القلبي، وتقديم خدمة الغشاء المؤكسد خارج الجسم ECMO- CPR أثناء الإنعاش القلبي والرئوي، إضافة إلى التعامل مع حالات التوقف القلبي والرئوي للنساء الحوامل والتعامل مع حالات التوقف القلبي والرئوي أثناء إجراء جلسات الغسل الكلوي، إلى جانب التعامل مع حالات التوقف القلبي والرئوي أثناء إجراء الفحوص التشخيصية والنووية.

back to top