«نفط الكويت»: نجحنا في خفض حرق الغاز لأقل من 0.5%

العيدان: الشركة وضعت خريطة طريق لخفض الانبعاثات الكربونية

نشر في 04-03-2024 | 14:38
آخر تحديث 04-03-2024 | 18:41
الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت أحمد العيدان
الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت أحمد العيدان

نظمت شركة نفط الكويت حفل توزيع جوائز النسخة الخامسة والعشرين من جائزة الرئيس التنفيذي للصحة والسلامة والأمن والبيئة، الذي أقيم هذا العام تحت شعار «بناء بيئة آمنة»، وذلك في فندق غراند حيات بمجمع 360 التجاري.

حضر الحفل الرئيس التنفيذي أحمد العيدان، وعدد من نواب الرئيس التنفيذي ومديري المجموعات ورؤساء الفرق وأعضاء اللجنة الرئيسية واللجان الفرعية للجائزة، إضافة إلى ممثلين عن عدد من الجهات الحكومية، من بينها وزارتا الصحة والداخلية، والحرس الوطني، والجيش الكويتي، والقوة البحرية، وقوة الإطفاء العام، والهيئة العامة للبيئة.

وافتتح العيدان الحفل بكلمة ترحيب أكد فيها أن الشركة حققت العديد من النجاحات، في ظل تحديات كثيرة على خلفية التوسع في أعداد المنشآت وأبراج الحفر، ومنها مبادرات الشركة في الوصول إلى الحياد الكربوني، حيث تمكّنت من خفض حرق الغاز إلى أقل من نصف بالمئة، الأمر الذي يعزز الالتزامات البيئية.

وأضاف أن الشركة وضعت خريطة طريق للتحول في مجال الطاقة تعتمد على عدة مبادرات لخفض الانبعاثات الكربونية، والاستثمار في الطاقة البديلة بعمليات إنتاج النفط والغاز، كما بدأت بوضع الخطط الرامية للبدء في إنتاج الهيدروجين الأزرق لزيادة حصة الطاقة النظيفة في عملياتها.

وأوضح العيدان أن التحديات البيئية دفعت الكويت للتوقيع على اتفاقية باريس للمناخ للحد من الانبعاثات الكربونية، وهو الهدف والالتزام الذي يأتي في مقدمة مهام القطاع النفطي.

من جانبه، أكد رئيس اللجنة التوجيهية للجائزة، مدير مجموعة الصحة والسلامة والبيئة في الشركة، شملان الرومي، أن «نفط الكويت» تعتبر البيئة الآمنة أحد أهدافها الاستراتيجية وأولوية لتحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف الرومي، في كلمة مسجلة، أن اختيار شعار الجائزة لهذا العام جاء تعبيراً عن تطبيق الشركة إجراءات تعكس التزامها به، مثل دمج حوادث السيارات بنظام المعلومات الجغرافية في الشركة لتصوير كل الحوادث في مدينة الأحمدي ضمن واجهة موحدة لضمان كفاءة التحليل واتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة.

وأشار إلى أنه ضمن برنامج الكويت للإصلاح البيئي، التزمت الشركة باستخدام 10 بالمئة من الطاقة من مصادر متجددة، وإعادة استخدام نسبة 30 بالمئة من المياه.

ومن ثم وزع الرئيس التنفيذي الدروع التقديرية على ممثلي المؤسسات والهيئات والوزارات المشاركة، إضافة إلى الفرق الفائزة في فئات الجائزة السبع المختلفة، إلى جانب المقاولين والشباب والأطفال، كما منح جائزة المشروع المميز لمشروع خط الغاز الجديد من المنطقة المقسومة، علماً بأن عدد طلبات الترشيح للجائزة هذا العام بلغ 358 طلباً، فاز منها 13 مشروعاً.

back to top