«الصحة»: 60 زراعة قوقعة في الكويت سنوياً

مركز سالم العلي احتفل باليوم العالمي للسمع تحت شعار «السمع للجميع»

نشر في 05-03-2024
آخر تحديث 05-03-2024 | 19:54
جانب من الحضور
جانب من الحضور

أكدت وزارة الصحة إجراء 50 إلى 60 زراعة قوقعة لعلاج ضعف السمع في الكويت سنويا، حيث إن هذا العدد يواكب التعداد السكاني في البلاد.

وأشار رئيس مجلس أقسام الأنف والأذن والحنجرة في وزارة الصحة د. مطلق السيحان إلى سعي مستشفى زين ومركز الشيخ سالم العلي الدائم نحو التطوير عبر افتتاح عيادات خارجية أو توفير الأجهزة الدقيقة الحساسة، لافتاً إلى افتتاح عيادة التغذية للمرضى الذين يعانون الشخير أو زيادة الوزن لمتابعتهم وتقديم النصائح للوصول إلى وزن مثالي.

وقال السيحان في تصريح للصحافيين صباح اليوم على هامش احتفال مركز الشيخ سالم العلي لعلاج النطق والسمع باليوم العالمي للسمع تحت شعار «السمع للجميع» برعاية وحضور الشيخة أوراد الجابر ومشاركة عدد من الجهات الحكومية والأهلية، إنه تم افتتاح عيادة تخصصية للأمراض الصدرية في مستشفى زين بالتعاون مع مستشفى الصباح ليكون هناك فريق متعدد التخصصات لبحث الحالات وصولاً للعلاج والحل الأمثل لهم.

من جانبها، كشفت رئيسة قسم النطق والسمع في مركز سالم العلي للنطق والسمع د. مريم الكندري أن من زرعوا قوقعة بلغوا نحو 1500 مريض من بينهم 70 إلى 80 مارسوا حياتهم بشكل طبيعي.

وأوضحت أن نسبة من يعانون ضعف السمع الشديد والشديد جداً تتراوح بين 1 و3% عالميا، فيما ترتفع النسبة لتصل إلى 10% حال إضافة درجة ضعف السمع البسيطة والمتوسطة، وأوضحت أن نسبة ضعف السمع في الكويت تتماشى مع نسب الدول المتقدمة في ظل ما يقدم من خدمات تشمل المسح السمعي والعيادات العلاجية والفحوصات السمعية الكاملة والبرامج الوطنية لمسح السمع الشامل وبرامج زراعة القوقعة.

وأضافت أن 50% من المشاكل السمعية الحسية والعصبية وراثية ناتجة عن زواج الأقارب، لافتة إلى أن يوم السمع العالمي يقام هذا العام تحت شعار «السمع للجميع»، مشددة على أهمية التوعية بضعف السمع لتفادي المشاكل التي قد تنتج عنه خاصة بالنسبة لصغار السن.

أوراد الجابر تشيد بجهود «الصحة»

أشادت الشيخة أوراد الجابر بما تقدمه وزارة الصحة من خدمات ورعاية طبية على أعلى مستوى وما تبذله من جهود دائمة في تطوير المنظومة الصحية بما يتماشى ورؤية الكويت 2035، وبما يحقق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

وأكدت أن ما يقدمه مركز الشيخ سالم العلي للسمع والنطق من خدمات يضاهي أكثر دول العالم تقدما، لافتة إلى أن المركز لا يألو جهداً في توفير أحدث الأجهزة لخدمة أهل الكويت والمقيمين على أرضها، فضلاً عن توفر الكوادر الطبية المتميزة والمدربة على أعلى مستوى.

back to top