«الكهرباء»: مشاريع الطاقة النظيفة المستقبلية تنتج 4710 ميغاواط

تشمل مشروع الشقايا بمراحله والعبدلية وخزانات الصبية

نشر في 06-03-2024
آخر تحديث 05-03-2024 | 19:39
جانب من مشروع الشقايا
جانب من مشروع الشقايا

أكدت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة أن لديها خطة معتمدة لعدد من المشاريع لإنتاج الطاقة النظيفة كالشمس والرياح، متوقعة إنتاج 4710 ميغاواط من تلك المشاريع.

وقالت مصادر الكهرباء لـ «الجريدة»، إن هذه المشاريع تتمثل في مشروع مجمع الشقايا بمراحله الخمس، والمتوقع أن تصل سعته المركبة للإنتاج الكهرباء 4500 ميغاواط، مبينة أن المشروع الثاني هو مشروع محطة العبدلية وسعته المركبة للطاقة تتراوح بين 180 و230 ميغاواط وهو قيد الدراسة.

ولفتت المصادر الى أن المشروع الثالث ضمن خطة الوزارة لإنتاج الطاقة النظيفة مشروع توريد وتركيب نظام الخلايا الكهروضوئية على أسطح خزانات مياه الصبية الأرضية بسعة مركبة 30 ميغاواط، مشيرة إلى أن المشروع قيد الدراسة بالجهاز المركزي للمناقصات العامة.

مشاريع صغيرة

وذكرت أن هناك العديد من المشاريع الصغيرة الحالية والمستقبلية لإنتاج الطاقة الكهربائية عن طريق استخدام تكنولوجيا الطاقة المتجددة التي تنفذها الوزارة، حيث تصل الطاقة الإجمالية للمشاريع الحالية إلى 5.045 ميغاواط، وتصل الطاقة الإجمالية للمشاريع الصغيرة المستقبلية إلى 93.46 ميغاواط.

وأشارت الى أن تلك المشاريع الصغيرة المقترحة خلال الفترة المقبلة تشمل مشروعي توريد وتركيب نظام الخلايا الكهروضوئية على مظلات السيارات ومباني محطات القوى الشمالية والجنوبية بسعة مركبة 8 ميغاواط وتم طرحهما.

وأضافت أن من تلك المشاريع كذلك مشروع تزويد وتركيب نظام الخلايا الكهروضوئية لمرافق الوزارة في 10 مواقع بسعة إنتاجية مركبة 34.6 ميغاواط، وينتظر اعتماد وزارة المالية، لافتة إلى أن هناك 3 مشاريع أخرى تتمثل في مشروع مجمع مياه الدوحة، ومجمع مياه الشويخ، ومجمع مياه حولي، ومن المتوقع أن تنتج 37 ميغاواط وقد تم طرحها.

وأوضحت المصادر أن آخر تلك المشاريع مشروع خزانات المطلاع العالي بسعة إنتاجية 45 ميغاواط وتم طرحه.

back to top