«الإعلام»: نمتلك مقومات سياحية تدفع عجلة الانتعاش

انطلاق مؤتمر التواصل السياحي بمشاركة مسؤولين ومتخصصين من الكويت والخليج والإقليم

نشر في 05-03-2024 | 17:12
آخر تحديث 05-03-2024 | 19:26
جانب من حضور المؤتمر
جانب من حضور المؤتمر

انطلقت اليوم أعمال مؤتمر التواصل السياحي الذي تنظمه وزارة الإعلام بمشاركة مسؤولين ومتخصصين من دولة الكويت، ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول إقليمية.

وقال وكيل «الإعلام» د. ناصر محيسن في كلمة نيابة عن راعي المؤتمر وزير الإعلام والثقافة عبدالرحمن المطيري، إن «إقامة المؤتمر تأتي إيمانا بأهمية تفعيل التواصل السياحي بيننا»، مبينا أن أي عملية اتصال تكون نتيجتها الأثر الإيجابي على التنمية السياحية المستدامة عبر خطوات مدروسة لتفعيل الشراكات السياحية، وتبادل الخبرات والتجارب الإقليمية والدولية.

وأشار محيسن إلى أن المؤتمر يناقش التجارب السياحية الخليجية، وتمكين السياحة من خلال رؤية الأكاديميين المتخصصين والقطاع الخاص، إضافة إلى الدور الحيوي الذي يقوم به المجتمع المدني في صناعة السياحة، بعد أن باتت تشكل الشريان الحيوي للاقتصاد العالمي، وتساهم في ازدهار الدول وتقدمها.

وأضاف: إن دولنا تمتلك إرثا حضاريا وثقافيا وتنوعا مناخيا وتطورا عمرانيا، ما يمكننا من رفع مستوى الجذب السياحي لدولنا من خلال تعزيز مفهوم السياحة البينية، والعمل على تحسين جودة المرافق والخدمات لهذا القطاع الحيوي، وما يسهم به من تعزيز للنمو الاقتصادي، مؤكدا أن السياحة في دولة الكويت بما تمتلكه من مقومات موعودة بمزيد من المشاريع ذات الطابع السياحي ترافقها برامج ترويجية تساهم في دفع عجلة الانتعاش السياحي، ليكون رافدا يصب في اتجاه رفع الناتج المحلي بمشاركة القطاع الخاص، واستقطاب الاستثمارات الخارجية.

من جهتها، قالت المديرة الإقليمية للشرق الأوسط بمنظمة الأمم المتحدة للسياحة بسمة الميمان في كلمة مماثلة إن «السياحة في الشرق الأوسط تعتبر ركنا من أركان اقتصاداتنا»، معربة عن التفاؤل بمستقبل السياحة في الإقليم، خصوصا أن دول مجلس التعاون الخليجي تشهد انطلاقة لمرحلة جديدة ومنصة للعديد من المبادرات والمشاريع والمقترحات التي تدعم العمل السياحي.

وأشارت إلى أن «قطاع السياحة في الكويت ليس بحديث عهد، وسبق أن جذب الزوار من جميع أنحاء المنطقة منذ الستينيات بسبب المقومات الهائلة التي تتمتع بها»، معربة عن الثقة بأن قطاع السياحة الكويتي سيشهد نموا مطردا في السنوات القادمة بفضل الدعم الحكومي القوي.

وبينت أن معظم المطارات في دول مجلس التعاون الخليجي شهدت زيادات كبيرة بأعداد المسافرين خلال سنة 2023، وتمثل هذه الزيادة دليلا إضافيا على أن المنطقة آخذة في التحول الى مراكز للرحلات العالمية.

ودعت الميمان دولة الكويت وكل دول الخليج لمواصلة العمل لتعزيز آليات التعاون بينها لرسم خريطة طريق لصناعة السياحة تهدف إلى تعظيم المصالح المشتركة من خلال تنسيق السياسات، والترويج لبرامج ومنتجات سياحية اقليمية وبينية.

طلاب يصممون تطبيقاً لجذب السياح

قال رئيس تطبيق «Visit-Kuwait» أحمد بن عبيد إنه وزملاءه من جامعة AUM صمموا تطبيقا كمشروع تخرج ومن ثم تم تحويله إلى مشروع هادف نسعى من خلاله إلى التسويق للسياحة في دولة الكويت، وإبراز المعالم السياحية في الكويت.

وأشار إلى أن التطبيق متاح على متجر هواتف التي تعمل بنظام «قوقل»، وخلال أيام سيتم طرحه على أنظمة «أبل» حتى يتمكن جميع مستخدمي الهواتف الذكية من معرفة تفاصيل المعالم السياحية والتاريخية في الكويت، ويكون التطبيق أداة لجذب السياحة للبلاد.

back to top