عادل السيوي يرسم أحلامه بمعرض «كاريزما» في الرياض

نشر في 06-03-2024
آخر تحديث 05-03-2024 | 20:53
الفنان عادل السيوي
الفنان عادل السيوي

تحت عنوان «كاريزما»، يستضيف غاليري «إرم» في العاصمة السعودية (الرياض) معرضاً جديداً للفنان المصري عادل السيوي، بالتعاون مع «غاليري مصر» بالقاهرة، ويستمر حتى 20 الجاري.

وفي هذه المناسبة، قال مدير «غاليري إرم»، محمد السعوي: «نستضيف في هذا العرض قامة فنية مصرية كبيرة، الفنان د. عادل السيوي، وهو مبدع متميز، وصاحب تجربة معاصرة متفردة لها بصمتها في الحركة التشكيلية المصرية، فنان فاعل ومؤثر في المشهد التشكيلي».

وأشار السعوي إلى أن السيوي له الكثير من الإسهامات، من خلال تجربته وأعماله الفنية، أو عبر مؤلفاته، التي أثرت المكتبة الفنية المصرية والعربية، وتأتي هذه الاستضافة استمراراً لعلاقة التعاون الطموحة والمتميزة بين «غاليري إرم»، و«غاليري مصر».

فانتازيا

فيما قال مدير «غاليري مصر»، الفنان محمد طلعت: «عادل السيوي فنان مثقف، وكاتب من طراز رفيع. رؤية العالم من زاويته تميل إلى الفانتازيا، التي يترجم من خلالها المشاعر والأحاسيس بغرابة تشكيلية يستدعي بها التأمل».


من لوحات المعرض من لوحات المعرض

وتابع: «مشاهدة أعمال السيوي بمنزلة انتقال من دهشة إلى دهشة أخرى من ناحية قوة الألوان المستخدمة، وحضور شخوصه الغرائبية من جهة، والواقعية جداً من جهة ثانية، فالواقع والخرافة عنده لا ينفصلان»، لافتاً إلى أن السيوي يبحث دائماً في غمار العالم الملوَّن عن القدرة على تحميله المعاني والأفكار العميقة والمتصلة بالطبيعة البشرية، ويسعى إلى تحويل الأحلام والذكريات إلى عالم حقيقي أكثر عذوبة من الخيال، ويعكس القيم الجمالية في تفاصيل تثير الدهشة وفق إيماءات الألوان وإيحاءات الأشكال».

رسم الأحلام

من جانبه، علَّق الفنان والناقد العراقي فاروق يوسف على تجربة صاحب المعرض، قائلاً: «يحلم السيوي ليرسم، لكنني لست متأكداً من أنه يرسم أحلامه، فلا يمكن لتلك الرسوم أن تكون واقعاً، ففي كل واحدة من لوحاته سعى الفنان إلى أن يركب عناصر أسطورة شخصية، بعضها مستلهم من الحكايات، والبعض الآخر مستعار من حياته الشخصية».

وأضاف: «لم يفارق السيوي يومياته، وعرف عبر تجربته الفنية كيف يلتقط اللحظات المتفجرة في حياته. إنها خبرة مجاورة، تضع الرسام أمام أسئلة المفكر، وفي الوقت نفسه تفتح أمام المفكر أبواب المتعة التي يصنعها الرسام».

back to top