«الكهرباء» توقّع عقد إعداد مخطط المياه العام بالكويت

يتضمن دراسات ووثائق مناقصات 8 مشاريع استراتيجية

نشر في 04-03-2024
آخر تحديث 04-03-2024 | 19:49
وكيلة الوزارة بالتكليف المهندسة مها العسعوسي
وكيلة الوزارة بالتكليف المهندسة مها العسعوسي

وقّعت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة عقد الدعوة الاستشارية مع مكتب الدار الهندسية لإعداد الدراسات والوثائق المرتبطة بمخطط المياه العام في الكويت، بحضور وكيلة الوزارة بالتكليف، المهندسة مها العسعوسي، وعدد من مسؤولي قطاع مشاريع المياه.

وقالت العسعوسي، في تصريح صحافي اليوم، إن عقد الدعوة الاستشارية التي تم توقيعها يتضمن إعداد الدراسات ووثائق مناقصات لـ 8 مشاريع مياه استراتيجية، وكذلك إعداد الدراسات الخاصة بموضوع ربط شبكة المياه في الجنوب بالشبكة الشمالية.

وأوضحت أنه من ضمن المشاريع التي سيتم إعداد دراساتها ووثائقها إنشاء مجمعين لتوزيع المياه، أحدهما في منطقة الوفرة بجنوب البلاد، والآخر إنشاء مجمع توزيع في منطقة النعايم شمال البلاد، إضافة إلى تطوير مجمعَي توزيع مياه الأحمدي وصبحان، لزيادة سعتهما التخزينية المستقبلية وقدرة النقل والتوزيع، مبينة أن معدل زيادة السعة التخزينية لكليهما سيكون مرتبطا بالنواحي الفنية لتطوير موقع الخزانات.

وذكرت أن المشروع الأساسي الخاص بإعداد المخطط العام للمياه في الكويت الذي سيقوم به الاستشاري سيحدد السعة الإضافية التي تحتاجها الوزارة في كل موقع من المواقع التي سيتم تطويرها، لافتة إلى أن التركيز سيتم أولا على تطوير مجمع توزيع صبحان، نظرا لحاجة محطاته إلى التطوير بشكل كامل.

الاحتياجات المستقبلية

وبيّنت أنه من خلال المخطط العام للمياه في الكويت الذي سيقوم بإعداده الاستشاري سيمكننا التعرف على الاحتياجات المستقبلية للمياه في الكويت، موضحة أنه بناء على توصيات المخطط العام المنتهي تم تحديد خطة المخطط العام الذي سيتم إعداده، وعلى ضوئه سيتم تحديد احتياجات الدولة من مشاريع مستقبلية للمياه حتى عام 2040.

ولفتت إلى أن عقد الدعوة الاستشارية يتضمن أيضا إعداد الدراسات الخاصة بموضوع ربط منظومة شبكة مياه الجنوب بمنظومة شبكة مياه الشمال، والتي ستتم من خلال مجمع توزيع مياه الوفرة الذي سيتم تصميمه لاستقبال مياه محطتَي النويصيب والخيران المزمع إنشاؤهما مستقبلا، حيث سيتم ضخّ مياه مجمع توزيع الوفرة إلى مجمع توزيع المطلاع ومجمع توزيع مياه النعايم في الشمال.

وأشارت إلى أن فائدة مشروع ربط شبكة مياه الجنوب بشبكة مياه الشمال، والذي من شأنه أن يسهّل على الوزارة مرونة التحكم بشكل سهل وبسيط في إيصال المياه على جميع مناطق الكويت بكميات كافية، لافتة إلى أن عقد الدعوة الاستشارية يتضمن أيضا جزءا خاصا بتدريب الكوادر الوطنية لاكتساب الخبرات اللازمة في كل المراحل.

back to top