انطلاق مؤتمر إدارة المرافق «مفما 24» بـ «الهندسة»

العتل: لم نرَ أي مبادرة حكومية لدعم قطاع الإدارة

نشر في 05-03-2024
آخر تحديث 05-03-2024 | 19:12
متطوعو جمعية المهندسين مع المنظمين
متطوعو جمعية المهندسين مع المنظمين

أكد رئيس جمعية المهندسين الكويتية، م. فيصل العتل، وجود حاجة ماسة الى كوادر هندسية كويتية متخصصة في إدارة المرافق، لافتا الى أن كل المبادرات المقدمة من الجمعية لم تلقَ الدعم المطلوب معنوياً لإطلاق هذا التخصص، رغم أنه يسهم في رفع كفاءة تشغيل المنشآت ويحقق الاستدامة المنشودة لها.

جاء ذلك خلال افتتاح مؤتمر إدارة المرافق «مفما 24»، الذي تشارك الجمعية بتنظيمه الى جانب جمعية الشرق الأوسط لإدارة المشاريع وجامعة الكويت في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت في «الشدادية» اليوم.

وقال إن «توصيات الجمعية للارتقاء بإدارة المرافق، التي قُدّمت إلى المعنيين في الجهات العامة والخاصة في الدولة والقطاع الخاص والمجتمع المدني، لم تلقَ الاهتمام المطلوب»، لافتاً إلى أنه «لم نر أي مبادرة حكومية لدعم هذا القطاع، وأنها لا تزال تصطدم بالروتين والبيروقراطية التي تقتل الأفكار والمبادرات وتحوّلها إلى ملفات توضع على الأرفف وفي الأدراج».

وأشاد رئيس جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق (مفما)، م. جمال لوتاه، بدور الكويت في دعم نشأة الإمارات، داعياً إلى الاستفادة من إدارة المرافق لخفض تكاليف التشغيل في المنشآت العامة والخاصة.

من جهته، قال عميد كلية الهندسة والبترول بالإنابة، د. خالد الهزاع، إن «استضافة المؤتمر بكلية الهندسية يسهم في تطوير مفاهيم إدارة المشاريع، ونشر أهميتها وسط المهندسين الشباب وطلبة الكلية».

وانتقد عضو مجلس إدارة «مفما» في الكويت، أحمد الكندري، أساليب إدارة المرافق في البلاد وعدم إدراجها كمنظومة متكاملة المناقصات العامة لإدارة وتنفيذ المشاريع وتشغيلها في الدولة.

back to top