هل أوقفت كوريا الشمالية شحنات الذخائر إلى روسيا؟

نشر في 05-03-2024
آخر تحديث 05-03-2024 | 20:41
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون وهو يلقي خطابًا خلال حفل وضع حجر الأساس لأول مصنع سيتم بناؤه بنيت في إطار سياسة التنمية الإقليمية
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون وهو يلقي خطابًا خلال حفل وضع حجر الأساس لأول مصنع سيتم بناؤه بنيت في إطار سياسة التنمية الإقليمية

في أخبار تبدو جيدة لأوكرانيا، كشف موقع «NK News» الأميركي أن السفن الروسية المخصصة لنقل الذخائر من كوريا الشمالية لتزويد الجبهة الروسية الأوكرانية لم ترسُ في المنطقة منذ 12 فبراير الماضي.

وأضاف أن صور الأقمار الصناعية أوضحت أن أربع سفن روسية قامت منذ أغسطس 2023، بما لا يقل عن 32 رحلة بين ميناء راجين في منطقة راسين شمال شرقي كوريا الشمالية وميناءي دوناي وفوستوتشني الواقعين بالقرب من فلاديفوستوك في أقصى الشرق الروسي.

وأكد أن هذه الرحلات توقفت منذ ثلاثة أسابيع، مشيرا إلى أن بيونغ يانغ قد سلمت بالفعل ما يصل إلى 3 ملايين قذيفة إلى موسكو، فيما قال محللون إنه «ليس من الواضح ما إذا كان وقف الشحنات بسبب مشاكل الإنتاج في مصانع الأسلحة الكورية الشمالية أو أي شيء آخر».

ولم تظهر أي سفن شحن كبيرة في ميناء راسين، وفقا لصور الأقمار الصناعية منذ 12 فبراير، لكن معهد دراسة الحرب الأميركي قال في تقرير سابق إنه من الممكن نقل الذخائر بالقطار عبر خطوط بايكال - آمور ماجيسترال وسكك حديد شرق سيبيريا أو حتى بالطائرة.

وكانت كوريا الشمالية أعلنت في أغسطس الماضي أنها وافقت على تقديم الذخيرة لروسيا. وفي بداية يناير، سقطت أول الصواريخ الكورية الشمالية على أوكرانيا، التي تعاني من جانبها، من نقص خطير في الذخيرة، وخاصة قذائف المدفعية.

back to top