العدواني يرفض إلغاء طباعة الكتب

4 كويتيين يفوزون بـ «أولمبياد الروبوت»

نشر في 05-03-2024 | 14:16
آخر تحديث 05-03-2024 | 20:10
الكتب المدرسية
الكتب المدرسية

بحثت وزارة التربية مقترحاً تقدّم به الوكيل المساعد للقطاع المالي، متروك المطيري، بشأن إلغاء طباعة الكتب المدرسية، وأكدت مصادر تربوية أن وزير التربية وزير التعليم العالي، د. عادل العدواني، رفض المقترح، مشيراً إلى أنه يتعارض مع المادة 13 من الدستور الكويتي، التي تنص على أن التعليم ركن أساسي لتقدّم المجتمع وتكفله الدولة وترعاه، كما أن التعليم مجاني وتكفله الدولة للمواطنين، حيث إن الكتب تعتبر لازماً أساسياً من لوازم التعليم تلتزم الدولة بتوفيره كحقّ دستوري أصيل.

وأشار الوزير إلى أن المقترح يتعارض كذلك مع القرار رقم وت/642702 المؤرخ في 18 نوفمبر 2015.

وكان المطيري قد تقدّم بمقترح للوزير بإلغاء طباعة الكتب المدرسية، والاكتفاء بوضع نسخ pdf منها على موقع الوزارة، حيث يتمكن الطلاب من طباعتها أو طباعة جزء منها.

وأوضح المطيري أن تكلفة طباعة الكتب 8 ملايين دينار سنويا، ويمكن توفير هذا المبلغ، إضافة الى تكلفة توزيع الكتب على أكثر من 800 مدرسة، وهو ما يتطلب عدة أشهر.

في مجال اخر، حصد 4 طلاب كويتيين المركز الأول خلال مشاركتهم في الأولمبياد الخليجي للروبوت، وتحديدا مسابقة حلبة الروبوت التي أقيمت في مسقط، وهم ناصر الياقوت (من ثانوية صلاح الدين)، وعمار شمس الدين (من ثانوية سعيد بن عامر)، وعبدالوهاب الكندري، من المدرسة نفسها، وسلطان البخيت (من أكاديمية الموهبة والإبداع).

كما حققت الطالبتان فاطمة مندكار (من ثانوية مارية القبطية)، ودانة القاشم من المدرسة نفسها المركز الأول في الأولمبياد الخليجي للروبوت فئة الابتكار العلمي.

وقد رافق الوفد الطلابي مشرفة الفريق حنان عيسى خسروه، ومدرب الفريق عبدالله المطوع من توجيه حولي، ومدربة الفريق منار جمال من توجيه الجهراء.

back to top