محكمة مصرية تقضي بإعدام مرشد الإخوان المسلمين و7 من قيادات الجماعة

في القضية المعروفة إعلامياً بأحداث المنصة

نشر في 04-03-2024 | 18:23
آخر تحديث 05-03-2024 | 18:08
دار القضاء العالي - من الأرشيف
دار القضاء العالي - من الأرشيف

قضت محكمة مصرية اليوم الاثنين بالإعدام لمرشد الجماعة الإسلامية محمد بديع و7 من قيادات جماعة الإخوان المسلمين في القضية المعروفة إعلامياً بـ«أحداث المنصة».

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن محكمة جنايات أمن الدولة قضت بالسجن المؤبد والمشدد لـ 50 آخرين وتبرئة 21 متهماً في القضية ذاتها، موضحة أن عقوبة الإعدام شملت مرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع وسبعة أعضاء من الجماعة هم محمود عزت ومحمد البلتاجي وعمرو زكي وأسامة ياسين وصفوت حجازي وعاصم عبدالماجد ومحمد عبدالمقصود.

وأضافت أن المحكمة قضت كذلك بالسجن المؤبد لـ 37 متهماً والمشدد 15 سنة لستة متهمين والمشدد عشر سنوات لسبعة متهمين فيما برأت 21 متهماً آخرين.



وكانت النيابة العامة أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات بعدما أسندت إليهم تهم تولي القيادة في جماعة إرهابية لتعطيل العمل بأحكام الدستور والقوانين والعمل على تغيير نظام الحكم بالقوة ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين تهم ارتكاب جرائم القتل والشروع في القتل بغرض الإرهاب وحيازة أسلحة نارية وذخائر من دون ترخيص وحيازة وإحراز أسلحة بيضاء وحيازة مفرقعات ومتفجرات.

كما أسندت لهم أيضاً تهم التجمهر بغرض تعطيل سلطات الدولة عن أداء عملها والبلطجة وقطع الطريق واستعراض القوة بغية ترويع المواطنين والتخريب والإتلاف العمد للممتلكات العامة والخاصة وإضرام النيران عمداً في منشآت عامة وحكومية.

وأظهرت التحقيقات أن المتهمين المشار إليهم قتلوا عمدا مع سبق الإصرار 14 شخصاً من قوات الشرطة ومجنديها إضافة إلى قتل مواطنين موجودين في محيط تجمرهم المسلح وإصابة 10 آخرين من قوات الأمن المركزي جراء الأعيرة النارية والرشق بالحجارة والعبوات الحارقة.



back to top