ارتفاع الذهب مع تراجع السندات الأميركية والدولار

أغلق على ارتفاع عند 2082 دولاراً للأونصة

نشر في 03-03-2024
آخر تحديث 03-03-2024 | 19:53
No Image Caption

ارتفعت أسعار الذهب لتصل إلى مستوى قياسي عند 2082 دولاراً للأونصة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي، إثر انخفاض عوائد السندات الأميركية وضعف سعر صرف العملة الأميركية أمام العملات الرئيسية الأخرى.

وقال تقرير متخصص صادر الأحد عن شركة «دار السبائك» الكويتية إن البيانات الاقتصادية الأميركية استمرت في إظهار تراجعات بقطاع التصنيع خلال فبراير الماضي، في حين انخفض مؤشر «ثقة المستهلكين» بنسبة 2.7 في المئة ليصل إلى 76.9 نقطة مقابل 79 نقطة في يناير الماضي، مما جعل أجواء عدم التفاؤل تسود عند المستثمرين الذين فضلوا الاستثمار في المعدن الأصفر بعيداً عن مخاطر السوق الأميركي.

وأضاف التقرير أن بيانات أميركية أخرى كشفت تراجعاً في نسبة التضخم كان الأقل منذ ما يقرب من ثلاث سنوات مع تأكيدات صادرة عن المجلس الفدرالي الاحتياطي الأميركي (البنك المركزي) عن وجود نية لخفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من العام الحالي. وأوضح أن العقود الأجلة للذهب (تسليم أبريل) حققت مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي بنسبة 2 في المئة لتصل عند 2095 دولاراً للأونصة، وهو رقم قياسي جديد لم تشهده أسواق المعادن الثمينة من قبل.

وذكر أن هناك بيانات اقتصادية مهمة ستنشر خلال الأسبوع الحالي من الممكن أن تؤثر في أسعار الذهب أهمها تقارير السياسة النقدية نصف السنوية الصادرة عن البنك المركزي الأميركي وكذلك قرارات أوروبية هامة بشأن أسعار الفائدة داخل الاتحاد الاوروبي.

back to top